Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حرب "حماس" - إسرائيل بدأت: آلاف الصواريخ على تل أبيب وغارات على غزة

نتنياهو سيعقد اجتماعاً لكبار المسؤولين الأمنيين في الساعات المقبلة في أعقاب الهجمات

ملخص

 سمعت انفجارات في مناطق محيطة بتل أبيب والقدس

أكد الجيش الإسرائيلي أن قواته تخوض معارك "برية" ضد مقاتلين فلسطينيين في المناطق المحيطة بقطاع غزة بعد تسلل هؤلاء "بالمظلات" بحراً وبراً، وقال المتحدث باسم الجيش ريتشارد هيخت، خلال إيجاز صحافي، "كانت عملية برية مشتركة تمت من خلال طائرات مظلية عبر البحر والأرض"، وأضاف "نحن نقاتل في الوقت الحالي، نقاتل في مواقع معينة في محيط قطاع غزة، قواتنا تقاتل الآن على الأرض".

مقتل مسؤول محلي إسرائيلي

ميدانياً أيضاً، قتل رئيس المجلس الإقليمي للمناطق الحدودية الإسرائيلية شمال شرقي قطاع غزة عوفير ليبشتاين خلال تبادل إطلاق النار مع مسلحين قدموا من الأراضي الفلسطينية، وفق ما أعلن المجلس.

عمليات تسلل

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن حركة "حماس" تشنّ "حرباً" على إسرائيل بعد إطلاقها وابلاً من الصواريخ وتنفيذها سلسلة عمليات تسلل في الاراضي الإسرائيلية اليوم السبت، وقال غالانت، في بيان، "حماس ارتكبت خطأً فادحاً، هذا الصباح، وشنت حرباً ضد دولة إسرائيل"، مؤكداً أن "قوات جيش الدفاع الإسرائيلي تقاتل العدو في كل مكان".

غارات
وقد نفذت طائرات حربية إسرائيلية غارات على قطاع غزة، وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن أن الجيش الإسرائيلي يخوض اشتباكات مع مسلحين فلسطينيين في عدد كبير من المواقع على حدود قطاع غزة.

,أعلن الجيش الاسرائيلي، اليوم السبت، ن "عدداً من الإرهابيين تسللوا" إلى إسرائيل من قطاع غزة عقب إطلاق عشرات الصواريخ من القطاع المحاصر، و"طلب من أهالي المناطق المحيطة بقطاع غزة البقاء في منازلهم"، على ما قال الجيش في بيان.

وأعلنت خدمة الإسعاف الإسرائيلية مقتل امرأة إسرائيلية بصاروخ انطلق من القطاع.

 

"حماس" و"حالة حرب"

فلسطينياً، أعلن قائد هيئة الأركان في "كتائب القسام" مسؤولية حركة "حماس" عن الهجوم المفاجئ على إسرائيل، ودعا الضيف الجماعات المسلحة في لبنان إلى الانضمام للقتال ضدّ إسرائيل، وأعلن بدء العملية في بث عبر وسائل إعلام تابعة لحركة "حماس"، داعيا الفلسطينيين في كل مكان إلى القتال، وقال "اليوم هو يوم المعركة الكبرى لإنهاء الاحتلال الأخير على سطح الأرض"، مشيراً إلى إطلاق خمسة آلاف صاروخ.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن مسلحين فتحوا النار على المارة في بلدة سديروت، جنوب إسرائيل، كما أظهرت لقطات متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي اشتباكات في شوارع المدينة.

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان، "تسلل عدد من الإرهابيين إلى الأراضي الإسرائيلية من قطاع غزة"، مضيفاً أنه طُلب من سكان المنطقة المحيطة بقطاع غزة البقاء في منازلهم، وأضاف "ستدافع قوات الدفاع الإسرائيلية عن المدنيين الإسرائيليين، وستدفع منظمة حماس الإرهابية ثمناً باهظاً لأفعالها".

وهدد الجيش الإسرائيلي "حماس" من أنها ستتحمل عواقب الهجوم على إسرائيل، وأعلن الجيش الإسرائيلي حالة التأهب للحرب.

"الجهاد" تنضم إلى "حماس"

وذكر مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن نتنياهو سيجتمع مع كبار المسؤولين الأمنيين في الساعات المقبلة.

وسُمع دوي إطلاق صواريخ في غزة وأفاد سكان بوقوع اشتباكات مسلحة على طول السياج الفاصل مع إسرائيل بالقرب من بلدة خان يونس الجنوبية وقالوا إنهم شاهدوا تحركات كبيرة لمقاتلين مسلحين.

وتحدثت تقارير إعلامية فلسطينية، لم يتسنى التحقق منها، عن أن "حماس" أسرت إسرائيليين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعلنت حركة "الجهاد الإسلامي" الفلسطينية أن مقاتليها انضموا إلى "حماس" في الهجوم على إسرائيل.

فلسطينياً، أعلن قائد هيئة الأركان في "كتائب القسام" مسؤولية حركة "حماس" عن الهجوم المفاجئ على إسرائيل، ودعا الضيف الجماعات المسلحة في لبنان إلى الانضمام للقتال ضد إسرائيل، وأعلنت "حماس" إطلاق أكثر من خمسة آلاف صاروخ مع بدء "عملية طوفان الأقصى.

في المقابل، هدد الجيش الإسرائيلي "حماس" من أنها ستتحمل عواقب الهجوم على إسرائيل، وأعلن الجيش الإسرائيلي حالة التأهب للحرب.

عشرات الصواريخ

وأطلقت الصواريخ من غزة نحو إسرائيل، صباح اليوم السبت، وفق ما أفاد صحافيون في القطاع، فيما دوت صافرات الإنذار في الأراضي الإسرائيلية.

وبدأ القصف من مواقع عدة في قطاع غزة، صباحاً، واستمر أكثر من نصف ساعة تقريباً.

وتحدثت معلومات عن إعلان حال الاستنفار في صفوف سلاح الجو والمنطقة الجنوبية في إسرائيل، وإصابة مبنى في مدينة عسقلان بصاروخ.

صفارات الإنذار

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أن صفارات الإنذار دوت في مناطق قريبة من قطاع غزة وتل أبيب، للتحذير من هجوم صاروخي، كما سمعت انفجارات في مناطق محيطة بتل أبيب والقدس.

"حزب الله" يواكب

في الردود، قال "حزب الله"، في بيان، إن "قيادة المقاومة الاسلامية في لبنان تواكب التطورات الهامة على الساحة ‏الفلسطينية وعلى اتصال مباشر مع قيادة المقاومة الفلسطينية".

تحذير مصري

وحذرت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، من مخاطر وخيمة للتصعيد الجاري بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، ودعت الخارجية المصرية إلى "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر".

"بشكل لا لبس فيه"

وأعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن الاتحاد يدين "بشكل لا لبس فيه" هجمات "حماس"، ويعرب عن "تضامنه مع إسرائيل"، وقال في رسالة على موقع "إكس" "إننا نتابع الأخبار الواردة من إسرائيل بقلق. وندين بشكل لا لبس فيه هجمات حماس. ويجب أن يتوقف هذا العنف المروع على الفور. فالإرهاب والعنف لا يحلان شيئاً"، وأضاف أن "الاتحاد الأوروبي يعرب عن تضامنه مع إسرائيل في هذه الأوقات الصعبة".

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية إن فرنسا تستنكر "الهجمات الإرهابية الجارية ضد إسرائيل وسكانها"، وإنها تعبر عن تضامنها الكامل مع إسرائيل.

"الترهيب لن يغلب أبداً"

وأعلنت الحكومة الإيطالية، في بيان، "دعمها حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها" بوجه "الهجوم الوحشي" عليها، وقال البيان إن روما "تدين بأشد الحزم الترهيب والعنف الجاريين بحق مدنيين أبرياء"، مؤكداً أن "الترهيب لن يغلب أبداً. إننا ندعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

المزيد من الشرق الأوسط