Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الذهب عند أدنى مستوى في 5 أشهر مع صعود الدولار

الأسهم الأوروبية تتراجع مع ضغط محضر اجتماع المركزي الأميركي على معنويات السوق

بلغ سعر الذهب في السوق الفورية 1891.70 دولار للأوقية  مسجلاً أدنى مستوياته منذ 15 مارس  الماضي (أ ف ب)

لامست أسعار الذهب أدنى مستوياتها في خمسة أشهر، اليوم الخميس، مع اكتساب الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية زخماً، يأتي ذلك في وقت تراجعت فيه الأسهم الأوروبية بضغط من هبوط سهم شركة "بي إيه أي سيستمز" بعد أن وافقت على شراء وحدة الطيران الخاصة بشركة "بول كورب" بينما ضغط محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأميركي) لشهر يوليو (تموز) الماضي على المعنويات إذ أثار مخاوف تتعلق ببقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.
وهبط مؤشر "ستوكس 600 الأوروبي" 0.5 في المئة ولامس أدنى مستوى في أكثر من شهر، وتراجع سهم "بي إيه أي سيستمز"، الشركة الدفاعية الأكبر في بريطانيا، بعد أن قالت إنها وافقت على شراء أصول الطيران من شركة "بول كورب" في صفقة نقدية بقيمة 5.55 مليار دولار.
وتباين أداء العقود الآجلة في "وول ستريت" بعد أن أغلقت السوق على تراجع، أمس الأربعاء، مع إظهار محضر اجتماع المركزي الأميركي أن المسؤولين فيه منقسمون في ما يتعلق بالحاجة إلى مزيد من عمليات رفع أسعار الفائدة.
إلى ذلك هبط سهم "أيغون" الهولندية للتأمين 4.7 في المئة بعد إعلان الشركة النتائج المالية للنصف الأول من العام، كما هبطت الأسهم في النرويج 0.6 في المئة قبل إعلان البنك المركزي هناك قراره في شأن أسعار الفائدة.

"نيكاي" يهبط وسط توقعات رفع الفائدة الأميركية

في شرق آسيا أغلق مؤشر "نيكاي" الياباني فوق أدنى مستوى له في شهرين ونصف الشهر بقليل، إذ تأثرت معنويات المستثمرين في آسيا بالمخاوف حيال تعثر التعافي الاقتصادي في الصين واحتمالات رفع أسعار الفائدة الأميركية.
ونزل المؤشر الياباني 1.5 في المئة تقريباً إلى 31309.68 نقطة، وهو أدنى مستوى منذ أوائل يونيو (حزيران) الماضي، قبل أن يقلص بعض الخسائر لينهي الجلسة متراجعاً 0.44 في المئة عند 31626 نقطة.
وهبط مؤشر "توبكس" الأوسع 0.34 في المئة إلى 2253.06 نقطة بعد أن لامس في وقت سابق أدنى مستوى في شهر تقريباً عند 2227.62 نقطة.
وقال رئيس قسم التداولات في "فيليب سيكوريتيز" اليابان تاكيهيكو ماسوزاوا "كان المستثمرون يتفاعلون فقط مع إشارات السوق السلبية ارتفاع العائدات العالمية والمخاوف المستمرة في شأن الاقتصاد الصيني".
وبلغت عائدات سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات أعلى مستوياتها منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2022 عند 4.3120 في المئة اليوم، وسط توقعات بأن أسعار الفائدة ستظل مرتفعة لفترة أطول بعد سلسلة من البيانات أكدت قوة الاقتصاد الأميركي.
كما أظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) في يوليو الماضي، الذي نشر، أمس الأربعاء، أن المسؤولين منقسمون حول الحاجة إلى مواصلة رفع أسعار الفائدة.
بالتوازي خسر سهم "فاست ريتيلينغ" مالكة العلامة التجارية "يونيكلو" 0.16 في المئة، وأنهى سهم مجموعة "سوفت بنك" اليوم على ارتفاع طفيف، بينما أغلق صانع معدات الرعاية الصحية تيرومو على انخفاض 2.24 في المئة.
وأظهرت بيانات رسمية، الأربعاء، أن عدد زوار اليابان في يوليو الماضي ارتفع إلى أعلى مستوياته منذ الجائحة، إذ ساعد ضعف الين في تعزيز السياحة والمساهمة في زيادة النمو في ثالث أكبر اقتصاد في العالم.

الذهب عند أدنى مستوى في 5 أشهر مع صعود الدولار

في أسواق المعادن النفيسة لامست أسعار الذهب أدنى مستوياتها في خمسة أشهر مع اكتساب الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية زخماً بعد بيانات اقتصادية قوية في الآونة الأخيرة عززت التوقعات بأن يستمر مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) في تشديد سياسته النقدية.
وبلغ سعر الذهب في السوق الفورية 1891.70 دولار للأوقية (الأونصة) مسجلاً أدنى مستوياته منذ 15 مارس (آذار) الماضي (أ ف ب)

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وتراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3 في المئة إلى 1921.80 دولار للأوقية.
وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في السوق الفورية 0.2 في المئة إلى 22.42 دولار للأوقية بينما استقر البلاتين عند 882.50 دولار بعدما لامس أدنى مستوياته منذ أكتوبر 2022 وهبط البلاديوم 0.3 في المئة إلى 1205.70 دولار.

صعود الدولار بفضل متانة الاقتصاد الأميركي

على صعيد أسواق العملات دفع الدولار الين لمزيد من الهبوط بعدما أبرزت متانة الاقتصاد الأميركي الحاجة لبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول في حين يواجه بنك اليابان (المركزي) صعوبة في الدفاع عن موقفه شديد التيسير من السياسة النقدية.
وهوى الدولار الأسترالي بعدما تراجع معدل التوظيف في البلاد على نحو غير متوقع في يوليو الماضي بينما ارتفع معدل البطالة أكثر من المتوقع.
وهبط الدولار الأسترالي نحو واحد في المئة بعد صدور البيانات وأثر أيضاً على نظيره النيوزيلندي.
وسجل الين الياباني 146.565 مقابل الدولار في التعاملات الآسيوية المبكرة وهو أدنى مستوياته منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 بعد تجدد الضغوط عليه نتيجة فروق أسعار الفائدة بين الولايات المتحدة واليابان.
وأظهرت بيانات أمس الأربعاء، قفزة في بناء المنازل المخصصة لأسرة واحدة في الولايات المتحدة في يوليو الماضي وزيادة تصاريح البناء المستقبلي في حين كشف تقرير مستقل عن تعافي إنتاج المصانع الأميركية بشكل مفاجئ الشهر الماضي.
وهبط اليورو 0.07 في المئة إلى 1.08695 دولار في حين تراجع الجنيه الاسترليني 0.1 في المئة إلى 1.27195 دولار.
وخسر الدولار الأسترالي 0.9 في المئة مسجلاً 0.6365 دولار بعد صدور بيانات التوظيف في حين انخفض نظيره النيوزيلندي أكثر من 0.5 في المئة إلى 0.5903 دولار. وسجل كلاهما أدنى مستوياته منذ نوفمبر تشرين الثاني.
وسجل اليوان في التعاملات الخارجية أدنى مستوى في تسعة أشهر مجدداً عند 7.3470 مقابل الدولار.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة