Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أرامكو السعودية" تدرس ضخ استثمارات إضافية في الغاز المسال

الناصر: خطة رفع الطاقة الإنتاجية للشركة إلى 13 مليون برميل يومياً في 2027 تسير في الطريق الصحيح

تخطط "أرامكو السعودية" إلى رفع الطاقة الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يومياً بحلول 2027 (أ ف ب)

توقع الرئيس التنفيذي لشركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو" أمين الناصر اليوم الثلاثاء أن يبلغ الطلب العالمي على النفط 103 ملايين برميل يومياً في النصف الثاني من العام الحالي، بينما تبلغ الطاقة الفائضة على مستوى العالم حالياً 3 ملايين برميل يومياً.

زيادة الطاقة الإنتاجية للنفط في غضون أسبوعين

وأضاف الناصر في منتدى معلومات الطاقة في لندن أن "أرامكو" قادرة على زيادة الطاقة الإنتاجية للنفط "في غضون أسبوعين" إذا لزم الأمر، مع استمرار ارتفاع الطلب العالمي.

ولفت الناصر إلى أن شركة النفط السعودية العملاقة تدرس ضخ مزيد من الاستثمارات في الغاز الطبيعي المسال، مضيفاً أن الشركة لديها بعض الاتفاقات بخصوص خطوط أنابيب. وقال "ندرس استخدام الغاز في الرياض للهيدروجين الأزرق والغاز الطبيعي المسال، ونبحث استثمارات إضافية لنكون طرفاً رائداً في الغاز الطبيعي المسال".

وقال الرئيس التنفيذي لـ"أرامكو" إن خطة رفع الطاقة الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يومياً بحلول 2027 على الطريق الصحيح، وأن سوق النفط "متوازنة ومعقولة"، مشيراً إلى وجوب التركيز في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 28) على الحد من انبعاثات الطاقة التقليدية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتحدث في المنتدى أن عدم الاستثمار في النفط والغاز يعني خسارة ما بين 5 إلى 7 ملايين برميل يومياً من النفط. أضاف "نحن في حاجة إلى مواصلة الاستثمار في النفط والغاز لتلبية الطلب".

توسعات أرامكو السعودية

قبل نهاية سبتمبر (أيلول) الماضي أعلنت شركة أرامكو السعودية شراء حصة أقلية استراتيجية في شركة "مد أوشن" للطاقة في مقابل 500 مليون دولار أميركي، في أول استثمار عالمي لها في قطاع الغاز الطبيعي.

وأوضحت الشركة السعودية في بيان آنذاك أنه بموجب الاتفاق الذي ينتظر إتمام الحصول على الموافقات التنظيمية والاشتراطات النهائية، فإن "أرامكو" لديها خيار زيادة حصتها والحقوق المرتبطة بها في "مد أوشن" للطاقة مستقبلاً.

يشار إلى أن "مد أوشن" التي أسستها وتديرها "إي أي جي" الأميركية تعمل على الاستحواذ على حصص أربعة مشاريع أسترالية للغاز الطبيعي المسال، ويعد الاتفاق امتداداً للشراكة بين "أرامكو" و"إي أي جي" التي كانت جزءاً من تحالف استحواذ على حصة 49 في المئة في "أرامكو لإمداد الزيت الخام"، إحدى الشركات التابعة لـ"أرامكو السعودية" عام 2021.

المزيد من البترول والغاز