Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يؤسس شركة "سرج" لدعم الرياضة

يستثمر الكيان الجديد في الفعاليات العالمية وتوطين الشراكات المحلية والإقليمية

شعار شركة "سرج" للاستثمارات الرياضية (الموقع الرسمي لصندوق الاستثمارات العامة السعودي)

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي اليوم الأحد عن تأسيس شركة "سرج" الاستثمارية بهدف دعم قطاع الرياضة في السعودية والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال الصندوق السيادي في بيان رسمي عبر موقعه الإلكتروني "ستستثمر شركة سرج للاستثمارات الرياضية في الحصول على حقوق الملكية لإنشاء الفعاليات الرياضية الجديدة، إلى جانب الاستثمار في الحقوق التجارية للبطولات الرياضية واستضافة الفعاليات الرياضية العالمية، بما يحقق أهداف الشركة في تحقيق العوائد المالية، ويدعم توطين الشراكات في مختلف أنحاء المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا". 

وأضاف "تهدف شركة سرج إلى الاستثمار في الفعاليات المرتبطة بالمشجعين، وستقوم بتوظيف التقنيات الرياضية المتقدمة لتطوير القطاع، بما يسهم في تعزيز مكانة المملكة كوجهة رياضية وترفيهية".

وتأتي هذه الخطوة التاريخية ضمن خطوات متتالية ومتسارعة للسعودية على طريق التفوق الرياضي محلياً وعالمياً بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030. 

وكان الصندوق السيادي السعودي استهل استثماراته في مجال كرة القدم حين أتم في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2021، الاستحواذ على ملكية نادي نيوكاسل الإنجليزي العريق.

وسرعان ما ظهر أثر خطة الاستثمار على نادي "الماغبايس" الذي أنهى الموسم الحالي (2022 - 2023) في المربع الذهبي بالدوري الإنجليزي الممتاز ليتأهل لدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ 20 عاماً، كما بلغ نهائي كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة للمرة الأولى منذ 47 عاماً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واستحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على ملكية أندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي المنافسة في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم كخطوة كبرى في مشروع الاستثمار في الأندية السعودية أو خصخصتها، الذي أطلقه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تحقيقاً لمستهدفات رؤية السعودية 2030 في القطاع الرياضي.

ولم تتوقف نجاحات الصندوق السعودي عند الاستثمار في كرة القدم، ففي السادس من يونيو (حزيران) الماضي أحدث خطوة تاريخية في منافسات الغولف للمحترفين، حين أعلن دوري "ليف غولف" المدعوم من الصندوق و"جولة بي جي أي" الأميركية اندماجهما لتكوين كيان رياضي تجاري عالمي يهدف إلى توحيد اللعبة وتطوير منافساتها.

وسيكون صندوق الاستثمارات العامة المستثمر الحصري في الكيان الجديد الذي سيحدد اسمه لاحقاً، والذي يرأس مجلس إدارته محافظ الصندوق السعودي ياسر الرميان، ويضم الكيانات الحالية "ليف غولف" و"جولة بي جي أي" و"دي بي وورلد تور".

ويعد صندوق الاستثمارات العامة السعودي الذي تأسس عام 1971، أحد أكبر الصناديق الاستثمارية في العالم بإجمالي أصول تقدر بـ 727 مليار دولار في نهاية أبريل(نيسان) الماضي.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة