Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

طرح أديس القابضة يعيد البريق لسوق الاكتتابات العامة في السعودية 

تغطية أكبر إدراج محلي خلال 2023 في سوق "تداول" بغضون ساعات

من المتوقع أن يجمع طرح "أديس" نحو 1.2 مليار دولار ليصبح أكبر إدراج في السعودية هذا العام (اندبندنت عربية)

ملخص

كانت هيئة السوق المالية السعودية وافقت في الـ21 من يونيو (حزيران) 2023 على طلب الشركة تسجيل رأسمالها وطرح نحو 338.72 مليون سهم عادي

يقترب الطرح العام الأولي لشركة "أديس القابضة"، المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز والمدعومة من صندوق الثروة السيادي السعودي، في سوق الأسهم السعودية، إلى التسعير عند 13.5 ريال للسهم، وهو أعلى نقطة في نطاق التسعير. 

وكان تم تحديد النطاق السعري للطرح بين 12.50 و13.50 ريال سعودي (3.33 و3.60 دولار) للسهم لطرح 30 في المئة من رأسمال شركة "أديس".

وتنتهي اليوم الـ14 من سبتمبر (أيلول) 2023 فترة بناء سجل الأوامر للمستثمرين من المؤسسات التي بدأت يوم الأحد الـ10 من سبتمبر (أيلول) 2023، وسيتم تحديد السعر النهائي للأسهم بعد انتهاء بناء سجل الأوامر. 

وأفادت وكالة "بلومبرغ" الإخبارية، بأنه تمت تغطية اكتتاب خلال ساعات، فيما من المتوقع أن يجمع طرح "أديس" نحو 1.2 مليار دولار ليصبح أكبر إدراج في السعودية هذا العام 

وكانت هيئة السوق المالية السعودية وافقت في الـ21 من يونيو (حزيران) 2023 على طلب الشركة تسجيل رأسمالها وطرح نحو 338.72 مليون سهم عادي، من إجمالي رأسمال الشركة من خلال بيع نحو 101.62 مليون سهم من الأسهم الحالية من "أديس انفستمنتس هولدينغ ليمتد" وصندوق الاستثمارات العامة وشركة مجموعة الزامل للاستثمار المحدودة (بما يتناسب مع حصصهم الحالية)، ويشار إليهم مجتمعين في ما يلي بـ"المساهمين البائعين"، وإصدار نحو 237.1 سهم جديد.

وتمتلك "أديس إنفستمنتس هولدينغ ليمتد" نسبة 54.5 في المئة من المجموعة، وصندوق الاستثمارات العامة نسبة 35.5 في المئة وشركة مجموعة الزامل للاستثمار المحدودة نسبة 10 في المئة.

توزيعات للمساهمين 

ومن المقرر توزيع جزء من حصيلة الطرح على مساهمي "أديس" بما يتناسب مع ما باعوه من حصصهم، والمتبقي من الحصيلة سيستخدم لسداد بعض ديون الشركة وتمويل خطط نموها.

وبدأت شركة أديس القابضة للتنقيب عن النفط والغاز، المدعومة من صندوق الثروة السيادي السعودي، الأحد الماضي التسويق لطرحها العام الأولي. 

"أديس" مقرها في مدينة الخبر السعودية، وهي تدير أسطولاً من منصات الحفر البحرية والبرية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتم إدراج أديس الدولية في بورصة لندن في عام 2017، وفي عام 2021 تعاون صندوق الاستثمارات العامة السعودي مع المساهمين الرئيسين في "أديس"، وهما "أديس إنفستمنت هولدينغ" ومجموعة الزامل، لتحويل الشركة إلى شركة خاصة. 

وقدرت الصفقة قيمة "أديس" عند 516 مليون دولار في ذلك الوقت.

وتتوزع عملياتها في سبع دول حول العالم هي (السعودية، والكويت، وقطر، ومصر، والجزائر، وتونس)، وستبدأ العمليات في الهند خلال العام الحالي بموجب عقود تمت ترسيتها مسبقاً.

 وتتعامل "أديس" مع "أرامكو" وشركة "نفط الكويت" بين عملاء آخرين، كما أن لها مشروعات مشتركة مع شركات عالمية كبرى من بينها "بي.بي" و"إيني".

وتمتلك المجموعة أسطولاً يتكون إجمالاً من 85 منصة حفر في سبع دول (ومنها ثلاث منصات حفر سيتم استخدامها في الهند)، ويشمل 36 منصة حفر برية و46 منصة حفر بحرية مرفوعة (منها أربع مؤجرة) وبارجتان مرفوعتان ووحدة إنتاج متنقلة بحرية.

نشاط الاكتتابات العامة

وجاء طرح "أديس" وسط نشاط في سوق الاكتتابات العامة في السعودية الغنية بالنفط بعدما كان الأبطأ في النصف الأول من العام منذ ما يقرب من عقد من الزمان، مدعوماً بانتعاش المؤشر الرئيس للسوق.

وتظهر بوادر جديدة أن طروحات الأسهم في السعودية سترتفع وتيرتها بعد تباطؤها خلال النصف الأول من العام الحالي مع ترقب عدد من الطروحات الكبرى التي لم يحدد جدول زمني لها بعد، بما في ذلك طرح ثانوي محتمل لشركة "أرامكو" السعودية.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة