Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

احتجاجات متبادلة بين مانيلا وبكين بعد "تصادم السفن"

الرئيس فرديناند ماركوس الابن يأمر خفر السواحل بالتحقيق

تبادلت بكين ومانيلا الاتهامات بالتسبب بحادثي تصادم وقعا بين سفينتين صينيتين وأخريين فيليبينيتين في بحر الصين الجنوبي (رويترز)

ملخص

دعا ماركوس إلى عقد اجتماع مع السلطات الأمنية لمناقشة "الانتهاك الأحدث للصين" في بحر الصين الجنوبي

طلبت الفيليبين من الصين مجدداً وقف "الأعمال الاستفزازية"، محذرة من أن محاولاتها منع مهمات إعادة الإمداد التي تقوم بها مانيلا إلى جزيرة مرجانية متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي قد تكون لها "نتائج كارثية"، وقال جوناثان مالايا المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في مؤتمر صحافي، اليوم الإثنين، إن تحرك الصين للتدخل في مهمة إعادة الإمداد أدى إلى إلحاق أضرار بأحد القوارب التابعة لمانيلا من دون أن يصاب أحد بأذى.

استدعاء السفير

واستدعت مانيلا، اليوم الإثنين، السفير الصيني لديها على خلفية حوادث تصادم بين سفن فيليبينية وأخرى صينية في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، وفق ما أفادت مسؤولة في الخارجية الفيليبينية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية تيريزيتا دازا للصحافيين "نحن نستفيد بشكل كامل من الإجراءات الدبلوماسية المتاحة لنا، وهذا يشمل استدعاء السفير الصيني، وهو ما فعلناه هذا الصباح".

تبادل الاتهامات

وتبادلت بكين ومانيلا، الأحد، الاتهامات بالتسبب بحادثي تصادم وقعا بين سفينتين صينيتين وأخريين فيليبينيتين كانتا تقومان بمهمة إمداد للقوات الفيليبينية في بحر الصين الجنوبي، ووقع الحادثان قرب جزيرة سيكند توماس شول المرجانية في جزر سبراتلي المتنازع عليها وحيث تنشر بكين سفناً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتطالب الصين بالسيادة شبه الكاملة على بحر الصين الجنوبي الذي تمرّ عبره تجارة تقدّر بمليارات الدولارات سنوياً، متجاهلة قراراً دولياً صادراً، عام 2016، يؤكد أن موقفها لا يستند إلى أي أساس قانوني.

وحملت الصين "الفيليبين المسؤولية الكاملة" عن حادثي الأحد.

أمر بالتحقيق

في الأثناء، أفاد مكتب الرئيس الفيليبيني فرديناند ماركوس الابن، اليوم الإثنين، بأن الرئيس أمر خفر السواحل بالتحقيق في حادث التصادم الذي وقع، أمس الأحد، وأدى إلى أضرار بأحد زوارق الإمداد التابعة لمانيلا في بحر الصين الجنوبي.

ودعا ماركوس إلى عقد اجتماع مع السلطات الأمنية، اليوم، لمناقشة "الانتهاك الأحدث للصين" في بحر الصين الجنوبي، بحسب ما ذكر مكتبه في منشور على "فيسبوك".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات