Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط يرتفع قبيل اجتماع "الفيدرالي" مع استمرار الصراع في الشرق الأوسط

إنتاج الخام الأميركي يرتفع لمستوى قياسي شهري خلال أغسطس الماضي

 ارتفعت العقود الآجلة لـ "خام برنت" تسليم يناير المقبل 0.3 في المئة إلى 85.30 دولار للبرميل (اندبندنت عربية)

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية الباكرة اليوم الأربعاء قبيل اجتماعات بنوك مركزية عالمية رئيسة هذا الأسبوع بينها مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي)، فيما تراقب السوق من كثب مستجدات الصراع بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).
إلى ذلك ارتفعت العقود الآجلة لـ "خام برنت" تسليم يناير (كانون الثاني) المقبل 0.3 في المئة، أو ما يعادل 28 سنتاً إلى 85.30 دولار للبرميل، بعد أن تراجعت أكثر من واحد في المئة أمس الثلاثاء، وتراجعت العقود الآجلة لـ "خام برنت" لشهر ديسمبر (كانون الأول) أربعة سنتات لتسجل عند التسوية 87.41 دولار للبرميل مع انقضاء أجل العقد أمس الثلاثاء.

الأخطار الجيوسياسية قائمة

وزادت العقود الآجلة لـ "خام غرب تكساس الوسيط الأميركي" 0.2 في المئة أو 16 سنتاً إلى 81.02 دولار للبرميل، بعد أن خسرت نحو 1.6 في المئة في الجلسة السابقة.
وتعليقاً على ذلك قال كبير محللي السوق في "أواندا" إدوارد مويا إن "أسعار الخام تستقر قبل قرار سعر الفائدة من الاحتياط الفيدرالي"، مضيفاً "لا تزال الأخطار الجيوسياسية قائمة ويبدو أن ذلك يعوض عن بعض تأثير مستويات الإنتاج القياسية المقبلة من الولايات المتحدة".
ومن الممكن أن يؤدي رفع أسعار الفائدة بهدف كبح التضخم إلى إبطاء النمو الاقتصادي وتقليص الطلب على النفط، في حين أن خفض أسعار الفائدة لتحفيز الإنفاق قد يؤدي لزيادة استهلاك النفط.
وبحسب استطلاع أجرته أداة "فيدووتش" التابعة لـ "سي أم إي" من المتوقع أن يبقي المركزي الأميركي الذي سيختتم اجتماعه اليوم الأربعاء أسعار الفائدة ثابت.

التضخم في أوروبا

وفي أوروبا بلغ التضخم في منطقة اليورو في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي أدنى مستوى منذ عامين، إذ انخفض إلى 2.9 في المئة من 4.3 في المئة في سبتمبر (أيلول) الماضي بحسب قراءة أولية لمكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات)، مما أدى إلى توقعات تستبعد رفع المركزي الأوروبي أسعار الفائدة قريباً، بينما سيجتمع بنك إنجلترا غداً الخميس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في تلك الأثناء أظهر مسح خاص اليوم الأربعاء انكماش نشاط المصانع في الصين على غير المتوقع في أكتوبر الماضي، وذلك بعد أرقام رسمية متشائمة صدرت في اليوم السابق، مما يثير تساؤلات في شأن التعافي الاقتصادي الهش في بداية الربع الرابع، إذ إن الصين أكبر مستورد للنفط في العالم.

إنتاج النفط الأميركي يرتفع لمستوى قياسي

في غضون ذلك قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الثلاثاء إن إنتاج النفط الخام المحلي في الولايات المتحدة ارتفع إلى مستوى قياسي شهري جديد في أغسطس (آب) الماضي عند 13.05 مليون برميل يومياً.
وأظهرت البيانات ارتفاع الإنتاج 0.7 في المئة خلال أغسطس الماضي مقارنة بالشهر السابق، وكان أعلى مستوى شهري سابق في نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، عندما وصل الإنتاج إلى 13 مليون برميل يومياً.
ولا يزال الارتفاع الشهري لإنتاج النفط الأميركي أقل من المستوى القياسي الأسبوعي المسجل في الأسبوع المنتهي في السادس من أكتوبر الماضي والذي بلغ 13.2 مليون برميل يومياً.
وانتعش الإنتاج في أكبر منتج للنفط في العالم بوتيرة بطيئة على مدى الأعوام الثلاث الماضية، إذ استخدمت الشركات الأرباح القياسية لزيادة توزيعات الأرباح وعمليات إعادة الشراء بدلاً من الإنفاق لزيادة الحفر والإنتاج على نحو سريع.
وفي تكساس، أكبر ولاية منتجة للنفط في الولايات المتحدة، أظهرت البيانات ارتفاع الإنتاج في أغسطس الماضي 0.5 في المئة إلى مستوى قياسي شهري بلغ 5.63 مليون برميل يومياً.
وفي نيو مكسيكو ارتفع الإنتاج إلى نحو 1.80 مليون برميل يومياً، وفي نورث داكوتا إلى 1.22 مليون برميل يومياً.

المزيد من البترول والغاز