Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماذا ينتظر نجوم منتخب إيطاليا بعد فضيحة المراهنات؟

تونالي وزانيولو وفاجيولي أبرز المتورطين وسط 12 لاعباً من الدوري الإيطالي

ساندرو تونالي لاعب ميلان السابق ونيكولو زانيولو لاعب روما السابق خلال مواجهتهما في الدوري الإيطالي (أ ف ب)

ملخص

إدمان المراهنات يهدد نجوم المنتخب الإيطالي وتونالي الضحية الأكبر!

نشبت أزمة في الدوري الإيطالي منتصف الشهر الجاري بسبب المراهنات ومشاركة بعض اللاعبين فيها، مما يخالف لوائح كرة القدم ويعد بمثابة تلاعب في نتائج المباريات من أجل التربح من وراء هذه الرهانات.

وكشفت تقارير صحافية خلال الفترة الأخيرة عن تورط أكثر من 12 لاعباً من الدوري الإيطالي ينتمون إلى خمسة أو ستة أندية، في فضيحة المشاركة بالمراهنات التي تم الكشف عنها في الـ13 من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، إذ فتح تحقيق من أجل الوصول إلى قرار ضد هؤلاء وسط مكافحة المسؤولين لهذه الظاهرة التي اجتاحت ملاعب كرة القدم أخيراً.

كان من أول اللاعبين المتهمين نيكولو فاجيولي لاعب يوفنتوس الذي خضع أخيراً للتحقيق في شأن هذا الاتهام، بعدما أكد المدعي العام في تورينو الإيطالية أن اللاعب متورط بالفعل في عمليات مراهنات غير قانونية، مما يعرضه لعقوبات مؤكدة.

واعترف فاجيولي (22 سنة) أمام المدعي العام في تورينو بهذه الواقعة وتم تسليم هاتفه إلى الشرطة، وكشف أن لاعب نيوكاسل يونايتد ساندرو تونالي هو من قام بدعوته إلى المشاركة في هذه المراهنات بالمشاركة مع نيكولو زانيولو اللذين من المرجح أن يواجها عقوبات على خلفية ذلك.

وتعرض فاجيولي للإيقاف لمدة 12 شهراً منها سبعة أشهر عن ممارسة أي نشاط رياضي، بسبب تأكد تورطه في المراهنات على منصات غير قانونية.

وقال فاجيولي في التحقيقات بحسب ما نشرت صحيفة "توتو سبورت" الإيطالية "الديون دفعتني إلى فعل ذلك، كنت أراهن في بداية الأمر منذ صيف 2021 على مباريات التنس، ولكن بعد وصولي إلى تورينو عام 2022 قمت بالمراهنة على كرة القدم، بعدما رأيت تونالي يقوم بذلك في معسكر منتخب إيطاليا تحت 21 سنة، واقترح عليّ أن أشارك وأصبح الأمر هواية، وبقيت أراهن بسبب الديون المتراكمة عليّ".

دعم يوفنتوس

والخميس الماضي، أصدر يوفنتوس بياناً رسمياً يساند خلاله اللاعب فاجيولي في هذه الأزمة، وقال "أحاط النادي علماً بإضفاء الطابع الرسمي على عقوبة اللاعب من الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، ويؤكد دعمه لمرافقته في رحلته، ونحن نؤمن بأن اللاعب سيتعامل مع الرحلة العلاجية والتدريبية بشعور كبير من المسؤولية".

ولم يكن الدعم فقط من قبل نادي يوفنتوس، بل جاء من الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، بعدم التخلي عن اللاعبين المتورطين في المراهنات، عن طريق رئيسه غابرييلي غرافينا الذي قال "سنرافق اللاعبين المتورطين في هذه القضية ولن نتخلى عنهم حتى النهاية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

اعتراف تونالي

وكان المنتخب الإيطالي أعلن خلال معسكره السابق الشهر الجاري، استبعاد تونالي وزانيولو من صفوفه بسبب خضوعهم للتحقيقات في شأن ازمة المراهنات، بعد اعتراف فاجيولي بذلك أمام المدعي العام.

وأوضح المدير الفني لنيوكاسل يونايتد إيدي هاو، موقف لاعبه تونالي في الأزمة خلال تصريحات صحافية، قائلاً "ساندرو سيشارك بصورة كاملة في التحقيق والتعاون مع السلطات، واللاعب مستمر معنا ولم نناقش أي أمر حول مستقبله، وسندعمه بقوة وباستمرار ونراه جزءاً مهماً من الفريق لأعوام عدة مقبلة، وهو مر بفترة عصيبة للغاية ولكنني متأكد من التعامل في هذا الأمر بصورة صحيحة".

وكشفت تقارير صحافية عن أن تونالي اعترف مباشرة فور ورود اسمه في التحقيقات من أجل تخفيف العقوبة التي قد تصل إلى أربع سنوات، ولكن في حال الاعتراف، يتم خفضها.

وأكدت التقارير أن المحامين الخاصين باللاعب سيسافرون إلى مدينة روما الأسبوع المقبل لتطبيق مبدأ الإقرار بالذنب، مما يخفض العقوبة على تونالي، بخاصة بعد اعتراف اللاعب بالواقعة وأنه شارك في المراهنات، أملاً في العلاج من هذا الأمر الذي أصبح إدماناً، بحسب وصف الصحف.

ضحايا جدد للمراهنات؟

وكشفت تقارير صحافية خلال الساعات الأخيرة عن بعض الأسماء التي قد تكون متورطة في أزمة المراهنات، على رأسهم نجم روما ستيفان شعراوي ومدافع يوفنتوس فيدريكو غاتي ولاعب لاتسيو نيكولو كاسال، مما يزيد تأزم الوضع في الدوري الإيطالي.

ووفقاً لما نشرته تقارير صحافية إيطالية عقب ظهور بعض الأسماء في هذه الأزمة أن ستيفان شعراوي بريء من هذه الاتهامات بالمشاركة في المراهنات غير القانونية، بتأكيدات من المدعي العام الذي يحقق في القضية، بل شدد على أن الأسماء الثلاثة المذكورة لم تخضع للتحقيق أخيراً بسبب هذه الاتهامات.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة