Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الدوري السعودي "يحلق" عاليا بين كبار العالم

قفز إلى المرتبة السادسة بقيمة سوقية بلغت الموسم الماضي 400 مليون دولار

نادي النصر بطل الدوري السعودي ()

منح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين في السعودية، الوصافة في قائمة أغلى دوريات قارة آسيا من حيث قيمته السوقية بعد الدوري الصيني، بقيمة بلغت 354 مليوناً و49 ألف يورو (400 مليون دولار)، كما نال المرتبة الأولى عربياً والسادسة عالمياً وفقاً لتقرير رسمي صادر عن "فيفا".

دخول النساء الى المدرجات

 اعتبر رياضيون سعوديون أن الحدث مهم جداً بالنسبة إلى الرياضة في المملكة، خصوصاً أن الموسم الماضي يعد استثنائياً، ليس من جهة الأرقام فقط، بل القرارات التي صدرت، أبرزها السماح بدخول النساء إلى المدرجات.

فمن حيث العدد الجماهيري، وبعد السماح للنساء بدخول الملاعب في الموسم الماضي، تجاوز الحضور الجماهيري للمرة الأولى في تاريخ الرياضة السعودية مليوني متفرج، وهو أمر وصفه الصحافي المتخصص في الشأن الرياضي عبد الرحمن بن مشبب بأنه "استثنائي".

 وقال "على رغم أن النقل التلفزيوني للدوري السعودي مجاني، إلا أن الحضور الجماهيري كان مختلفاً، هذا أمر مثير".

وأضاف الكاتب الرياضي مساعد العبدلي أن "دخول المرأة الى الملاعب ساهم في رفع معنويات اللاعبين"، موضحاً أنه خيار ترفيهي للعائلة في السعودية.

ما الذي أضافه قرار المحترفين الثمانية؟

شهد الدوري السعودي الذي تفوق على اليابان وكوريا الجنوبية بالنسبة الى قيمته السوقية، للمرة الأولى مشاركة 8 محترفين أجانب، ما فسره النقاد الرياضيون بأنه ساهم وبشكل كبير في رفع القيمة السوقية للدوري على مستوى العالم.

وقد يبدو ارتفاع قيمة الدوري السوقية، أمر مثير للانتباه بالنسبة الى مواهب الكرة حول العالم، وهو مؤشر على أن الرياضة في البلاد سخية مع اللاعبين، لكن ثمة أمر يصفه النقاد بالغموض، وهو الإعلان عن قيمة العقود رسمياً، ومن هو أغلى لاعب سعودي.

مراهقة رؤساء الأندية

يفسر الناقد الرياضي صالح الطريقي الأمر بأنه "مراهقة رؤساء" كما يقول، وهي التي ساهمت في رفع عقود اللاعبين السعوديين لمبالغ خيالية، وامتعض من طريقة تعامل الأندية والهيئة الرياضية في البلاد من عدم الشفافية في الكشف عن العقود. ويضيف "وعدت هيئة الرياضة بكشف ما صرف على فرق كرة القدم، لكنها لم تفعل!".

في المقابل، يرى الطريقي أن المستوى الفني للدوري السعودي ارتفع كثيراً مع وجود 8 محترفين أجانب، ما جعل قيمة الصرف ترتفع على عقود 128 لاعباً في الدوري، ما وضعه في المرتبة السادسة عالمياً.

 

اللاعب السعودي يشعر بخطر

"قبل قرار المشاركة بـ 8 محترفين لم يكن مستوى اللاعب السعودي يتوازى مع ما يتقاضاه، لكن بعد القرار بات يشعر بالخطر"، بحسب مساعد العبدلي في حديثة عن إيجابية القرار الذي دفع اللاعبين إلى الجدية أكثر في ممارسة كرة القدم واحترافها بشكل أفضل من قبل.

ويعيد العبدلي الفضل بذلك، إلى الدعم الحكومي في السعودية الذي ساهم في حل مشاكل الأندية ورفع المستوى الفني. ويضيف "زاد مستوى الإنفاق عن موسم 2017-2018 بنسبة بلغت 485 في المئة، بعد أن بلغت قيمة الصفقات 152 مليون دولار.

غموض

ويعود العبدلي بالحديث عن الغموض الذي يكتنف رياضة بلاده حول عدم الإعلان عن قيمة عقود اللاعبين موضحاً ان "لجنة الاحتراف أيضاً لا تعلم من هو أغلى لاعب سعودي".

ويرى العبدلي أن رواتب اللاعبين السعوديين يجب الا تتجاوز 300 ألف دولار سنوياً، أي 25 ألفاً شهرياً.

ويتصدر النيجيري أحمد موسى الذي يلعب لنادي النصر السعودي الفائز ببطولة الدوري بمسماه الجديد، "دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين" أعلى قيمة سوقية للاعبين بلغت 15 مليون دولار.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة