Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إدارة ترمب تدرس بجدية إلغاء حق التجنيس بالولادة

الرئيس الأميركي يصف الأمر بأنه "مهزلة... بصراحة"

يتحدّى الرئيس ترمب الدستور الأميركي عِبْرَ سعيه لنقض حق الجنسية بالولادة (أ.ف.ب.)

ألمح الرئيس الأميركي دونالد ترمب مرّة أخرى إلى أن إدارته تدرس طرقاً لحرمان أطفال المهاجرين غير الشرعيين المولودين في الولايات المتحدة من الجنسية الأميركية، وهو حق منصوص عليه في دستور البلاد.

إذ طرح الرئيس الفكرة يوم الأربعاء الماضي أثناء حديث مع الصحافيين في حديقة البيت الأبيض، واصفاً منح هؤلاء الأطفال الجنسية بـ"المهزلة". وصرّح قبل أن ينطلق في رحلة إلى كنتاكي: "إننا ننظر إلى الأمر بجدية بالغة... حق التجنيس بالولادة، أي عندما تلد طفلك على أرضنا... اعبر الحدود، أنجب طفلاً، تهانينا، الطفل الآن هو مواطن أميركي... نحن ندرس حق المواطنة بالولادة بجدية فائقة ... بصراحة، إنه مهزلة".

وتذكيراً، قدّم الرئيس هذه الفكرة للمرة الأولى أثناء حملته الانتخابية الرئاسية في 2016، ثم عاود طرحها مرة أخرى العام الماضي بالإشارة إلى أنه يدرس تنفيذ الإجراء عِبْرَ أمر تنفيذي. وبقي متمسكاً بالفكرة على الرغم من التداعيات الكبيرة التي أثارتها، والتي شملت عدداً من السياسيين البارزين من بينهم أعضاء في الحزب الجمهوري. إذ رأى هؤلاء أن الرئيس لا يتمتع بسلطة كافية لإجراء هذا النوع من التغيير بواسطة أمر تنفيذي. وأوضح هؤلاء السياسيون أن حق المواطنة بالولادة يعتبر عنصراً أساسياً في البند الرابع عشر للدستور الأميركي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي ذلك السياق، يُشار إلى أنه عندما وُجِّه إلى الرئيس ترمب ذلك النقد السابق، ردّ بإن حق التجنيس بالولادة سينتهي "بطريقة أو بأخرى". يشار إلى أن ترمب يسعى منذ أن أصبح رئيساً، إلى قمع الهجرة القانونية وغير القانونية إلى الولايات المتحدة، على حد سواء.

أثارت تلك الجهود انتقادات متكررة، خصوصاً مع ظهور تقارير إخبارية حول فصل الأطفال عن عائلاتهم بعد وصولهم إلى الحدود الأميركية المكسيكية.

يذكر أن عدداً من عمليات الانفصال تلك قد جرت عِبْرَ سياسة "صفر تسامح" التي تبنتها إدارة الرئيس ترمب الساعية إلى إبقاء الأسر المهاجرة التي تطلب اللجوء على الجانب المكسيكي من الحدود، وتجرم بشكل أساسي التماس اللجوء في الولايات المتحدة.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات