Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حرب "حماس" - إسرائيل انطلقت وأكثر من 100 قتيل في سوريا

إيرانية تفوز بـ"نوبل" للسلام وأخرى على طريق مهسا أميني

ملخص

اعتقلت أذربيجان أراييك هاروتيونيان الرئيس السابق للإقليم الانفصالي في وقت أبدت أرمينيا استعدادها لتوقيع اتفاق سلام مع باكو

يتنقل عديد من الأزمات من أسبوع لآخر، وقاسم غالبيتها المشترك دماء ودمار.

في الأراضي الفلسطينية نفذت حركة "حماس" أكبر هجوم على إسرائيل منذ سنوات، اليوم السبت، تضمن عبور مسلحين السياج الحدودي وإطلاق وابل من الصواريخ من قطاع غزة، وردت إسرائيل باستهداف الأراضي الفلسطينية بسلسلة غارات.

في إيران قالت الناشطة الإيرانية نرجس محمدي المسجونة في طهران، التي فازت بجائزة "نوبل" للسلام، إن التغيير في إيران "لا رجعة فيه"، فيما دخلت فتاة أخرى في غيبوبة بعد اشتباكها مع "شرطة الأخلاق" مما أثار قلقاً دولياً وأعاد للذاكرة ما أصاب مهسا أميني.

في سوريا، أسقط هجوم بمسيرات أكثر من 100 قتيل في سوريا بعدما استهدف الكلية الحربية في حمص مباشرة بعد اختتام حفل تخريج ضباط.

في تركيا، أعلنت وزارة الدفاع التركية أن الضربات الجوية في شمال سوريا دمرت 15 هدفاً منها مخابئ ومستودعات إلى جانب "تحييد" عديد من المسلحين.

في السودان دوامة المعارك تتصاعد وتيرتها وتلتهم مزيداً من المدنيين، وبرنامج الغذاء العالمي يجدد تحذيراته من أزمة جوع تلوح في الأفق على الحدود بين السودان وجنوب السودان.

في أوكرانيا المعارك مستعرة على الجبهات، وحديث عن أن القوات الأوكرانية تتقدم جنوباً وروسيا تقول إنها تحقق نجاحاً على الجبهة الشرقية.

في السعودية وزير إسرائيلي ثان يزور السعودية مع تزايد التكهنات حول اتفاق سلام، و20 ديمقراطياً بالشيوخ الأميركي يدعمون اتفاقاً محتملاً بين الرياض وتل أبيب.

في ناغورنو قره باغ أعلنت أذربيجان أنها اعتقلت أراييك هاروتيونيان الرئيس السابق للإقليم الانفصالي الذي سيطرت عليه عقب الهجوم الخاطف الذي شنته الشهر الماضي، في وقت أبدت أرمينيا استعدادها لتوقيع اتفاق سلام مع أذربيجان.

في ليبيا، أقر مجلس النواب القانون الخاص بانتخابات الرئاسة ومجلس الأمة الذي سمح فيه بترشح كل الشخصيات التي تنطبق عليها المواصفات المطلوبة من المدنيين والعسكريين على حد سواء.

وفي خطوة لافتة، توصل مبعوثو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق في شأن تقاسم مهمة رعاية اللاجئين والمهاجرين في حالات الأزمات.

"حماس" تشن حربا على إسرائيل ونتنياهو يتوعدها بدفع "ثمن غير مسبوق"

توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم السبت حركة "حماس" بدفع "ثمن غير مسبوق" بعد شنها عملية عسكرية واسعة بالصواريخ والتسلل داخل إسرائيل، وأعلن الجيش الإسرائيلي اليوم السبت أن "عدداً من الإرهابيين تسللوا" إلى إسرائيل من قطاع غزة عقب إطلاق عشرات الصواريخ من القطاع المحاصر، وأعلنت خدمة الإسعاف الإسرائيلية مقتل امرأة إسرائيلية بصاروخ انطلق من القطاع.

فلسطينياً، أعلن قائد هيئة الأركان في "كتائب القسام" مسؤولية حركة "حماس" عن الهجوم المفاجئ على إسرائيل، ودعا الضيف الجماعات المسلحة في لبنان إلى الانضمام للقتال ضد إسرائيل، وأعلن بدء العملية في بث عبر وسائل إعلام تابعة لحركة "حماس"، داعياً الفلسطينيين في كل مكان إلى القتال. وقال "اليوم هو يوم المعركة الكبرى لإنهاء الاحتلال الأخير على سطح الأرض"، مشيراً إلى إطلاق خمسة آلاف صاروخ.

نرجس محمدي من سجنها: التغيير في إيران "لا رجعة فيه"

قالت الناشطة الإيرانية نرجس محمدي المسجونة في طهران، التي فازت بجائزة "نوبل" للسلام، مكافأة لها على نضالها في مجال حقوق الإنسان وضد قمع النساء، إن التغيير في إيران "لا رجعة فيه"، وتحدثت محمدي، في إجابات كتبتها من زنزانتها بسجن إيوين في طهران لوكالة الصحافة الفرنسية عن ثقتها في مستقبل الحراك الشعبي في إيران وعن حياتها اليومية وروت معاناتها بعدما فصلت عن طفليها. أضافت "لم تتمكن حكومة إيران من قمع احتجاجات الشعب الإيراني، فيما تمكن المجتمع من تحقيق أمور هزت أسس الحكومة الدينية الاستبدادية وأضعفتها".

وأوقعت حملة القمع مئات القتلى، وفق منظمات غير حكومية، وتخللتها آلاف التوقيفات منذ عام.

إيرانية دخلت في غيبوبة بعد اشتباكها مع "شرطة الأخلاق" تثير قلقاً دولياً

أعربت ألمانيا والولايات المتحدة عن قلقهما على مصير فتاة إيرانية دخلت في غيبوبة منذ وقعت مشادة بينها وبين عناصر في "شرطة الأخلاق" في مترو طهران.

ووفقاً لمنظمة "هينغاو" غير الحكومية ومقرها في النرويج، فإن الفتاة أرميتا غاراواند البالغة من العمر 16 سنة، أصيبت بجروح خطرة خلال مشاجرة اندلعت بينها وبين شرطيات في شرطة الأخلاق في مترو الأنفاق بالعاصمة الإيرانية.

أكثر من 100 قتيل في هجوم بمسيرات على الكلية الحربية وسط سوريا

أسقط هجوم بمسيرات أكثر من 100 قتيل في سوريا بعدما استهدف الكلية الحربية في حمص (وسط) مباشرة بعد اختتام حفل تخريج ضباط، وفق ما أعلن الجيش السوري. وقال الجيش السوري، في بيان، "قامت التنظيمات الإرهابية المسلحة المدعومة من أطراف دولية معروفة ظهر اليوم باستهداف حفل تخريج طلاب ضباط الكلية الحربية في حمص عبر مسيرات تحمل ذخائر متفجرة بعد انتهاء الحفل مباشرة، مما أسفر عن ارتقاء عدد من القتلى بين مدنيين وعسكريين ووقوع عشرات الجرحى. وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان ارتفاع حصيلة الهجوم على الكلية العسكرية في سوريا إلى أكثر من 100 قتيل.

قتلى وجرحى بضربات استهدفت مواقع للنظام وموالين لإيران في سوريا

قتل ستة مسلحين موالين لإيران جراء قصف جوي رجح المرصد السوري لحقوق الإنسان أن تكون إسرائيل قد شنته على مواقع في شرق سوريا تنتشر فيها مجموعات موالية لطهران، وجاءت الحصيلة بعد ساعات من إعلان وزارة الدفاع السورية عن إصابة جنديين سوريين جراء ضربة إسرائيلية أخرى استهدفت مواقع عسكرية قرب مدينة دير الزور.

وأفاد المرصد بمقتل ستة مسلحين "غير سوريين جراء قصف جوي يرجح أنه إسرائيلي استهدف مساء الإثنين ثلاثة مواقع لمجموعات موالية لإيران في منطقة قريبة من مدينة البوكمال قرب الحدود السورية - العراقية".

مواجهات عنيفة في الخرطوم وأم درمان ونيالا

تتواصل المواجهات في السودان بين طرفي الصراع، الجيش وقوات الدعم السريع، ويستمر القصف الجوي المتبادل والمكثف والعنيف في مدينتي الخرطوم وأم درمان، وبحسب مصادر عسكرية فإن "مسيرات الجيش السوداني نفذت غارات جوية على مواقع قوات الدعم السريع في أحياء الشجرة وجبرة والصحافة الواقعة في محيط سلاح المدرعات، فضلاً عن المدينة الرياضية وأرض المعسكرات جنوب الخرطوم، وكذلك أحياء الرياض والطائف شرق العاصمة مما تسبب في انفجارات قوية، فيما ردت الأخيرة بقصف مدفعي استهدف مقر الفرقة التاسعة مظلات التابع للجيش شمال أم درمان، إضافة إلى قصفها الحارة 61 بالثورة شمال أم درمان، الأمر الذي أدى إلى سقوط جرحى بين المواطنين".

القوات الأوكرانية تتقدم جنوباً وروسيا تقول إنها تحقق نجاحاً على الجبهة الشرقية

أعلن مسؤولون عسكريون أن القوات الأوكرانية تحرز بعض التقدم جنوباً في إطار هجومها المضاد والصعب لاستعادة مناطق سيطرت عليها روسيا في الحرب المستمرة منذ 19 شهراً. أضاف المسؤولون أن قوات كييف تقاوم المحاولات الروسية لمحو المكاسب التي حققتها على الجبهة الشرقية منذ أن أطلقت الهجوم المضاد في يونيو (حزيران) الماضي.

في المقابل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها حققت قدراً من النجاح على الجبهة الشرقية.

وفي تطور ميداني لافت، قال مسؤولون أوكرانيون إن صاروخاً روسياً استهدف مقهى ومتجراً في قرية في شمال شرقي البلاد، الخميس، مما أسفر عن مقتل 51 في الأقل لدى تجمعهم في مراسم لتأبين من رحلوا من ذويهم.

وزير إسرائيلي ثان يزور السعودية مع تزايد التكهنات حول اتفاق سلام

وصل وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو قرعي إلى السعودية للمشاركة في مؤتمر للأمم المتحدة، وذلك في خضم تكهنات متزايدة في شأن إقامة علاقات بين البلدين، وتوجه الوزير الإسرائيلي إلى الرياض للمشاركة في اجتماع للاتحاد البريدي العالمي، وهو وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة ترمي إلى تسهيل التعاون الدولي في القطاع البريدي، ويترأس قرعي، وهي الثانية لوزير إسرائيلي إلى السعودية في أقل من أسبوع، وفداً يضم 14 عضواً بينهم النائب ديفيد بيتان، وممثلون عن وزارة الخارجية.

وتؤكد السعودية منذ أعوام طويلة أن إقامة علاقات مع إسرائيل واعترافها بالدولة العبرية يتوقفان على تطبيق حل الدولتين مع الفلسطينيين وعلى تسوية عادلة لقضية اللاجئين الفلسطينيين.

20 ديمقراطياً بالشيوخ الأميركي يدعمون اتفاقاً محتملاً بين الرياض وتل أبيب

عبر 20 عضواً ديمقراطياً في مجلس الشيوخ الأميركي عن دعمهم اتفاق سلام محتملاً بين السعودية وإسرائيل في رسالة إلى الرئيس الأميركي جو بايدن، لكنهم عبروا كذلك عن مخاوفهم إزاء أي ضمانات أمنية أو مساعدة نووية للرياض.

وشددت الرسالة على العقبات الضخمة التي ستواجهها إدارة بايدن في الكونغرس إذا ما استطاعت التوسط في اتفاق تاريخي من شأنه إقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل والسعودية في مقابل تلبية بعض مطالب الرياض.

أذربيجان تعتقل الرئيس السابق لناغورنو قره باغ

أعلنت أذربيجان أنها اعتقلت أراييك هاروتيونيان الرئيس السابق لإقليم ناغورنو قره باغ الانفصالي الذي سيطرت عليه عقب الهجوم الخاطف الذي شنته، الشهر الماضي.

وقالت باكو إنها اعتقلت هاروتيونيان الذي استقال، قبل وقت قصير من هجوم باكو "بشبهة شن حرب عدوانية" على أذربيجان وارتكاب جرائم حرب، وفق ما ذكر المدعي العام وجهاز الأمن في بيان مشترك.

أرمينيا مستعدة لتوقيع اتفاق سلام مع أذربيجان

نقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان استعداده لتوقيع اتفاق سلام مع رئيس أذربيجان إلهام علييف. واعتبر رئيس الوزراء الأرميني أن رفض رئيس أذربيجان إلهام علييف المشاركة في لقاء معه في اجتماع في إسبانيا أمر "مؤسف"، بعد إشارات الدعم التي أبداها الاتحاد الأوروبي ليريفان، وأعلن باشينيان أنه سيشارك في قمة "المجموعة السياسية الأوروبية" في إسبانيا، معتبراً أن عدم عقد لقاء مع علييف أمر "مؤسف".

البرلمان الليبي يعتمد قانون الانتخابات الرئاسية والتشريعية

أنهى مجلس النواب الليبي الجدل الطويل بخصوص القوانين الانتخابية الذي امتد أشهراً، بإقراره القانون الخاص بانتخابات الرئاسة ومجلس الأمة الذي سمح فيه بترشح كل الشخصيات التي تنطبق عليها المواصفات المطلوبة من المدنيين والعسكريين على حد سواء، ويعتبر إقرار القوانين الانتخابية خطوة مفصلية تمهد الطريق إلى صناديق الاقتراع لانتخاب برلمان جديد ورئيس للبلاد، بعد تعثر الانتخابات السابقة التي كان مقرراً أن تجرى نهاية عام 2021.

تركيا دمرت 15 هدفاً و"حيدت" 26 مسلحاً كردياً مع تصاعد الصراع في سوريا

أبلغ وزير الخارجية التركي هاكان فيدان نظيره الأميركي أنتوني بلينكن بأن الضربات الجوية التي تشنها أنقرة في سوريا ستستمر على رغم إسقاط الولايات المتحدة مسيرة تركية كانت تستهدف القوات الكردية المدعومة من واشنطن في سوريا.

من جهته قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إن بلينكن "شدد على وجوب تنسيق أنشطتنا والحيلولة دون التصادم".

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، في وقت متأخر من مساء الجمعة، أن الضربات الجوية في شمال سوريا دمرت 15 هدفاً منها مخابئ ومستودعات إلى جانب "تحييد" عديد من المسلحين.

مقتل 29 جندياً بهجوم في النيجر ورفض وساطة جزائرية

قالت وزارة الدفاع في النيجر إن 29 جندياً في الأقل قتلوا في كمين نصبه متمردون قرب حدود البلاد مع مالي في أكثر الهجمات دموية منذ استيلاء عسكريين على السلطة في انقلاب خلال يوليو (تموز) الماضي.

وعلى جانب آخر، نفى المجلس العسكري في النيجر قبول وساطة الجزائر لحل الأزمة السياسية في البلاد، على رغم إعلان الجزائر أنها تلقت إخطاراً رسمياً بقبول نيامي لوساطتها، وحذرت الجزائر مراراً من أي رد عسكري على الأزمة في النيجر المجاورة، واقترحت مبادرة تتضمن فترة انتقالية مدتها ثلاث سنوات.

حزب العمال البريطاني يفوز في انتخابات فرعية باسكتلندا

فاز حزب العمال البريطانى في انتخابات تشريعية فرعية في اسكتلندا، في ما يعد نجاحاً يأتي في الوقت المناسب له قبل بدء مؤتمره بعد غد الأحد والانتخابات المرتقبة العام المقبل.

وأشاد زعيم حزب العمال كير ستارمر الذي يتقدم بفارق كبير في استطلاعات الرأي لانتزاع داونينغ ستريت من رئيس الوزراء المحافظ ريشي سوناك بـ"النتيجة المزلزلة"، بعدما حصل مرشحه مايكل شانكس على أكثر من ضعف الأصوات مقارنة بمنافسته من الحزب الوطني الاسكتلندي المنادي بالاستقلال كيتي لودون.

دول الاتحاد الأوروبي تتوصل إلى تفاهم حول الهجرة

توصل مبعوثو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق في شأن تقاسم مهمة رعاية اللاجئين والمهاجرين في حالات الأزمات، ومن شأن الاتفاق الذي سيشكل أساس المفاوضات بين الدول الأعضاء والبرلمان الأوروبي أن يمنح الدول خيارات لتعديل قواعد اللجوء والهجرة في أوقات الأزمات، ويمكن للدول الأعضاء التي تواجه تدفقات كبيرة من المهاجرين تسريع الإجراءات وطلب إسهامات تضامن من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى في ما يتعلق بنقل طالبي اللجوء أو تلقي مساعدات مالية.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن "القرار يغير قواعد اللعبة بحق ويسمح لنا بدفع المفاوضات إلى الأمام".

المزيد من تقارير