Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي تعلن مفاجآتها

مشاركة 64 فيلماً من أنحاء العالم و36 فيلماً من السعودية بين الطويل والقصير... وويل سميث وديان كروغر ورانفير سينغ أبرز الحاضرين

"مهرجان البحر الأحمر السينمائي" ينطلق في دورته الثالثة (الصورة تخضع لحقوق الملكية الفكرية - حساب المهرجان على إنستغرام)

يترقب الجميع مفاجآت خاصة واستثنائية في الدورة الثالثة لمهر جان البحر الأحمر السينمائي الدولي في جدة بالسعودية من حيث الأفلام المشاركة وضيوف الشرف من النجوم العالميين والنجوم المكرمين.

حضور عالمي

وشهد افتتاح المهرجان في دورته الثالثة حشداً كبيراً من النجوم الذين تألقوا على السجادة الحمراء، وكان حضور النجم العالمي جوني ديب من أبرز المفاجآت التي حظيت برد فعل قوي، ومن النجوم الذين حضروا الافتتاح شارون ستون وصوفيا فيرغارا ومريم أوزرلي وبوراك أوزتشيفيت والمخرج العالمي فاتح آكين، ومن لبنان مايا دياب وقصي خولي ونادين نجيم ودانييلا رحمة وماغي أبو غصن.

وحضر من مصر عدد من النجوم منهم نبيلة عبيد وهالة صدقي ولبلبة ودينا الشربيني وأحمد حاتم وياسمين رئيس وأمينة خليل التي تشارك في لجنة التحكيم.

ومن المكرمين بجائزة اليسر الفخرية، الهندي رافير سينغ والنجمة الألمانية العالمية ديان كروغر والممثل السعودي عبدالله السدحان.

وأهدت شارون ستون درع التكريم لرانفير سينغ، الذي رد عليها بكلمات مؤثرة قال فيها إنها كانت من أحلامه طوال حياته قبل أن يصبح ممثلاً، ولم يخطر بباله أن يقابلها في يوم ما بل وتهديه درعاً تكريمية، وأن هذا الأمر يتجاوز أحلامه.

وأعربت النجمة العالمية صوفيا فيرغارا عن حبها للسعودية حيث تشعر بألفة شديدة تجاهها وكأن الجميع أسرتها، كما كشفت عن عشقها للطعام السعودي الذي تتناوله كثيراً.

وعن جائزة تكريم البحر الأحمر، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، محمد التركي في تصريحاته إن هناك حشداً عالمياً سيكون فاعلاً في المهرجان هذا العام. وأضاف "على مستوى التكريم حرصنا أن تكون القائمة مميزة جداً لذلك سنكرم أيقونة من أيقونات السينما الهندية وهو الممثل رانفير سينغ، والممثلة العالمية الشهيرة ديان كروغر" التي قدمت عدداً من الشخصيات البارزة مثل شخصية "هيلين" في فيلم "طروادة"، و"بريدجيت فون هامرسماك" التي أدتها في فيلم المخرج الشهير تارانتينو "أوغاد مجهولون"، وكذلك شخصية (آنجل كاتيا) من فيلم "في التلاشي" للمخرج فاتح أكين، إلى جانب الفنان السعودي الكبير عبدالله السدحان الذي يعد بمثابة ركيزة من ركائز الفن في المملكة، والذي قدّم طوال عقدين من الزمن مسلسل "طاش ما طاش"، ويعود في أول ظهور له على الشاشة الكبيرة بفيلم "نورة"، وهو أحد الأفلام المشاركة في مسابقة البحر الأحمر لهذا العام.

 

64 فيلماً

تضم الدورة الثالثة أكثر من 64 فيلماً متنوعاً، منها 36 فيلماً طويلاً وقصيراً من السعودية، و11 فيلماً ضمن قسم "روائع عربية"، و17 فيلماً ما بين الروائي والوثائقي والتحريك من جميع أنحاء آسيا وأفريقيا والعالم العربي، في مسابقة البحر الأحمر. 

ووقع الاختيار على الفيلم السعودي "حوجن" للمخرج ياسر الياسري، ليكون فيلم افتتاح الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وذلك في عرضه العالمي الأول وهو من بطولة نور الخضراء، وبراء عالم، ونايف الظفيري، والعنود سعود، ومحسن منصور وشيماء الطيب. 

وأحداث الفيلم مستوحاة من رواية الفانتازيا، للكاتب السعودي إبراهيم عباس، حول قصة جني لطيف يعيش في مدينة جدة، وفي أحد الأيام يكتشف حقيقة نسبه الملكي، فتبدأ رحلته لاستعادة حقه ويحارب قوى الشر في سبيل الحفاظ على التوازن بين عالمه وعالم البشر، وخلال مغامرته، يتعرف إلى طالبة الطب الشابة "سوسن"، فتنشأ بينهما علاقة رومانسية غير متوقعة.

وفي ختام المهرجان سيعرض فيلم السيرة الذاتية "فيراري" للمخرج مايكل مان، ويشارك في بطولته كل من آدم درايفر، وبينيلوبي كروز، وشايلين وودلي، وباتريك ديمبسي.

مسابقة البحر الأحمر

وتضم مسابقة البحر الأحمر 17 فيلماً متنوعاً منهم فيلم "ما فوق الضريح" إخراج كريم بن صالح، والفيلم الهندي "عزيزتي جاسي" إخراج تارسم سينغ داندوار، و"الفريد من نوعه" للمخرج ايرام بارفين بلال، و"الأحد" للمخرج شكير خوليكوف.

ويشارك كذلك الفيلم السعودي "نورة" للمخرج توفيق الزايدي، وهو أول عمل يتم تصويره بالكامل في منطقة العلا السعودية.

ويتنافس أيضاً في نفس المسابقة فيلم "إخفاء صدام حسين" إخراج هالكوت مصطفى، و"وراء الجبال" إخراج محمد بن عطية، و"كواليس" إخراج عفاف بن محمود وخليل بن كيران.

 

كما يُعرض فيلم "الأستاذ" للمخرجة فرح نابلسي، والفيلم الإماراتي "دلما" إخراج حميد السويدي، والفيلم السعودي "مندوب الليل" إخراج علي الكلثمي.

قسم روائع عربية

أما برنامج "روائع عربية" فيضم 11 فيلماً منها "وحشتيني" للمخرج تامر رغلي، وبطولة نادين لبكي وفاني أردانت، والفيلم السعودي "أحلام العصر" للمخرج فارس قدس. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي عرضها العالمي الأول، تشارك أفلام جديدة في برنامج "روائع العربية" مثل "شماريخ" إخراج عمرو سلامة، وبطولة آسر ياسين وأمينة خليل، و"أنف وثلاث عيون" إخراج أمير رمسيس، وبطولة ظافر العابدين، و"بنات ألفة" إخراج كوثر بن هنية، وأخيراً "هجان" للمخرج أبو بكر شوقي.

وبالنسبة لقسم "اختيارات عالمية" و"كنوز البحر الأحمر"، فهناك عرض لحوالى 28 فيلماً أنتجت خلال العام الماضي، إلى جانب روائع السينما الكلاسيكية القديمة التي تتضمن فيلمين تم ترميمهما حديثاً بالتعاون مع مدينة الإنتاج الإعلامي في مصر.

برنامج "كنوز البحر الأحمر" يضم 7 أفلام تندرج تحت قائمة الروائع الكلاسيكية، من ضمنها نسخ رُممت حديثاً، وتعرض للمرة الأولى على الشاشة الكبيرة في المملكة وهما "انتصار الشباب" للمخرج أحمد بدرخان، بطولة فريد الأطرش وأسمهان، إنتاج عام 1941، ويُعد أحد أهم الأفلام الموسيقية في تاريخ السينما العربية، وكذلك فيلم "عفريت مراتي" بطولة شادية وصلاح ذو الفقار، وهو إنتاج عام 1968.

وسيعرض فيلم Allihopa: The Dalkurd Story للمخرج كوردو دوسكي في برنامج "اختيارات عالمية"، إلى جانب 3 عروض من المغرب، وهي: "كذب أبيض" للمخرجة أسماء المدير، و"أنيماليا" للمخرجة صوفيا العلوي، و"عصابات" للمخرج كمال الأزرق.

لجنة التحكيم

ويرأس لجنة تحكيم الدورة الثالثة للمهرجان هذا العام الكاتب والمنتج والمخرج العالمي باز لورمان، صاحب الفيلمين الشهيرين "إلفيس" و"مولان روج".

وكذلك الممثل السويدي الأميركي جويل كينمان (من أعماله فيلم "ليلة صامتة" وفيلم "الفرقة الانتحارية" ومسلسل "للبشرية الجمعاء")، والممثلة المرشحة لجائزة بافتا فريدا بينتو ومن أعمالها فيلم "مليونير متشرد" وفيلم "فارس الكؤوس"، والممثلة المصرية أمينة خليل والممثلة الإسبانية باز فيغا ومن أعمالها مسلسل "أو أي" والعديد من الأعمال الأخرى.

أما لجنة تحكيم مسابقة البحر الأحمر للأفلام القصيرة فترأسها الكاتبة والمخرجة والناقدة السينمائية السعودية هناء العمير، التي أنتجت المسلسل الأصلي لـ "نتفليكس" "وساوس"، ويشارك باللجنة الممثل الفرنسي المغربي أسعد بو آب الذي مثّل في فيلم "كل ما تريده لولا"، والمخرج السينمائي وكاتب السيناريو والمنتج التركي فاتح أكين.

رؤية جديدة 

ومن أهم برامج الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر برنامج "رؤى البحر الأحمر" الذي يهدف لعرض الأفلام التي تطرح رؤية سينمائية جديدة في السينما العربية والعالمية، ويشارك في هذا السياق 6 أفلام، أبرزها الفيلم الوثائقي "جمال العراق الخفي" للمخرجين سهيم عمر خليفة ويورجن بويدتس. بالإضافة إلى "في ظلال بيروت"، و"دونقا" للمخرج مهند الأمين، و"البحر وموجاته" إخراج ليانا ورينو.

وفي الدورة الثالثة للمهرجان برنامج بعنوان "مسلسلات البحر الأحمر"، ويضم 4 أعمال هي: المسلسل الوثائقي "مأكوت جنوب أفريقيا" للمخرجين أشفاق كاريم وغوكهان دونيز، و"الممثل" للمخرج نيما جافيدي، و"على بعد أميال من أي مكان" للمخرج غزالة غولباخش، و"الصفقة" للمخرج لي يونغ-غون، وهو مسلسل كوري مشوق يتحدث عن لعبة اختطاف تحولت إلى حقيقة.

سوق البحر الأحمر

ويسلط سوق البحر الأحمر في الدورة الجديدة الضوء على مجموعة متنوعة من المواهب الشابة في الإنتاج السينمائي، من العالم العربي وأفريقيا، ويقام برنامج "البحر الأحمر 360°" و"جلسات التواصل" في الفترة من 2 إلى 5 ديسمبر (كانون الأول) ، كما سيُعقد "أيام المواهب" يومي 6 و7 من الشهر نفسه، لعرض المزيد من الإنتاجات السينمائية الجديدة، وتبادل الخبرات والأفكار بين المبدعين من كل الجنسيات.

أما برنامج "أيام المواهب" فسيُنظم سلسلة من الورش التي ستجمع صناع الأفلام السعوديين والعالميين مع محترفي الصناعة العالمية، وسط حضور ومشاركة عدد من الشخصيات البارزة والمؤسسات.

وسيقدم سوق المشاريع 12 مشروعاً، من إشراف معامل البحر الأحمر، وسيتم اختيار 4 منها، للحصول على الجائزة السنوية للإنتاج من قبل برنامج لودج البحر الأحمر، بقيمة 50 ألف دولار لكل مشروع.

وسيتنافس 14 مشروعاً من سوق المشاريع، على جوائز نقدية، تُقدمها لجان تحكيم دولية، وتشمل هذه الجوائز: جائزة التطوير وقيمتها 35 ألف دولار، وجائزة لجنة التحكيم وقيمتها 25 ألف دولار، وجائزة الإنتاج وقيمتها 100 ألف دولار.

كما ستتنافس جميع الأفلام المختارة في عروض الأفلام قيد الإنجاز على جائزة سوق البحر الأحمر لما بعد الإنتاج وقيمتها 30 ألف دولار، وجائزة لجنة التحكيم وقيمتها 10 آلاف دولار.

ويُنظم برنامج "البحر الأحمر 360°"، أكثر من 15 ندوة وجلسة حوارية وكذلك سلسلة من ورش العمل، للحديث عن مستقبل صناعة السينما في العالم العربي وأفريقيا وآسيا، وتأثيرها الواسع في صناعة الترفيه عالمياً.

ويُشارك في هذا البرنامج، كل من الخبير في صناعة الترفيه كريم زريق، والكاتبة والمخرجة الأردنية تيما الشوملي، والمنتج الكوري وو-سيك سيو، والسعودي مالك نجر، مخرج أفلام رسوم متحركة، والمنتج الكولومبي دييغو راميريز شريمب، وآخرين.

المزيد من سينما