Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

باريس تستدعي القائم بأعمال السفارة الإيرانية بعد "تشميع" مركز بحثي

طهران وضعت الشمع الأحمر على أبواب "المعهد الفرنسي للأبحاث حول إيران" وفرنسا تصف الإجراء بـ"التصعيد"

أغلقت إيران "المعهد الفرنسي للأبحاث حول إيران" في يناير الماضي (أ ف ب)

ملخص

باريس تستدعي القائم بالأعمال الإيرانية بعد "تشميع" مركز فرنسي بطهران

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الخميس في بيان استدعاء القائم بأعمال السفارة الإيرانية، بعدما أغلقت بالشمع الأحمر أبواب "المعهد الفرنسي للأبحاث حول إيران" في طهران.

وأوضحت الخارجية الفرنسية أن "فرنسا نددت بوضع الأختام على أبواب" المعهد، معتبرة أنها "امتثلت بالكامل للقرار الإيراني الأحادي بإغلاق هذا المعهد في يناير (كانون الثاني) 2023"، وأضاف البيان أن "هذه الأختام ترقى إلى حرمان فرنسا من الوصول إلى مجموعة من الأعمال القيمة التي جمعتها أجيال من الباحثين الفرنسيين والإيرانيين طوال أكثر من قرن".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتابع البيان "ونظراً إلى عمر هذه الأعمال وقيمتها، فإن هذا الإجراء ينطوي على خطر التسبب بأضرار وخسائر للبحث العلمي لا يمكن إصلاحها".

وأغلقت إيران "المعهد الفرنسي للأبحاث حول إيران" في يناير الماضي بعد أن نشرت مجلة "شارلي إيبدو" الفرنسية الساخرة رسوماً كاريكاتورية اعتبرت مهينة للمرشد الأعلى علي خامنئي، أهم شخصية دينية وسياسية في طهران، ويعود تاريخ وضع الأختام لمنتصف أغسطس (آب) الجاري.

ونددت باريس بإغلاق المعهد مذكرة بحرية الصحافة في فرنسا، إذ وصف البيان المعهد بأنه "مركز للثقافة والتبادل نشأ من دمج البعثة الأثرية الفرنسية في إيران عام 1983 التي تأسست عام 1897 والمعهد الفرنسي لعلم الآثار في طهران الذي أسسه الفيلسوف والمستشرق الفرنسي هنري كوربان عام 1947".

ودعت الوزارة طهران اليوم الخميس إلى "العودة عن هذا القرار"، مشيرة إلى أن "المساس بأحد أقدم رموز التعاون العلمي والفكري بين فرنسا وإيران يثبت رغبة السلطات الإيرانية في التصعيد".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار