Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انتهاء أحدث جولة من المحادثات بين أميركا وطالبان

"لا يمكن للغرباء أن يحددوا مستقبلنا ومصير أفغانستان سيتحدد هنا في أفغانستان"

الرئيس الافغاني أشرف غني يشكك بالاتفاق بين طالبان وواشنطن قائلاً إن بلاده هي من ستقرر مصيرها (أ.ب)

قالت حركة طالبان إن الجولة الثامنة من المحادثات الرامية إلى التوصل لاتفاق يتيح للولايات المتحدة إنهاء أطول حرب خاضتها وسحب قواتها من أفغانستان انتهت الاثنين 12 أغسطس (آب) وإن كلا الجانبين سيتشاور مع زعمائه بشأن الخطوات التالية.

وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان إن أحدث جولة من المحادثات، والتي قال مسؤول أميركي في وقت سابق إنها تضمنت تفاصيل فنية وتنفيذ آليات اتفاق، انتهت في ساعة مبكرة من صباح الاثنين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

اتفاق مشرّف

ولم يتسنّ الاتصال على الفور بمسؤولين أميركيين للتعليق، ولكن زلماي خليل زاد كبير المفاوضين الأميركيين قال الأحد إن جهداً مضنياً يبذل "نحو التوصل لاتفاق سلام دائم ومشرف وأن تكون أفغانستان دولة ذات سيادة لا تشكل تهديداً لأي دولة أخرى".

وتعقد هذه المحادثات في قطر منذ أواخر العام الماضي بين مسؤولين من طالبان والولايات المتحدة، وقد أثارت آمالاً بالتوصل لاتفاق يسمح للقوات الأميركية بالانسحاب مقابل وعد من طالبان بألا تُستخدم أفغانستان قاعدة من قبل المتشددين للتخطيط لشنّ هجمات منها في الخارج.

لا يمكن للغرباء تحديد مستقبلنا

وشكك في ما يبدو الرئيس الأفغاني أشرف غني في الاتفاق الأحد قائلاً إن بلاده هي من ستقرر مصيرها وليس الغرباء، وقال غني خلال صلاة عيد الأضحى "لا يمكن للغرباء أن يحددوا مستقبلنا، سواء كان ذلك في عواصم أصدقائنا أو جيراننا، مصير أفغانستان سيتحدد هنا في أفغانستان".

والجدير ذكره أن غني وحكومته لم يشاركا في المفاوضات كما ان طالبان لا تعترف بالحكومة وترفض إجراء محادثات معها.

التزام من طالبان

ومن المتوقع أن يتضمن الاتفاق التزاماً من حركة طالبان بعقد محادثات لاقتسام السلطة مع الحكومة التي تدعمها الولايات المتحدة ولكن من غير المتوقع أن يتضمن هدنة من جانب طالبان مع الحكومة ما يثير مخاوف من مواصلة المتمردين القتال عندما تغادر القوات الأميركية.

وسيسمح الاتفاق للرئيس دونالد ترمب بتحقيق هدفه بإنهاء حرب شنت في الأيام التي تلت هجمات 11 سبتمبر (أيلول) عام 2001 على الولايات المتحدة، وأصبحت هذه الحرب مأزقاً مع عدم تمكن أي جانب من هزيمة الآخر بالإضافة إلى تزايد عدد الضحايا في صفوف المدنيين إلى جانب المقاتلين.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات