Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الجامعات الأميركية تواصل صدارة "تصنيف شنغهاي"

استحوذت على المراكز الـ10 الأولى لأفضل مؤسسات تعليم عال في العالم مع "كامبريدج" و"أكسفورد"

منذ عام 2003 يأخذ تصنيف شنغهاي في الاعتبار معايير عدة منها عدد ميداليات "نوبل" (أ ف ب)

ملخص

تستند المعايير بشكل أساسي إلى البحث وليس التدريب، مما يولد بعض الانتقادات لهذا الترتيب.

تصدرت جامعة "هارفرد" للعام الـ22 تصنيف شنغهاي لأفضل الجامعات في العالم، مع استمرار هيمنة الجامعات الأميركية على هذه القائمة السنوية التي صدرت، أمس الثلاثاء، بنسختها لهذا العام.

واستحوذت المؤسسات الجامعية في البلدان الناطقة بالإنجليزية، كما في العام الماضي، على المراكز الـ10 الأولى، مع ثماني جامعات أميركية ("هارفرد" و"ستانفورد" ومعهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا و"بيركلي" و"برينستون" و"كولومبيا" و"كالتك" و"شيكاغو")، وجامعتين بريطانيتين ("كامبريدج" و"أكسفورد")، في نسخة 2023 من هذا التصنيف العالمي لأفضل مؤسسات التعليم العالي، الذي يصدر منذ عام 2003 من الشركة المستقلة "شنغهاي رانكينغ كونسلتنسي" Shanghai Ranking Consultancy .

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحلت جامعة "باريس- ساكلي" Paris-Saclay الفرنسية في المرتبة الـ15، وهي أول مؤسسة في أوروبا القارية في التصنيف، متقدمة مركزاً واحداً مقارنة بتصنيف 2022.

وتحتفظ فرنسا بأربع مؤسسات جامعية من بين أفضل 100 جامعة في العالم، تشمل أيضاً جامعة "باريس للعلوم والآداب" Paris Sciences & Lettres (المرتبة 41)، التي تضم مؤسسات عدة للتعليم العالي، وجامعة "السوربون" (المرتبة 46)، وجامعة "باريس سيتيه" (المرتبة (68.

منذ عام 2003، يأخذ تصنيف شنغهاي في الاعتبار ستة معايير، بما فيها عدد ميداليات "نوبل" و"فيلدز" (التي توصف بـ"نوبل الرياضيات") بين طلاب الدراسات العليا والأساتذة، وعدد الباحثين الأكثر استشهاداً بهم في تخصصاتهم أو عدد المنشورات في مجلتي "ساينس" و"نيتشر".

وتستند المعايير بشكل أساسي إلى البحث وليس التدريب، مما يولد بعض الانتقادات لهذا الترتيب.

وكما هي الحال مع تصنيف العام الماضي، شمل التقويم أكثر من 2500 مؤسسة جامعية لتحديد تصنيف أفضل 1000 مؤسسة.

المزيد من الأخبار