Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أزمة النيجر بين الحوار والحرب و"داعش" ينشط شرق سوريا

مواجهات السودان وأوكرانيا على سخونتها وانقلاب شاحنة سلاح لـ "حزب الله" تهدد استقرار لبنان

ملخص

بلينكن يؤكد أن بلاده لن تخفف العقوبات على إيران بموجب اتفاق ينص على الإفراج عن خمسة مساجين أميركيين في طهران

ما زالت أزمة النيجر تراوح بين الدعوات لحلها سلمياً وبين التلويح باستخدام القوة "لاستعادة النظام الدستوري في البلاد حيث تولى عسكريون السلطة قبل أسبوعين".

في أوكرانيا، المواجهات على حالها من السخونة، وما زالت كييف وموسكو مسرحاً لتبادل الصواريخ والطائرات المسيرة، في وقت أسهمت "محادثات جدة" في إرساء أسس نحو تسوية سياسية للحرب الروسية في أوكرانيا.

في السودان، الحرب متواصلة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مع ما تخلفه من ضحايا وتداعيات اقتصادية واجتماعية كارثية.

في ليبيا، انتخب محمد تكالة رئيساً للمجلس الأعلى للدولة الذي يتخذ من العاصمة الليبية طرابلس مقراً له لولاية أولى.

في سوريا، قتل 23 جندياً في الأقل في هجوم شنه تنظيم "داعش" على حافلة عسكرية شرق البلاد.

في لبنان، انقلاب شاحنة محملة بالسلاح لـ"حزب الله" تسفر عن سقوط قتيلين في مواجهات مع الأهالي وعقوبات على حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة.

وإلى إيران حيث أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن بلاده لن تخفف العقوبات على إيران بموجب اتفاق ينص على الإفراج عن خمسة مساجين أميركيين في طهران

"إيكواس" تعطي الضوء الأخضر لبدء التدخل العسكري في النيجر

دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى حل سلمى للأزمة في النيجر بعد موافقة قادة الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" على وضع "قوة احتياط" في حالة استعداد لإعادة النظام الدستوري في نيامي في أعقاب الانقلاب، وقال بلينكن خلال مؤتمر صحافي مع نظيره المكسيكي مارسيلو إبرارد في واشنطن، إن "الولايات المتحدة تقدر تصميم إيكواس على استكشاف الخيارات كافة من أجل حل سلمي للأزمة".

وكان رئيس ساحل العاج الحسن واتارا أعلن أن قادة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" أعطوا الضوء الأخضر لعملية عسكرية "تبدأ في أقرب وقت ممكن" لاستعادة النظام الدستوري في النيجر، حيث تولى عسكريون السلطة قبل أسبوعين.

موسكو وكييف على خط النار وزيلينسكي يقيل مسؤولي التجنيد

تبادلت روسيا وأوكرانيا استهداف العاصمتين كييف بالصواريخ وموسكو بطائرة مسيرة، فيما قتل طفل بقصف صاروخي في منطقة غرب أوكرانيا.

وزود الغرب أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي متطورة للمساعدة في الدفاع عن نفسها في مواجهة الموجات المنتظمة من الضربات الروسية بالصواريخ والطائرات المسيرة، وسمحت تلك الدفاعات الجوية لكييف بصد جانب كبير من الضربات الجوية الروسية في الأشهر الماضية، لكن مناطق أخرى في أوكرانيا تتمتع بحماية أقل.

"محادثات جدة" تسهم بأرضية مشتركة للسلام في أوكرانيا

أسهمت "محادثات جدة" في إرساء أسس نحو تسوية سياسية للحرب الروسية في أوكرانيا، وفق ما رأى مسؤولون أوكرانيون، فيما عد مراقبون أن مشاركة الصين (الداعمة لموسكو) بالمحادثات الدولية في السعودية التي تسعى إلى تجنيب العالم "مزيداً من التداعيات الإنسانية والأمنية والاقتصادية"، تعد تحولاً محتملاً في نهج بكين تجاه الحرب، لكنه ليس جذرياً في شأن دعمها موسكو، التي ترى أن الجهود الدولية في الشأن غير مجدية.

وأكدت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن المحادثات أسهمت في بناء أرضية مشتركة للسلام، وأضافت أنه تم الاتفاق على استمرار التشاور في شأن الأزمة، والتأكيد على ضرورة الاستفادة من الآراء الإيجابية المقترحة.

خريطة السودان الجديد في ظل إفرازات الحرب

الحرب متواصلة بين الجيش السوداني و"قوات الدعم السريع" في وقت تعالت أصوات الاتهامات المتبادلة بين ما سميت "قوى الثورة السودانية" التي تشمل كيانات سياسية ومهنية ومجتمعية عدة، وتنظيمات الحركة الإسلامية "الإخوان" بخاصة عناصر النظام السابق حول من أشعل فتيل الحرب المندلعة، منذ منتصف أبريل (نيسان) الماضي، التي راح ضحيتها أكثر من ألف قتيل من المدنيين ونزوح وتشريد قرابة أربعة ملايين داخل السودان وخارجه.

سجال لا يتوقف دورانه في مواقع التواصل الاجتماعي في شأن من يدعون إلى استمرار حرب السودان لتحقيق مكاسب سياسية عبر المؤسسة العسكرية، مع النظر إلى المستقبل السياسي للبلاد ما بعد الحرب، فكيف ينظر المراقبون إلى واقع السودان الجديد في ظل التعقيدات التي صاحبت المعارك وإفرازاتها خصوصاً من ناحية انقسامات المجتمع سياسياً وفكرياً وقبلياً؟

واشنطن: محادثات مثمرة مع السعودية وإسرائيل لإقامة علاقات سلام

بعد تقارير حول تقدم المحادثات السعودية - الأميركية حول إمكان السلام مع إسرائيل، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إن بلاده أجرت "محادثات مثمرة" مع حكومتي السعودية وإسرائيل لإقامة علاقات سلام بين البلدين، ولم يقدم ميلر جدولاً زمنياً بشأن موعد الإعلان عن اتفاق محتمل، إلا أنه قال إن المحادثات أحرزت تقدماً في عدد من القضايا، على رغم أن الطريق لا يزال طويلاً، متوقعاً "حدوث مزيد من تلك المحادثات في الأسابيع المقبلة".

وعن تقرير صحيفة "وول ستريت جورنال" الذي يفيد بأن واشنطن تريد من السعودية أن تنأى بنفسها عن الصين عسكرياً واقتصادياً، كجزء من اتفاق علاقات سلام بين السعودية وإسرائيل، نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية معرفته بذلك، وقال "لا أريد التحدث بالتفصيل، لكن من وجهة نظرنا، فإن الغرض من هذا الاتفاق هو زيادة الاستقرار في المنطقة وإقامة علاقات سلام بين البلدين".

ونقلت "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين سعوديين قولهم، إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أبلغ مساعديه بأنه غير مستعد لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل على غرار الإمارات التي وقعت اتفاقاً في عام 2020، وأشار المسؤولون إلى أن ولي العهد أبلغ مستشاريه بأنه ليس في عجلة من أمره، بخاصة في ظل الحكومة الائتلافية المتشددة في إسرائيل التي تعارض إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

ماذا بعد إطاحة المشري من المشهد الليبي؟

انتخب محمد تكالة رئيساً للمجلس الأعلى للدولة الذي يتخذ من العاصمة الليبية طرابلس مقراً له لولاية أولى، وذلك على إثر فوزه في نتائج الجولة الثانية على حساب الرئيس السابق للمجلس خالد المشري، وحصل تكالة على 67 صوتاً في مقابل 62 للمشري خلال الجولة الثانية، ويذكر أن الجولة الأولى شهدت تنافساً بين أربعة مرشحين، إذ ذهب 49 صوتاً لخالد المشري و39 لمحمد تكالة و36 لناجي مختار وأربعة أصوات لنعيمة الحامي.

وتولى المشري رئاسة المجلس الأعلى للدولة لخمس ولايات متتالية قبل أن يسبقه إلى ذلك عبدالرحمن السويحلي الذي فاز بولايتين فقط، وتأتي هذه الانتخابات تنفيذاً للائحة الداخلية للمجلس الأعلى للدولة التي تنص على إجراء انتخابات رئاسة للمجلس كل عام.

"المرصد": مقتل 33 جنديا بهجوم لـ"داعش" شرق سوريا

قتل 33 جندياً في الأقل في هجوم شنه تنظيم "داعش" على حافلة عسكرية في شرق سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، في تصعيد جديد للتنظيم الإرهابي، وأفاد المرصد بـ"استهداف عناصر التنظيم حافلة عسكرية"، في بادية الميادين بريف دير الزور الشرقي، ولا يزال "مصير العشرات من الجنود مجهولاً".

6 قتلى بغارات إسرائيلية على محيط دمشق

قتل أربعة عسكريين سوريين ومقاتلان مواليان لإيران جراء غارات إسرائيلية استهدفت مواقع عسكرية ومستودعات أسلحة في محيط دمشق في سوريا، على ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي أورد أن القصف الإسرائيلي طال مواقع عسكرية ومستودعات يتواجد فيها مقاتلون موالون لإيران في محيط مطار دمشق العسكري، فضلاً عن منطقة مطار الديماس ومحيط الكسوة قرب العاصمة السورية.

مقتل قيادي و3 مقاتلين انفصاليين بعبوة ناسفة جنوب اليمن

قتل أربعة عناصر من قوات "الحزام الأمني" المؤيدة لانفصال الجنوب اليمني، بينهم قيادي بارز سبق أن نجا من محاولات اغتيال نفذها تنظيم "القاعدة"، في انفجار عبوة ناسفة في محافظة أبين، وأفاد مصدر أمني بمقتل "مسؤول أمني" مع ثلاثة مقاتلين آخرين في انفجار عبوة ناسفة استهدفتهم شرق مديرية مودية في محافظة أبين الجنوبية.

مقتل 6 جنود أتراك باشتباكات مع أكراد في شمال العراق

قتل ستة جنود أتراك في الأقل شمال العراق باشتباكات مسلحة مع عناصر من حزب العمال الكردستاني المحظور، وفق ما ذكرت وزارة الدفاع التركية التي أوضحت أن الجنود قتلوا بنيران "منظمة إرهابية انفصالية"، في إشارة إلى حزب العمال الكردستاني المدرج في تركيا ودول غربية عدة على قائمة المنظمات الإرهابية، وذكرت أن "العمليات متواصلة في المنطقة".

انقلاب شاحنة محملة بالسلاح لـ"حزب الله" و"رصاصة طائشة" تستهدف سيارة وزير الدفاع وعقوبات على رياض سلامة

بعد أكثر من 18 ساعة على حادثة انقلاب شاحنة محملة بالذخائر لـ"حزب الله" في بلدة الكحالة، وعلى طريق دولي في محافظة جبل لبنان، صدر بيان للجيش اللبناني جاء فيه "لدى انقلاب شاحنة تحمل ذخائر على طريق عام الكحالة، حصل إشكال بين مرافقي الشاحنة والأهالي ما أدى إلى سقوط قتيلين، وقد حضرت قوة من الجيش إلى المكان وعملت على تطويق الإشكال، ونُقلت حمولة الشاحنة إلى أحد المراكز العسكرية، وبوشر التحقيق بإشراف القضاء المتخصص.

وفي لبنان أيضاً، أكد وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الأعمال ​موريس سليم​ أنه بخير، لكن أصيب الزجاج الخلفي لسيارته برصاص، والمعلومات الأولية أفادت بحصول عملية "إطلاق نار في منطقة جسر الباشا (قرب بيروت) استهدفت سيارة وزير الدفاع موريس سليم بطلقات نارية ومحاولة اغتياله".

على صعيد آخر، أعلنت وزارة الخزانة الأميركية أن الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا فرضت معاً عقوبات اقتصادية بتهم فساد مالي على الحاكم السابق للبنك المركزي اللبناني رياض سلامة، الذي غادر أخيراً منصبه من دون أن يعين خلف له، وقالت الوزارة، في بيان، إن "أنشطة سلامة الفاسدة وغير القانونية أسهمت في انهيار دولة القانون في لبنان"، مشيرة إلى أنها فرضت هذه العقوبات بالتنسيق مع كل من بريطانيا وكندا.

واشنطن: ستكون هناك قيود على أموال إيران المفرج عنها

أكد البيت الأبيض أن هناك قيوداً ستفرض على ما يمكن لإيران فعله بأي أموال قد يفرج عنها بموجب اتفاق أدى إلى إطلاق سراح خمسة أميركيين ووضعهم قيد الإقامة الجبرية في إيران.

وأكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن بلاده لن تخفف العقوبات على إيران بموجب اتفاق ينص على الإفراج عن خمسة مساجين أميركيين في طهران، وقال بلينكن للصحافيين رداً على سؤال حول الإفراج المتوقع عن ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة "لن تحصل إيران على أي تخفيف للعقوبات".

مواجهات في عدد من المدن الإيرانية بسبب عناصر "الأمر بالمعروف"

بعد التفويض الذي أعطته الحكومة الإيرانية لعناصر "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" في الأيام الماضية، شهدت البلاد ارتفاع حالات الاشتباكات بين هذه العناصر والمواطنين في مدن مختلفة، وتحاول هذه العناصر الحكومية فرض الأمر الواقع على النساء اللواتي يعارضن الحجاب الإلزامي، بالقوة.

وتحدث التقرير الذي نشره موقع "شمال نيوز" الإيراني، أن مطالبة سيدتين لمواطنة في مدينة كرمانشاه بوضع الحجاب، أدت إلى اشتباك الطرفين، وعلى أثر هذا الاشتباك اعتقل ثلاثة أشخاص من معارضي الحجاب الإلزامي.

حل البرلمان الباكستاني تمهيدا لانتخابات قد يغيب عنها عمران خان

أفاد مكتب الرئيس الباكستاني بأن الرئيس عارف علوي حل البرلمان بناء على توصية رئيس الوزراء شهباز شريف، وجاءت التوصية قبل ثلاثة أيام من انتهاء ولاية البرلمان البالغة خمس سنوات، في 12 أغسطس (آب)، وسيتبع ذلك وجود حكومة تصريف أعمال لتشرف على إجراء الانتخابات في غضون 90 يوماً، وأتى حل البرلمان تمهيداً لتولي حكومة يهيمن عليها التكنوقراط الإعداد لانتخابات يرجح أن يغيب عنها عمران خان، رئيس الوزراء السابق الذي أدخل السجن، نهاية الأسبوع الماضي.

السعودية ترحب باكتمال سحب النفط من "صافر"

أعربت السعودية عن ترحيبها بإعلان الأمم المتحدة اكتمال سحب النفط الخام من الخزان العائم "صافر" المقدر بـ1.14 مليون برميل، بعد ساعات من تصريحات لأمين المنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش قال فيها، إن المنطقة كانت على موعد مع "كارثة بيئية وإنسانية ضخمة" لولا معالجة الأمر"، وأضاف بيان الخارجية السعودية أن الرياض "تقدر الدعم المالي السخي من الدول المانحة على ما قدمته من منح مالية بحملة التبرعات لإنهاء تهديد الخزان".

المزيد من تقارير