Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"ليلة رعب" في غزة وتواصل مفاوضات جدة لسلام السودان

هجمات متزايدة ضد القوات الأميركية في سوريا والعراق ورئيس بلدية لندن يضغط على زعيم "العمال" بسبب حرب القطاع

ملخص

النواب الروس يصوتون لمصلحة زيادة قياسية للإنفاق العسكري بالموازنة لتمويل الهجوم المستمر على أوكرانيا

وسع الجيش الإسرائيلي عملياته البرية في قطاع غزة، مساء الجمعة، الذي تعرض لقصف غير مسبوق، وساعات هي الأعنف على الإطلاق شهدها القطاع. وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن القوات الإسرائيلية تشن عمليات "داخل قطاع غزة على غرار ما فعلت" في الليلة السابقة عندما نفذ الجيش توغلاً في القطاع المحاصر قبل أن ينسحب مجدداً.

وقالت حركة "حماس" إن عناصرها في غزة مستعدون لمواجهة هجمات إسرائيل "بقوة كاملة".

في سوريا أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن الجيش نفذ ضربات ضد منشأتين في شرق سوريا يستخدمهما الحرس الثوري الإيراني وجماعات يدعمها، رداً على سلسلة من الهجمات ضد القوات الأميركية في كل من العراق وسوريا.

في الأثناء استهدفت قوات الولايات المتحدة وحلفائها المنتشرة في سوريا والعراق في إطار تحالف دولي ضد المتطرفين، بهجمات صاروخية وأخرى بمسيرات مرة تلو الأخرى هذا الشهر.

في مدينة جدة السعودية استأنف طرفا النزاع في السودان مفاوضاتهما بهدف إنهاء الحرب المستمرة منذ ستة أشهر، وقالت وزارة الخارجية السعودية "ترحب المملكة العربية السعودية باستئناف المحادثات بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وممثلي قوات الدعم السريع في مدينة جدة بتيسير من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية".

في أوكرانيا، وعلى وقع تواصل الحرب الروسية - الأوكرانية، صوت النواب الروس لمصلحة زيادة قياسية للإنفاق العسكري في موازنة الدولة لتمويل الهجوم المستمر لموسكو على أوكرانيا، ووافق نواب مجلس الدوما على خطط الإنفاق لعام 2024 التي تتضمن زيادة بـ68 في المئة بالإنفاق العسكري.

في إيران، حكم على صحافيتين إيرانيتين محتجزتين لتغطيتهما وفاة الشابة مهسا أميني، العام الماضي، بالسجن.

في واشنطن، قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي في بداية زيارة طال انتظارها لواشنطن إن الخلافات بين الولايات المتحدة وبلاده تحتاج إلى حوار "متعمق" و"شامل" لتقليل مساحة سوء التفاهم.

وإلى العلاقات الصينية - الفيليبينية، فقد تبادلت بكين ومانيلا الاتهامات بالتسبب بحادثتي تصادم وقعتا بين سفينتين صينيتين وأخريين فيليبينيتين كانتا تقومان بمهمة إمداد القوات الفيليبينية في بحر الصين الجنوبي، ووقعت الحادثتان قرب جزيرة سيكند توماس شول المرجانية في جزر سبراتلي المتنازع عليها وحيث تنشر بكين سفناً.

إسرائيل توسع عملياتها البرية و"حماس" تتعهد باستخدام "القوة الكاملة"

أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الجمعة أنه "يوسع" عملياته البرية في قطاع غزة الذي يتعرض لقصف غير مسبوق. وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن القوات الإسرائيلية تشن عمليات "داخل قطاع غزة".

وقالت حركة "حماس"، اليوم السبت، إن "كتائب القسام وقوى فلسطينية بكامل جهوزيتها وتحبط التوغلات". أضاف البيان "لن يستطيع نتنياهو وجيشه المهزوم تحقيق أي إنجاز عسكري".

وأعلنت الحركة أن عناصرها يخوضون "اشتباكات عنيفة" مع الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، بحسب بيان صادر عن جناحها العسكري "كتائب عز الدين القسام".

بايدن: مستعدون لمزيد من الخطوات للرد على الهجمات ضد القوات الأميركية

قال الرئيس الأميركي جو بايدن في خطاب إلى رئيس مجلس النواب مايك جونسون إن الولايات المتحدة "مستعدة لاتخاذ مزيد من الأفعال"، في أعقاب هجمات نفذتها جماعات مرتبطة بإيران على قوات أميركية في العراق وسوريا. وجاءت تصريحات بايدن في الخطاب بعد تنفيذ مقاتلات أميركية ضربات جوية في شرق سوريا.

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" أن الجيش نفذ، الخميس الماضي، ضربات ضد منشأتين في شرق سوريا يستخدمهما الحرس الثوري الإيراني وجماعات يدعمها، رداً على سلسلة من الهجمات ضد القوات الأميركية في كل من العراق وسوريا.

قصف إسرائيلي يخرج مطاري دمشق وحلب من الخدمة

خرج مطارا دمشق وحلب، المطاران الرئيسان في سوريا من الخدمة، الأحد الماضي، جراء تعرضهما لقصف إسرائيلي متزامن مما أدى إلى مقتل مدنيين اثنين، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي السوري، كما أعلنت وزارة النقل تحويل الرحلات الجوية من المنشأتين، وهذه المرة الثانية التي يستهدف قصف إسرائيلي المطارين بشكل متزامن ويخرجهما من الخدمة منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزة المحاصر قبل أسبوعين، كما استهدف مطار حلب وحده مرة أخرى.

رئيس بلدية لندن يضغط على زعيم حزب العمال بسبب غزة

دعا رئيس بلدية لندن صادق خان إلى وقف إطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس"، متجاوزاً دعوات حزب العمال الذي ينتمي إليه إلى هدنة إنسانية تسمح بدخول المساعدات إلى قطاع غزة، الذي تحاصره إسرائيل.

ويسلط الاختلاف الواضح بين موقفي خان وزعيم حزب العمال كير ستارمر الضوء على الخلافات والاضطرابات المتزايدة داخل حزب المعارضة الرئيس في بريطانيا حيال موقفه من الصراع.

"الخارجية السعودية" ترحب بطرفي النزاع السوداني وتعلن استئناف التفاوض

استأنف طرفا النزاع في السودان مفاوضاتهما في مدينة جدة السعودية بهدف إنهاء الحرب المستمرة منذ ستة أشهر، التي أودت بحياة أكثر من 9 آلاف شخص، وقالت وزارة الخارجية السعودية، في بيان، "ترحب المملكة العربية السعودية باستئناف المحادثات بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وممثلي قوات الدعم السريع في مدينة جدة بتيسير من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية".

وكان مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية أشار إلى أن "الجولة الجديدة ستركز على ضمان وصول المساعدات الإنسانية من دون عوائق وتحقيق وقف لإطلاق النار وإجراءات أخرى لبناء الثقة".

وانطلقت المفاوضات وسط ترقب شعبي كبير لوقف إطلاق النار في السودان وتباين الأوساط السياسية والمجتمعية حول الموقف من التفاوض بين قطاع عريض مؤيد له وآخرين داعمين للحسم العسكري.

روسيا تقر زيادة قاسية في الإنفاق العسكري

صوت النواب الروس لمصلحة زيادة قياسية للإنفاق العسكري في موازنة الدولة لتمويل الهجوم المستمر لموسكو على أوكرانيا، وذلك في القراءة الأولى لمشروع القانون، ووافق نواب مجلس الدوما على خطط الإنفاق لعام 2024 التي تتضمن زيادة بـ68 في المئة بالإنفاق العسكري، وأنفقت موسكو عشرات مليارات الدولارات على ذخائر وصواريخ ودبابات ومسيرات ومعدات ورواتب جنود منذ أن أرسلت مئات آلاف الجنود داخل أوكرانيا في فبراير (شباط) الماضي.

وصعد الرئيس فلاديمير بوتين الهجوم في وقت ترتفع الكلفة الاقتصادية والبشرية للحملة المستمرة منذ 20 شهراً.

الحكم بالسجن على صحافيتين إيرانيتين لتغطيتهما وفاة مهسا أميني

حكم على صحافيتين إيرانيتين محتجزتين لتغطيتهما وفاة الشابة مهسا أميني، العام الماضي، بالسجن، وحكم على الصحافية إيلاهي محمدي بالسجن ستة أعوام بتهمة التعاون مع الولايات المتحدة، وخمسة أعوام بتهمة التآمر ضد الأمن القومي، وعاماً واحداً بتهمة الدعاية ضد الجمهورية، وفق موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية.

كما حكم على المصورة نيلوفار حميدي بالسجن سبعة أعوام، بتهمة التعاون مع الولايات المتحدة، وخمسة أعوام بتهمة التآمر ضد الأمن القومي، وعاماً واحداً بتهمة الدعاية ضد النظام الإيراني.

وزير خارجية الصين لبلينكن: "الحوار المتعمق" يجعل العلاقات مستقرة

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي في بداية زيارة طال انتظارها لواشنطن إن الخلافات بين الولايات المتحدة وبلاده تحتاج إلى حوار "متعمق" و"شامل" لتقليل مساحة سوء التفاهم ولتحقيق استقرار العلاقات. أضاف وهو بجوار نظيره الأميركي أنتوني بلينكن أن البلدين يتشاركان في مصالح مهمة وتحديات يحتاجان إلى حلها معاً. وتابع قائلاً "لذلك الصين والولايات المتحدة تحتاجان إلى الحوار. لا يتعين علينا فقط أن نستأنف الحوار بل يجب أن يكون حواراً متعمقاً وشاملاً". وأشار إلى أن الحوار سيسهم في تقليل مساحات سوء الفهم ويساعد على دفع العلاقات إلى الاستقرار "وإعادتها إلى مسار التنمية السليمة والمستقرة والمستدامة".

وكان وزير الخارجية الأميركي قال إنه يتطلع إلى إجراء محادثات بناءة مع نظيره الصيني. وخلال الاجتماع عبر بلينكن عن تعازيه لنظيره في وفاة رئيس الوزراء الصيني السابق لي كه تشيانغ.

احتجاجات متبادلة بين مانيلا وبكين بعد تصادم سفن في بحر الصين الجنوبي

طلبت الفيليبين من الصين مجدداً وقف "الأعمال الاستفزازية"، محذرة من أن محاولاتها منع مهام إعادة الإمداد التي تقوم بها مانيلا إلى جزيرة مرجانية متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي قد تكون لها "نتائج كارثية".

وتبادلت بكين ومانيلا الاتهامات بالتسبب بحادثتي تصادم وقعتا بين سفينتين صينيتين وأخريين فيليبينيتين كانتا تقومان بمهمة إمداد للقوات الفيليبينية في بحر الصين الجنوبي، ووقعت الحادثتان قرب جزيرة سيكند توماس شول المرجانية في جزر سبراتلي المتنازع عليها وحيث تنشر بكين سفناً.

إقالة وزير الدفاع الصيني من منصبه بعد اختفائه شهرين

أجرت القيادة الصينية إعادة تشكيل في مناصب عليا شملت إقالة وزير الدفاع لي شانغ فو وإعفاء وزير الخارجية السابق تشين غانغ من منصبه في مجلس الدولة، وأوردت قناة "سي سي تي في" الرسمية أنه "تقرر في 24 أكتوبر 2023، إعفاء لي شانغ فو من منصبيه في مجلس الدولة ووزارة الدفاع، وتشين غانغ من منصبه في مجلس الدولة"، وكان لي شانغ فو يتولى وزارة الدفاع، منذ مارس (آذار) الماضي، لكنه لم يظهر بشكل علني منذ أواخر أغسطس (آب) الماضي، وفرض اختفاء وزير الدفاع الصيني السابق لي شانغ فو، الذي يجري التحقيق معه لاتهامه بالفساد، نفسه كمادة إعلامية دسمة باعتبارها أحدث حالة اختفاء غامضة خلال الآونة الأخيرة لمسؤول كبير في حاشية الرئيس شي جينبينغ.

العثور على جثة المشتبه فيه بإطلاق نار عشوائي بولاية ماين الأميركية

أفادت وسائل إعلام أميركية بأن المشتبه في تنفيذه عملية إطلاق النار بولاية ماين بشمال شرقي الولايات المتحدة التي خلفت 18 قتيلاً، قد عثر عليه ميتاً بعد مطاردة استمرت يومين. وكان المشتبه فيه روبرت كارد (40 سنة) جندياً احتياطاً في الجيش.

وحدث إطلاق النار، مساء الأربعاء الماضي، في مدينة لويستون بولاية ماين حيث حذرت السلطات السكان من رجل "مسلح وخطر" كان لا يزال طليقاً وفق الشرطة المحلية.

المزيد من تقارير