Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

12 ألف قتيل في غزة وتدمير خزان يهدد الخرطوم بالغرق

"حوار المنامة 2023" يبحث القضايا الأمنية والاستراتيجية الدولية واليمن تترقب سلاماً برعاية سعودية

ملخص

قمة "بناءة ومثمرة" بين شي وبايدن دون تقدم ملموس في الملفات الخلافية

تتواصل الحرب الإسرائيلية على غزة لليوم الـ 43، ويتواصل القصف الإسرائيلي على مناطق متفرقة من القطاع، وعداد الضحايا يتسارع بوتيرة كبيرة، فيما مساعي التهدئة أو الكلام عن هدن إنسانية لم تصل حتى اللحظة إلى خواتيم مرضية.

في البحرين، انطلقت في العاصمة المنامة، أمس الجمعة، النسخة الـ 19 لقمة "حوار المنامة 2023" التي يشارك فيها أكثر من 450 شخصية من 40 دولة.

في سوريا، غارات أميركية تستهدف مواقع مرتبطة بإيران رداً على هجمات طاولت جنوداً أميركيين، والقوات الروسية تقتل عشرات المسلحين في ضربات جوية على أهداف في محافظة إدلب.

في اليمن، من المتوقع أن يشهد الملف اليمني مستجدات تمهد الطريق نحو وقف نهائي للحرب باقتراب التوافق على توقيع اتفاق بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي برعاية السعودية.

في السودان، الحرب دخلت عتبات شهرها الثامن، في وقت تتواصل المعارك العنيفة بين الجيش وقوات "الدعم السريع".

في الولايات المتحدة، قمة أميركية - صينية "بناءة ومثمرة" أعادت إطلاق الحوار بين البلدين المتنافسين لكنها أخرجت إلى العلن الخلافات التي تباعد بين واشنطن وبكين.

في أوكرانيا، الحرب مستمرة ووزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون يلتقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لإجراء محادثات في مجال الدفاع خلال زيارة لم يعلن عنها مسبقاً.

في بريطانيا، رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في مرمى نيران وزيرة الداخلية المقالة سويلا برافرمان بعد اتهامها الشرطة بازدواجية المعايير في الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين.

في العراق، قدم ثلاثة وزراء استقالتهم من الحكومة احتجاجاً على ما اعتبروه "استهدافاً" لرئيس البرلمان الذي قضت المحكمة الاتحادية العليا في وقت سابق بإقالته.

في إيران، أظهر تقريران سريان للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران تملك ما يكفي من اليورانيوم المخصب بنسبة نقاء تصل إلى 60 في المئة لصنع ثلاث قنابل نووية.

 

طلب إسرائيلي بإخلاء مستشفى "الشفاء" خلال "ساعة واحدة" وقتلى في الضفة الغربية

طلب الجيش الاسرائيلي الذي يشن عملية في مستشفى "الشفاء" لليوم الرابع على التوالي، عبر مكبرات صوت، اليوم السبت، إخلاء هذه المؤسسة من جميع من فيها، في غضون "ساعة واحدة".

واليوم، قال مسعفون إن ضربة جوية إسرائيلية قتلت خمسة فلسطينيين وأصابت اثنين آخرين في الضفة الغربية المحتلة، ووصف الجيش الهدف بأنه مخبأ لمسلحين يخططون لشن هجمات وشيكة.

ونفد الوقود لدى معظم مستشفيات غزة مما يحول دون تشغيل مولداتها. وأتى ذلك بعيد إعلان مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء الإسرائيلي تساحي هنغبي أن مجلس الحرب "وافق بالإجماع على توصية مشتركة للجيش الإسرائيلي والشين بيت (الأمن الداخلي) بالامتثال لطلب الولايات المتحدة والسماح بدخول شاحنتين لوقود الديزل يومياً".

"حوار المنامة 2023" يبدأ جلساته لبحث القضايا الأمنية والاستراتيجية

انطلقت في العاصمة البحرينية، أمس الجمعة، النسخة الـ 19 لقمة "حوار المنامة 2023" التي يشارك فيها أكثر من 450 شخصية من 40 دولة، تضم قادة سياسيين وعسكريين وأمنيين وأكاديميين وغيرهم.

والقمة التي تمتد على مدى ثلاثة أيام حتى الأحد، تناقش قضايا أمنية واستراتيجية بحضور وزراء خارجية ودفاع ومستشارين للأمن القومي وقادة عسكريين وقادة أعمال وخبراء أمنيين من جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا وأميركا الشمالية وأفريقيا وآسيا لمناقشة التحديات الأمنية الحرجة.

وافتتح القمة، أمس، ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، داعياً إلى مبادلة الرهائن والمحتجزين بين حركة "حماس" وإسرائيل من أجل التوصل إلى وقف للأعمال القتالية في قطاع غزة.

الولايات المتحدة تستهدف مواقع مرتبطة بإيران في سوريا وقتيلان مواليان لإيران بغارات إسرائيلية على محيط دمشق

قتل مقاتلان مواليان لإيران، بعد منتصف ليل الخميس – الجمعة 16 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، في ضربات إسرائيلية استهدفت مواقع في محيط العاصمة السورية دمشق، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي أضاف "أدى القصف الإسرائيلي إلى مقتل اثنين من المقاتلين الموالين لإيران من جنسية غير سورية"، فضلاً عن إصابة آخرين بجروح بعضها خطرة.

وكانت الولايات المتحدة شنت غارات استهدفت موقعين مرتبطين بإيران في سوريا، رداً على هجمات طاولت جنوداً أميركيين، وفق ما أفاد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن "حصيلة القتلى العسكريين من الميليشيات الموالية لإيران جراء الغارات الجوية الأميركية على دير الزور خلال الساعات القليلة الفائتة ثمانية، بينهم واحد على الأقل من الجنسية السورية، إضافة إلى عراقيين" بعد غارات شنت في وقت متأخر الأحد الماضي، على منطقتي الميادين والبوكمال بمحافظة دير الزور في شرق سوريا.

وهذه هي المرة الثانية خلال أقل من ثلاثة أسابيع يستهدف فيها الجيش الأميركي مواقع في سوريا قال إنها مرتبطة بإيران التي تدعم فصائل مسلحة مختلفة تحملها واشنطن مسؤولية تصاعد الهجمات على قواتها في الشرق الأوسط.

القوات الروسية تقتل 34 من عناصر المعارضة السورية في إدلب

ذكرت وكالة "إنترفاكس" الروسية في وقت متأخر الأحد الماضي، نقلاً عن نائب رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا، أن القوات الروسية قتلت 34 مسلحاً وأصابت أكثر من 60 في ضربات جوية على أهداف في محافظة إدلب السورية.

ونقلت "إنترفاكس" عن الأميرال فاديم كوليت قوله تعليقاً على الهجوم الذي وقع، السبت الماضي، "نفذت القوات الجوية الروسية ضربات جوية في محافظة إدلب على أهداف لجماعات مسلحة غير قانونية متورطة في قصف مواقع قوات الحكومة السورية"، وقال كوليت إن مواقع قوات النظام السوري تعرضت للهجوم سبع مرات خلال 24 ساعة.

"الشرعية" والحوثيون ينتظرون سلاما مرتقبا برعاية سعودية

من المتوقع أن الملف اليمني خلال الأيام المقبلة سيرى مستجدات تمهد الطريق نحو وقف نهائي للحرب والشروع في تسوية سياسية شاملة، وذلك باقتراب التوافق على توقيع اتفاق بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي برعاية السعودية.

وكشف مصدر حكومي رفيع عن حراك دبلوماسي مكثف يشهده ملف الأزمة، كان من بينه الاجتماع الذي ضم رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي وأعضاء المجلس، بوزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان آل سعود في إطار النقاشات التي تحضر للتوصل إلى اتفاق على إطار سلام بين الشرعية وميليشيات الحوثي من مراحل مزمنة عدة برعاية المملكة والأمم المتحدة.

تبادل الاتهامات بين الجيش و"الدعم السريع" بتدمير جسر خزان جبل أولياء

أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة تعميماً لفتت فيه إلى أن القصف المدفعي من قبل قوات "الدعم السريع" تسبب، فجر اليوم السبت، في تدمير جسر خزان جبل أولياء.

في المقابل، أصدرت قوات "الدعم السريع" بياناً على حسابها بمنصة "إكس" اتهمت فيه الجيش بتدمير الجسر محملة إياه المسؤولية، واعتبرت في بيانها أن "هذا العمل الجبان يأتي بعد سلسلة من الاعتداءات التي طالت عدداً من الأعيان المدنية الحيوية، منها قصف مصفاة الجيلي للبترول، وتدمير جسر شمبات، وغيرها من الفظائع التي تهدف إلى فرض حصار على المدنيين الأبرياء وإعاقة تدفق المساعدات الإنسانية".

وطالبت الأمم المتحدة بإجراء تحقيق في تقارير تفيد بحدوث موجة ثانية من عمليات القتل ذات الدوافع العرقية في ولاية غرب دارفور التي خلفت مئات القتلى.

قمة "بناءة ومثمرة" بين شي وبايدن دون تقدم ملموس في الملفات الخلافية

عقد الرئيسان الأميركي جو بايدن والصيني شي جينبينغ في كاليفورنيا قمة "بناءة ومثمرة" أعادت إطلاق الحوار بين البلدين المتنافسين، لكنها أخرجت أيضاً إلى العلن الخلافات التي تباعد بين واشنطن وبكين، لا سيما حول ملف تايوان، وبدا لافتاً خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده بايدن فور انتهاء القمة قوله، إنه لا يزال يعتبر نظيره الصيني "ديكتاتوراً".

وقال بايدن، إن القمة كانت "بناءة ومثمرة"، مشيراً بالخصوص إلى أنها أفضت إلى اتفاق على استئناف المحادثات العسكرية الرفيعة المستوى بين البلدين وآخر على إجراءات ترمي لمكافحة مخدر "الفنتانيل".

زيلينسكي يستقبل كاميرون وروسيا تجهز صاروخا بقدرات نووية وقوات أوكرانية تعبر نهر دنيبرو

قال الجيش الأوكراني إن "قتالاً عنيفاً" يدور على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو التي تسيطر عليها القوات الروسية منذ أشهر.

في الأثناء، التقى وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لإجراء محادثات في مجال الدفاع خلال زيارة لأوكرانيا لم يعلن عنها مسبقاً، وقال زيلينسكي "أسلحة لجبهات القتال وتعزيز منظومات الدفاع الجوي وحماية شعبنا والبنى التحتية الحيوية، أنا ممتن للمملكة المتحدة على دعمها".

في المقابل، ذكرت قناة تلفزيونية تابعة لوزارة الدفاع الروسية أن القوات الصاروخية وضعت صاروخا باليستياً عابراً للقارات مزوداً بمركبة "أفانغارد" التي تفوق سرعتها سرعة الصوت والمزودة بقدرات نووية، في صومعة إطلاق في جنوب روسيا.

رئيس الوزراء البريطاني في مرمى نيران الوزيرة المقالة وضربة ساحقة له بعد الحكم بعدم قانونية ترحيل مهاجرين إلى رواندا

قضت المحكمة العليا في بريطانيا بأن برنامج الحكومة لترحيل طالبي لجوء إلى رواندا غير قانوني ما يوجه ضربة قاصمة لرئيس الوزراء ريشي سوناك قبل الانتخابات المتوقعة العام المقبل.

وشنت وزيرة الداخلية البريطانية سويلا برافرمان، التي أقيلت من منصبها، هجوماً عنيفاً على رئيس الوزراء ريشي سوناك، واتهمته بخيانتها وخيانة البلاد. والتزمت برافرمان الصمت، بعد إقالتها، لكنها وجهت رسالة إلى سوناك، قد تكون بمثابة بداية حملة للإطاحة به إذا خسر حزب المحافظين، كما تتوقع استطلاعات الرأي الانتخابات المزمعة العام المقبل، واتهمت برافرمان سوناك بأنه خان وعداً بأن يفعل "كل ما يلزم" لوقف القوارب والهجرة غير الشرعية. وقالت أيضاً، إن سوناك لم يف بسلسلة من وعود قطعها لها كي تعمل تحت قيادته رئيساً للوزراء.

استقالة ثلاثة وزراء عراقيين احتجاجا على إنهاء عضوية الحلبوسي

قدم ثلاثة وزراء استقالاتهم من الحكومة العراقية، مساء الثلاثاء الماضي، احتجاجاً على ما اعتبروه "استهدافاً" لرئيس البرلمان الذي قضت المحكمة الاتحادية العليا في وقت سابق بإقالته.

وأفاد حزب "تقدم" بأن وزراء الثقافة والتخطيط والصناعة المستقيلين يرون في قرار المحكمة الاتحادية العليا بإنهاء عضوية رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي "خرقاً دستورياً صارخاً واستهدافاً سياسياً واضحاً".

وفي خطوة هي الأولى من نوعها قررت المحكمة الاتحادية إنهاء عضوية الحلبوسي بعد أشهر من الصراع السياسي بينه والنائب ليث الدليمي.

من جانبه، قال الدليمي إن "القضاء أثبت أنه لا يجامل رئيس سلطة أو رئيس حزب، اليوم انتصر القانون والقضاء بمحاسبة رئيس البرلمان وإنهاء عضويته بتهمة التزوير"، وأشار إلى أن قبول استقالته يعني أن من حقه ممارسة العمل السياسي مجدداً.

الطاقة الذرية: معدل تخصيب اليورانيوم في إيران يكفي لصنع 3 قنابل نووية

أظهر تقريران سريان للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران تملك ما يكفي من اليورانيوم المخصب بنسبة نقاء تصل إلى 60 في المئة لصنع ثلاث قنابل نووية، وهذه النسبة قريبة من درجة النقاء اللازمة لصنع أسلحة نووية وفق تعريف الوكالة التابعة للأمم المتحدة، كما بين التقريران أن إيران ما زالت تماطل الوكالة بشأن القضايا الرئيسة.

وتقدم إيران المطرد في التخصيب إلى مستويات عالية للغاية مع تقاعسها عن التعاون مع وكالة الطاقة الذرية في ما يتعلق بقائمة متزايدة من القضايا يمثل تحدياً لكل من الوكالة والقوى الغربية التي دعت طهران مراراً إلى العدول عن مسارها هذا.

نائبة الرئيس الإيراني: للشرطة حدود والحرية يختلف معناها في كل بلد

شككت نائبة الرئيس الإيراني أنسية خزعلي في الحديث الرائج عن انتهاكات حقوق المرأة في إيران، معتبرة على طريقة نظامها أن تلك الاتهامات "أكاذيب يروج لها الإعلام الأميركي والصهيوني". ولم تستثن المرأة الوحيدة في حكومة المحافظين الحالية، جائزة "نوبل" ذائعة الصيت من نقدها الغرب، إذ رأتها "مسيسة"، ورأت أن الفائزتين الإيرانيتين بها شيرين عبادي ونرجس محمدي لم تقدما شيئاً يؤهلهما لذلك، مؤكدة أن "نساء غزة الصامدات أحق بها".

جاء ذلك في حوار خاص مع "اندبندنت عربية" على هامش مشاركة خزعلي في مؤتمر "المرأة المسلمة" الذي نظمته السعودية أخيراً في جدة بمشاركة دول منظمة التعاون الإسلامي، إذ وجدت ما قالت إنه "تحسن في خطابات النساء قياساً بالأعوام الماضية من خلال سعي النساء في مجتمعاتنا الإسلامية إلى التقدم نحو الأفضل".

تركيا: مقتل 13 من "الكردستاني" بضربات جوية شمال العراق

قالت وزارة الدفاع التركية، إن الجيش التركي نفذ ضربات جوية على شمال العراق وقتل 13 من المسلحين الأكراد، وذكرت الوزارة أن 13 من مقاتلي حزب العمال الكردستاني قتلوا في الضربات الجوية التي استهدفت منطقة هاكورك في شمال العراق، وكذلك المناطق التي تنفذ بها تركيا عمليتها المعروفة باسم "المخلب - القفل". وأضافت "عملياتنا ستستمر بعزم حتى لا يبقى إرهابي واحد في المنطقة".

المزيد من تقارير