Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هيمنة سعودية على نصف نهائي البطولة العربية

الشرطة العراقي وحيداً بين مثلث الهلال والشباب والنصر

واصل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو التألق وقاد النصر السعودي لنصف نهائي البطولة العربية (أ ف ب)

ملخص

يمثل الحضور الثلاثي للهلال والشباب والنصر فرصة للأندية السعودية لكسر عقدة الغياب عن منصة التتويج على رغم الوصول للمباراة النهائية في آخر نسختين

كتبت الأندية السعودية تاريخاً جديداً في البطولة العربية لأندية كرة القدم التي تحمل نسختها الحالية اسم "كأس الملك سلمان للأندية الأبطال"، إذ هيمنت على الدور نصف النهائي بتأهل الثلاثي النصر والهلال والشباب، ليصبح الشرطة العراقي الطرف الوحيد في المربع الذهبي الذي لا ينتمي إلى الدوري السعودي للمحترفين.

ويبدو أن الأندية السعودية عازمة على استعادة اللقب الغائب عن خزائنها منذ 2005 حينما كان الاتحاد آخر بطل سعودي للبطولة العربية، ثم غابت أندية المملكة عن منصات التتويج في النسخ الثماني التالية.

وحال مسار المنافسات في الدور ربع النهائي دون إمكانية وصول أربعة فرق سعودية إلى نصف النهائي، إذ تسبب احتلال الهلال المركز الثاني بالمجموعة الثانية في الاصطدام بغريمه المحلي الاتحاد، ليصعد العملاق الأزرق إلى المربع الذهبي بعد تخطي "النمور" بنتيجة (3-1).

وحجز الشباب السعودي بطاقة في المربع الذهبي بعد الفوز على الوحدة الإماراتي بركلات الترجيح بنتيجة (5-4) بعد التعادل سلبياً.

ونجح النصر بقيادة الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو في تجريد الرجاء المغربي من لقبه الذي أحرزه في النسخة السابقة (2019 - 2020)، والذي كان آخر الأندية الأفريقية في البطولة، وبعد خروجه بات من المؤكد أن حامل اللقب سيكون فريقاً آسيوياً للمرة الأولى منذ 17 سنة.

الشرطة العراقي الذي كان أول أبطال البطولة العربية عام 1982 نجح في استعادة الأمجاد بإقصاء السد القطري من الدور ربع النهائي بالفوز عليه (4-2) ليصبح الفريق الوحيد من خارج السعودية في نصف النهائي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتقام الأربعاء المقبل مباراتا الدور قبل النهائي، إذ يلتقي الشرطة العراقي النصر السعودي في استاد مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بمدينة أبها، ويدخل الهلال صداماً محلياً جديداً مع الشباب في استاد مدينة الملك فهد الرياضية بالطائف.

ويضع الثنائي الهلال والشباب نصب عينيه التتويج باللقب الثالث للتساوي مع الترجي التونسي والكرخ العراقي في قمة جدول الأكثر تتويجاً بلقب البطولة العربية، إذ سبق لـ"الزعيم" الفوز باللقب مرتين في عامي 1994 و1995، كما حقق الشباب اللقب مرتين في عامي 1992 و1999.

أما في المباراة الثانية فيسعى الشرطة إلى التتويج باللقب الثاني بعد مرور 31 سنة على اللقب الأول، فيما يبحث النصر عن رفع الكأس العربية للمرة الأولى في تاريخه.

ويمثل الحضور الثلاثي للهلال والشباب والنصر فرصة للأندية السعودية لكسر عقدة الغياب عن منصة التتويج على رغم الوصول للمباراة النهائية في آخر نسختين.

وكان الهلال بلغ نهائي نسخة (2018 - 2019) ثم خسر من النجم الساحلي التونسي بنتيجة (2-1)، ثم وصل الاتحاد إلى نهائي النسخة الماضية ضد الرجاء المغربي وخسر بركلات الترجيح بنتيجة (4-3) بعد التعادل (4-4) في وقت المباراة.

وخلال 28 مباراة لعبت في النسخة الحالية من البطولة سجلت الأندية 60 هدفاً بمتوسط (2.14 هدف لكل مباراة)، ويعتلي البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم النصر والفرنسي كريم بنزيما مهاجم الاتحاد صدارة الهدافين ولكل منهما ثلاثة أهداف، لكن أمام رونالدو فرصة لزيادة حصيلته التهديفية.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة