Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بحرينية تحترف بأناملها "الهندسية" الكرة الطائرة

حصلت على جائزة أفضل "ضارب" خليجي عام 2019 ونالت أعلى شهادة للمحترفات تسمح لها بالمشاركة ضمن الدوريات الخارجية

ملخص

شاركت اللاعبة البحرينية منيرة عبدالله في 11 بطولة محلية و10 منافسات خليجية وخمس بطولات عربية، ونالت الميدالية الذهبية في بطولة فاطمة بنت مبارك للأندية الخليجية في نسختها الأولى التي أقيمت في أبوظبي

تستعيد لاعبة الكرة الطائرة البحرينية منيرة عبدالله قصة ممارستها اللعبة بدءاً من مرحلة الطفولة وحتى الاحتراف والوصول إلى كونها أول امرأة خليجية تحترف لعبة "الفولي".

وتصدرت أخيراً المهندسة المعمارية واللاعبة البحرينية منيرة عبدالله أخبار الرياضة النسائية في بلادها ولعبة الكرة الطائرة بعد حصولها على شهادة الاحتراف الأولى من نوعها عام 2023، وهي الشهادة التي خولتها احتراف اللعبة خارجياً، إذ تمثل منتخب البحرين ونادي شباب القادسية حالياً.

بداية منيرة

وتسرد لاعبة منتخب البحرين قصة مشاركتها في دوري المدارس بالمرحلة الابتدائية باعتباره النشاط الأبرز الذي بلور جهودها، لافتة إلى أن تلك المرحلة "قفزت بها للصدارة باكراً".

وتحكي عبدالله أنه "بعد المرحلة الابتدائية درست في مدرسة تدمج المرحلتين الإعدادية والثانوية، وهي الفترة الذهبية لانطلاقة دوري المدارس للفتيات في البحرين، أي أن الحماسة كانت على أوجها مشتعلة في الرياضة النسائية، ولحسن الحظ فقد جئتهم بتجربة في جوفها المنى والأحلام، وهذا ما حدث حيث استثنوا شرط السن في مقابل الخبرة والشغف اللذين أتمتع بهما، وخضنا المنافسة وبلغنا المراد بتحقيق الفوز في المرة الأولى".

وتبلغ نسبة الإناث في رياضة الكرة الطائرة (الفولي) على مستوى العالم 78.1 في المئة من إجمال اللاعبين إناثاً وذكوراً، تتصدرهن اللاعبات التركيات، فيما تبعد المرأة العربية عن المركز الأول مسافة 37 مرتبة من مجمل 83 دولة عالمية تحت التصنيف، إذ تتصدر مصر البلدان العربية على القائمة العالمية للاعبات الطائرة.

إلى ذلك يشارك 12 فريقاً للسيدات ومثلهم للرجال في بطولتي الكرة الطائرة في أولمبياد باريس التي تجرى خلال العام الحالي بواقع 144 لاعبة دولية.

أحلام خارج السور

وعما حدث بعد انضمامها لأول دوري نسائي في البحرين تقول منيرة "جرت الأحدث بشكل رباني مرتبة ومنظمة بإتقان مذهل، وبعد الدوري المعني بالأمر شاهدني مدرب منتخب السيدات الوطني في البحرين جليل العرادي، وهي اللحظة التي سمحت لأحلامي بالتسلل خارج حدود مبنى المدرسة".

وتتحدث منيرة عن لحظة وصفتها بالمؤثرة جداً في حياتها قائلة، "وكأن المشهد لا يزال حياً أمامي، أسمع نداء ينتظر رداً مني، أدرت وجهي نحوه، بدا الأمر محفزاً منذ الثواني الأولى وأن الأمر قضي، إذ طلب رقم والدي ليأخذ موافقته في شأن انضمامي لمنتخب كرة الطائرة في البحرين، وجليل العرادي رجل رياضي وله نظرة".

وتتابع اللاعبة البحرينية، "شعرت في تلك اللحظة أن القدر فتح ذراعه ليرعى حلمي على رغم وجود مواقف سابقة محبطة، لأن رفض أسرتي كان محتملاً لاعتبارات تقليدية راسخة في ذهن العائلة من مخاوف الاختلاط في المجال الرياضي، لكن مشاعري لحظتها تجاوزت كل المعوقات".

ومضت منيرة قائلة، "وقّعت على العقد وبدأت اللعب مع الفريق ولو في إطار مخيلتي العملاقة التي أسستها معلمتي خلال المرحلة الابتدائية خديجة النشمي في وقت سابق".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إلى المنتخب

عقدت منيرة النية على تحقيق حلمها وآمالها في حين كان القلق يساورها في شأن قرار العائلة، وتستطرد ""سلسلة من المفاجأت أحدثت السرور داخل قلبي وبدأت بدعم شقيقي سالم الذي ذلل الطريق إلى والدي".

وبدت الانفراجة على أساريرها حتى في الحديث معنا لتكمل، "أسهم في قبول أفراد أسرتي للفكرة أن إحدى منسوبات إدارة المنتخب تدعى أسماء الكوهجي تعمل موظفة إدارية في مدرستي، وبذلت جهداً في التواصل مع والدتي لعرض فكرة انضمامي للمنتخب".

واستكملت، "لا يزال المشهد حياً في مخيلتي، فيومها حضرت أغراضي باكراً ورافقت أمي إلى الملعب وشاهدت والدتي عشرات الفتيات وهن يلعبن بمتعة ورأت مشاعري تقفز من حدقة عيني، لكن بانتهاء اللعب اختفت عن نظري، فعلمت حينها أن مغادرتها الملعب تعني موافقتها على انضمامي للمنتخب".

جائزة استحضرت البدايات

في عام 2019 حصلت منيرة على جائزة أفضل لاعبة ضاربة في الخليج من خلال مشاركتها في بطولة المرأة الخليجية السادسة للألعاب الرياضية بالكويت، وهي النقطة التي أعادتها عقداً من الزمن وأكثر بعد وصول مباركة معلمتها ومدربتها الأولى من المرحلة الابتدائية.

وتقول لاعبة مركز شباب القادسية البحريني إنه "بعد 11 عاماً بلغني سلام مدرسة التربية البدنية بالابتدائية خديجة النشمي وأمنياتها عبر أصدقاء مشتركين بحصولي على الجائزة"، متابعة "لحظة سماع اسمها أعادتني طوعاً للحظات التي فجرت خلالها تلك المعلمة مساحة الخيال في ذهني وكنت موضع ثقتها، والفضل في ما أنا عليه اليوم يعود لها، إلى جانب أنها تفضلت علينا من كريم وقتها خارج أوقات المدرسة وبموافقة الأهالي فقد آمنت بموهبتنا".

الروبية والخيال

تستذكر منيرة "كانت الروبية (جزء من العملة البحرينية) حافزاً مهماً في اللعبة وكانت من نصيب من تبدأ الإرسال، وكانت موطن تنافس جميع اللاعبات، وهكذا انطلقت رحلة بطلة كرة الطائرة البحرينية منيرة عبدالله من الشغف إلى الحصول على لقب أول خليجية تحصل على شهادة الاحتراف وتحترف، في قصة تعود لأكثر من عقد من الزمن، يتخللها جميل معلمة الرياضة وصراع طموح لاعبة وسط عائلة محافظة.

حلم الهلال

نالت منيرة ميدالية "بطولة فاطمة بنت مبارك للأندية الخليجية" في نسختها الأولى التي أقيمت في أبوظبي عام 2022 وحصلت فيها على المركز الأول، وشاركت في 11 بطولة محلية و10 منافسات خليجية وخمس بطولات عربية، كما حصلت على مبلغ 30 ألف ريال (8 آلاف دولار)، وهو الأعلى لها خلال مسيرتها.

وترى منيرة أن المجال الرياضي أعاد تشكيل ذاتها لكنها تطمح للانضمام إلى فريق الهلال السعودي للكرة الطائرة النسائية حتى تخوض معه البطولات العالمية وتسهم في حصد الذهب، كما تطمح إلى أن تكون مدربة و"تسهم في رفد اللعبة ببطلات يتخرجن من تحت عبائتها أسوة بمدربتها الأولى خديجة النشمي".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة