علماء يفكون لغز الكروموسوم "واي" المحدد لجنس الذكور

كان من الصعب التعرف إليه بسبب بنيته المعقدة بشكل استثنائي

يحمل الذكور الكروموسوم "واي" والكرموسوم "إكس" بينما تحمل الإناث زوجاً من الكروموسوم "إكس" فقط (بي إكس هير)

كان من الصعب التعرف إلى شيفرة الكروموسوم الغامض "واي" بسبب بنيته المعقدة بشكل استثنائي

تقدم العلماء خطوة مهمة في فهم الجينوم البشري من خلال فك شفرة الكروموسوم الغامض "واي" الموجود لدى الذكور، في إنجاز يمكن أن يساعد في توجيه البحوث المتعلقة بالعقم لدى الرجال.

وكشف الباحثون الستار أمس الأربعاء عن أول تسلسل كامل للكروموسوم "واي"، وهو أحد الكروموسومين المحددين للجنس والكروموسوم الآخر هو "إكس". وينتقل الكروموسوم "واي" بشكل حصري من الأب إلى الأبناء الذكور.

ويحمل الذكور الكروموسوم "واي" والكرموسوم "إكس" بينما تحمل الإناث زوجاً من الكروموسوم "إكس" فقط، مع وجود بعض الاستثناءات.

وتساعد الجينات في الكروموسوم "واي" بالتحكم في الوظائف التناسلية المهمة، بما في ذلك إنتاج الحيوانات المنوية، كما تلعب دوراً في الاستعداد الوراثي للإصابة بالسرطان وشدته، لكن ثبت أن هذا الكروموسوم يصعب التعرف إليه بسبب بنيته المعقدة بشكل استثنائي.

وقالت أرانغ ري، الباحثة بالمعهد الوطني الأميركي لأبحاث الجينوم البشري، "أود أن أرجع الفضل في ذلك إلى تقنيات التسلسل الجديدة والأساليب الحاسوبية". وري هي المعدة الرئيسة للدراسة المنشورة في دورية (نيتشر) العلمية.

وقالت كارين ميغا، أستاذة الهندسة الجزيئية الحيوية بجامعة كاليفورنيا في سانتا كروز التي شاركت في الدراسة، "يوفر ذلك أخيراً أول نظرة كاملة لشفرة الكروموسوم واي، إذ يكشف أكثر من 50 في المئة من طول الكروموسوم الذي كان مفقوداً في خرائط الجينوم البشري السابقة".

ونُشر التسلسل الكامل للكروموسوم "إكس" في 2020، لكن حتى الآن كان الجزء الخاص بالتسلسل الجيني لـ"واي" في الجينوم البشري غير مكتمل.