Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إحراق مصحف في الدنمارك ومصر تستدعي القائم بأعمال السويد

شهد البلدان الأوروبيان إحراق نسخ من القرآن في الأسابيع الأخيرة مما أثار غضب المسلمين

محتجون في صنعاء باليمن اعتراضاً على حرق المصحف في الدنمارك (رويترز)

ملخص

أشعل خمسة نشطاء مناهضين للإسلام النار في مصحف أمام السفارة المصرية في كوبنهاغن في ثالث واقعة من نوعها بالدنمارك في أقل من أسبوع

أشعل خمسة نشطاء مناهضين للإسلام النار في مصحف أمام السفارة المصرية في كوبنهاغن اليوم الثلاثاء، في ثالث واقعة من نوعها بالدنمارك في أقل من أسبوع، وذلك بعد وقائع حرق المصحف في السويد المجاورة مما أثار غضب المسلمين.

وقالت الدنمارك والسويد إنهما تستنكران حرق المصحف لكن لا يمكنهما منع هذا الفعل بموجب قواعد تحمي حرية التعبير.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية اليوم الثلاثاء إن مصر استدعت القائم بأعمال السفارة السويدية للتنديد بحوادث حرق نسخ من القرآن. وأضاف في بيان أن القائم بأعمال السفارة السويدية جرى "إبلاغه إدانة مصر الشديدة ورفضها الكامل - حكومة وشعباً - للحوادث المؤسفة والمتكررة لحرق والإساءة لنسخ من المصحف الشريف بالسويد".

إدانات ولكن

وتأتي تظاهرة اليوم الثلاثاء في كوبنهاغن، التي نظمتها جماعة تسمى "دنماركيون وطنيون"، عقب إحراق الجماعة نسخاً من المصحف أمس الإثنين والأسبوع الماضي أمام السفارة العراقية. وقامت الجماعة بحرق المصحف مرتين في السويد الشهر الماضي.

وفي ضوء ذلك أضرم محتجون في العراق النار في السفارة السويدية ببغداد الأسبوع الماضي. ودعت وزارة الخارجية العراقية أمس الإثنين سلطات دول الاتحاد الأوروبي إلى "إعادة النظر بسرعة في ما يسمى بحرية التعبير والحق في التظاهر".

ودانت تركيا بشدة الإثنين ما وصفته بأنه "هجوم حقير" على المصحف. ودعت الدنمارك إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع "جريمة الكراهية" هذه ضد الإسلام.

كما دانت الحكومة الدنماركية وقائع حرق المصحف ووصفتها بأنها "أعمال استفزازية ومخزية" لكنها تقول إنها لا تملك سلطة منع المتظاهرين السلميين من القيام بذلك.

وقالت أستاذة القانون بجامعة كوبنهاغن ترين بومباخ، لوكالة "رويترز" في شرح للقوانين الدنماركية، "الناس تستغل حرية التعبير الموسعة عندما تتظاهر... هذا لا يشمل التعبير اللفظي فقط وإنما يستطيع الناس التعبير عن أنفسهم بطرق مختلفة، مثل حرق الأشياء".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات