Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

غرق 41 مهاجرا قبالة السواحل الإيطالية

4 ناجين أبلغوا رجال الإنقاذ أنهم كانوا على متن قارب انطلق من صفاقس

ملخص

القارب انطلق من صفاقس في تونس إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية والناجون أبلغوا بالحادث

 

أفادت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) اليوم الأربعاء نقلاً عن روايات ناجين أن 41 مهاجراً لقوا حتفهم في غرق سفينة قبالة جزيرة لامبيدوزا الإيطالية.

وقالت أنسا إن أربعة نجوا من الحادث أبلغوا رجال الإنقاذ أنهم كانوا على متن قارب انطلق من صفاقس في تونس ويحمل 45 شخصاً بينهم ثلاثة أطفال، وغرق وهو في طريقه إلى الشواطئ الإيطالية.

وأفاد الناجون بأن القارب انطلق صباح الخميس من مدينة صفاقس في تونس وانقلب ثم غرق بعد بضع ساعات.

وقال الناجون، وهم ثلاثة رجال وامرأة من كوت ديفوار وغينيا، إن سفينة شحن أنقذتهم ونقلتهم لاحقاً إلى زورق تابع لخفر السواحل الإيطالي.

ولم يرد خفر السواحل حتى الآن على طلب للتعليق.

ومن غير الواضح إذا كانت الأنباء التي أوردتها "أنسا" ترتبط بسفينتين أعلن خفر السواحل غرقهما الأحد، قائلاً إن نحو 30 شخصاً لا يزالون في عداد المفقودين.

وقال خفر السواحل أيضاً إنه انتشل 57 ناجياً وجثتين، وذلك في ظل تقارير إعلامية بأن واحدة على الأقل من السفينتين الغارقتين أبحرت من صفاقس يوم الخميس.

على جانب آخر، قالت السلطات التونسية الإثنين إنها انتشلت 11 جثة بعد غرق سفينة قرب صفاقس يوم الأحد، بينما لا يزال 44 مهاجراً في عداد المفقودين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

والأحد الماضي، فقد أكثر من 30 شخصاً إثر غرق قاربين ينقلان مهاجرين قبالة سواحل إيطاليا وفق شهادات أدلى بها ناجون، بحسب ما قالت المنظمة الدولية للهجرة.

وأوضحت المنظمة أن الناجين تحدثوا عن فقدان أثر 28 شخصاً كانوا على متن قارب، بينما أبلغ عن فقدان ثلاثة آخرين من الثاني، بعد غرقهما قبالة سواحل جزيرة لامبيدوزا في ظل أجواء مناخية عاصفة.

وكانت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في إيطاليا كيارا كاردوليتي أعلنت في يونيو (حزيران) الماضي أن نحو 40 شخصاً باتوا في عداد المفقودين بعد غرق قارب مهاجرين بين تونس وجزيرة لامبيدوزا الإيطالية.

وقال المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة فلافيو دي جياكومو لوكالة الصحافة الفرنسية آنذاك، إن القارب الحديدي أبحر من صفاقس في تونس وعلى متنه 46 مهاجراً من دول في أفريقيا جنوب الصحراء هي ساحل العاج وبوركينا فاسو والكاميرون.

واستقبلت إيطاليا نحو 93700 مهاجر عبر البحر منذ بداية العام بحسب بيانات لوزارة الداخلية جرى تحديثها الإثنين، وذلك مقارنة مع 44700 خلال الفترة نفسها من عام 2022.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار