Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دوري أبطال آسيا... حلم سعودي غائب منذ 14 عاما

آخر تتويج كان من نصيب اتحاد جدة في نسخة 2005... على حساب سيونغنام إف سي الكوري الجنوبي

فرحة لاعبي اتحاد جدة بالتأهل لدور الثمانية من دوري أبطال آسيا (الموقع الرسمي لنادي اتحاد جدة)

يشهد دور الثمانية من النسخة الحالية من بطولة دوري أبطال آسيا حضورا سعوديا قويا، بـ3 أندية: النصر، والهلال، واتّحاد جدة.

فريق النصر تأهل على حساب نظيره الوحدة الإماراتي بنتيجة إجمالية للقائي الذهاب والعودة 4 – 3. بينما تأهل الهلال على حساب نظيره الأهلي السعودي بنتيجة 4 - 3 أيضاً كمجموع للقائي الذهاب والإياب، فيما حصد نادي اتحاد جدة بطاقة التأهل لدور الـ8 على حساب نظيره ذوب آهن الإيراني بنتيجة 6 - 4 في مجموع لقائي الذهاب والإياب.

النصر ضرب موعداً مع السد القطري، بينما سيلتقي الهلال نظيره اتحاد جدة السعودي، وهو ما يعني أنه في الأقل سيشهد دور الأربعة (نصف النهائي) وجود فريق سعودي أو اثنين، حال فوز النصر على السد القطري، ومن ثمّ تعزيز حضور فريق سعودي في الدور النهائي، وربما يتوّج باللقب.

ويشهد دور الثمانية أيضاً حضور فرق شانغهاي إيست، وغوانغجو إفرغراند تاوباو الصينيين، بالإضافة إلى أوراوا ريد دايموندز، وكاشيما أنتلرز اليابانيين.

آخر حضور لأندية السعودية في الدور نصف النهائي بدوري أبطال آسيا كان بنسخة 2017 من البطولة، حين فاز نادي الهلال على نظيره بیرسبولیس الإيراني بنتيجة 6 – 2 في إجمالي مباراتي الذهاب والإياب، قبل أن يُهزم أمام نظيره أوراوا ريد دياموندز الصيني في نهائي البطولة بنتيجة 2 – 0، في مجموع لقائي الذهاب والإياب. وهي المحاولة الثانية لنادي الهلال في العقد الأخير للتتويج بالبطولة، ففي نسخة 2014 وصل أيضاً للدور النهائي، ولكنه هُزم أمام نظيره ويسترن سيدني وانديريرز الأسترالي بهدف نظيف في مجموع لقائي الذهاب والعودة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الهلال فشل خلال نسختي 2017 و2014  في تكرار إنجازه في نسخة 2000 من البطولة، حين توّج باللقب على حساب نظيره جوبيلو ايواتا الياباني بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين، كثاني لقب له بعد نسخة 1992 التي توّج بها على حساب نظيره استقلال طهران الإيراني بنتيجة 6 - 3 بركلات الترجيح بعد انتهاء مباراة النهائي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

ومن قبله، كان لنادي أهلي جدة محاولة للتتويج بالبطولة، ولكنه هُزم في نهائي نسخة 2012 من نظيره أولسان هيونداي الكوري الجنوبي بثلاثية نظيفة؛ حيث لم يتوّج بأي نسخة شارك بها من قبل.

ولكن آخر تتويج لفريق سعودي ببطولة دوري أبطال آسيا فيعود إلى نسخة 2005 من البطولة، حين توّج فريق اتحاد جدة باللقب للعام الثاني على التوالي بعدما فاز في النسخة السابقة على نظيره سيونغنام إف سي الكوري الجنوبي بنتيجة 8 – 1 في مجموع لقائي الذهاب والإياب.

اتحاد جدة في نسخة 2005 تعادل إيجابياً أمام نظيره العين الإماراتي بهدف لكل منهما في ذهاب دور النهائي، قبل أن يفوز على أرضه برباعية مقابل هدفين.

اتحاد جدة صعد بعدها بـ4 نسخ، بالتحديد في 2009، إلى نهائي البطولة ذاتها، ولكنه خسر أمام نظيره بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي بنتيجة هدفين مقابل هدف.

وتقام مباريات الذهاب لدور الثمانية من النسخة الحالية من بطولة دوري أبطال آسيا أواخر الشهر الحالي، بينما تُلعب مباريات الإياب منتصف سبتمبر (أيلول) المقبل.

فهل تنجح أي من الأندية السعودية الثلاثة في تحقيق حلم التتويج بالبطولة الغائب منذ عام 2005؟

المزيد من رياضة