Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عقوبات أميركية تستهدف جماعات متحالفة مع إيران

حملتها واشنطن مسؤولية الهجمات التي استهدفت قواتها وشركاءها في المنطقة أخيراً

مقر وزارة الخزانة الأميركية في العاصمة واشنطن (أ ف ب)

ملخص

فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على ستة أشخاص منتمين إلى "كتائب حزب الله" التي سبق وصنفتها الولايات المتحدة منظمة إرهابية أجنبية

فرضت الولايات المتحدة الجمعة عقوبات تستهدف جماعة "كتائب حزب الله" العراقية المدعومة من إيران، متهمة إياها بالمسؤولية عن الهجمات التي استهدفت واشنطن وشركاءها في العراق وسوريا أخيراً.

وتعرضت القوات الأميركية وقوات التحالف الذي تقوده لما لا يقل عن 58 هجوماً في العراق وسوريا منذ الـ17 من أكتوبر (تشرين الأول) مع تصاعد التوتر في المنطقة على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس"، وأصيب ما لا يقل عن 59 جندياً أميركياً في الهجمات، وإن كانوا قد عادوا جميعاً إلى الخدمة.

وهناك مخاوف من امتداد الصراع بين إسرائيل و"حماس" إلى بقية أنحاء الشرق الأوسط، ومن أن تصبح القوات الأميركية مستهدفة في قواعدها في أنحاء المنطقة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان الجمعة إنها فرضت عقوبات على ستة أشخاص منتمين إلى "كتائب حزب الله" التي سبق وصنفتها الولايات المتحدة منظمة إرهابية أجنبية.

ومن بين المستهدفين بالعقوبات عضو في الهيئة الرئيسة التي تتخذ القرارات بالجماعة ومسؤول الشؤون الخارجية وقائد عسكري قالت وزارة الخزانة إنه يعمل مع الحرس الثوري الإيراني لتدريب مقاتلين، كما تستهدف العقوبات مسؤولاً في فيلق القدس، وهو الذراع التابعة للحرس الثوري الإيراني التي تسيطر على الجماعات المتحالفة معه في المنطقة، وتقول واشنطن إنه يسهل السفر والتدريب لمقاتلي "كتائب حزب الله" في إيران.

وقال وكيل وزارة الخزانة الأميركية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية براين نيلسون في بيان "خطوة اليوم ترسل رسالة إلى كتائب (حزب الله) وجميع الجماعات الأخرى التي تدعمها إيران بأن الولايات المتحدة ستستخدم كل الوسائل المتاحة لمحاسبة أية أطراف انتهازية تسعى إلى استغلال الوضع في غزة لخدمة مصالحها". وأضاف "ما زلنا ملتزمين تماماً الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط وثابتين في جهودنا الرامية إلى عرقلة هذه الأنشطة المزعزعة للاستقرار".

وتجمد العقوبات أية أصول مملوكة للمستهدفين في الولايات المتحدة، وتمنع الأميركيين بشكل عام من التعامل معهم، كما يخاطر من يدخلون في معاملات معينة معهم بالتعرض للعقوبات.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الأميركية الجمعة إنها صنفت ما يسمى بـ"كتائب سيد الشهداء" وأمينها العام إرهابيين عالميين مصنفين تصنيفاً خاصاً.

وذكر وزير الخارجية أنتوني بلينكن في بيان "النشاط الإرهابي لـ(كتائب سيد الشهداء) هدد حياة جنود كل من الولايات المتحدة والتحالف الدولي لهزيمة داعش في العراق وسوريا".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار