Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأمين العام للناتو: يجب على إيران كبح جماح وكلائها في الشرق الأوسط

ستولتنبرغ يدعو خلال مؤتمر صحافي إلى تمديد الهدنة في غزة ويؤكد الحاجة إلى "حل سياسي دائم"

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ (أ ف ب)

ملخص

قال ستولتنبرغ إن حلف شمال الأطلسي لم يكن له دور نشط في الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، إلى تمديد وقف القتال في غزة، للسماح بمزيد من المساعدات وإطلاق سراح الرهائن، الذين تحتجزهم حركة "حماس" في القطاع، مؤكداً أن المعاناة التي نشهدها "تؤكد الحاجة إلى حل سياسي دائم".

وقال ستولتنبرغ، خلال مؤتمر صحافي، اليوم الإثنين، قبيل انعقاد اجتماع وزراء خارجية الناتو، "لقد شهدنا هجمات بطائرات من دون طيار وصواريخ على مواقع أميركية في سوريا والعراق، وكذلك هجمات على سفن الشحن التجاري، وهو ما يؤكد خطر التصعيد".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وخلال اجتماع وزراء خارجية الناتو المقرر انعقاده على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء، ستجري مناقشة الوضع في الشرق الأوسط. ورداً على سؤال عما سوف تتضمنه المناقشات بشأن المنطقة، أشار الأمين العام للحلف الأطلسي إلى الحاجة لضمان عدم توسيع الحرب في غزة، "بالطبع لدينا قلق بشأن تصعيد الصراع، لذا ينبغي على إيران كبح جماح وكلائها"، مشدداً على أن "ما رأيناه من هجمات المسيرات وهجمات أخرى استهدفت القوات الأميركية في المنطقة والسفن التجارية يمثل قلقاً بالغاً، ويؤكد أهمية أن تمتنع إيران عن استغلال الوضع لتحويله إلى صراع إقليمي أوسع".

وأضاف ستولتنبرغ، "حلف شمال الأطلسي لم يكن له دور نشط في الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني، لكنه يوجد في المنطقة الأوسع من خلال مهمته في العراق لمكافحة تنظيم داعش، ولبناء القدرات، ومن خلال التعاون مع الشركاء، بما في ذلك الأردن ودول الخليج"، معرباً عن ترحيبه "بوقف القتال مما يمكن من إطلاق سراح الرهائن وإيصال الدعم لشعب غزة".

وأمس الأحد، أفرجت حركة "حماس" عن 13 رهينة كانت تحتجزهم منذ هجومها غير المسبوق على إسرائيل، بموجب اتفاق الهدنة، إضافة إلى أربع رهائن آخرين من خارج الاتفاق، فيما أطلقت تل أبيب 39 فلسطينياً من سجونها.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار