Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

صندوق الاستثمارات السعودي يطلق شركة لتحسين منتجات التمور

البلاد تشهد زخماً في تطوير زراعة وصناعة المنتج في الآونة الأخيرة مستهدفة تنويع الاقتصاد

تمثل الشركة الجديدة إضافة إلى محفظة استثمارات الصندوق السعودي في قطاع الأغذية والزراعة (و ا س)

ملخص

الشركة الجديدة تنضم إلى محفظة استثمارات الصندوق السعودي لتحقيق الأمن الغذائي

أطلق صندوق الاستثمارات العامة السعودي شركة "تراث المدينة" بغرض القيام بدور رئيس في تحسين جودة إنتاج تمور العجوة بمنطقة المدينة المنورة، في مسعى لتطوير قطاع الأغذية والزراعة في البلاد والعمل على زيادة حجم المحتوى المحلي للتمور ورفع إسهامه في الناتج المحلي وتنويع مصادر الدخل تماشياً مع "رؤية السعودية 2030".

بيان "الصندوق" اليوم الأحد على موقعه الرسمي ذكر أن "تمور العجوة (في البلاد) من بين أجود أنواع التمور حول العالم، لما تتميز به من فوائد غذائية وصحية عالية، وتعد مصدراً غنياً بعدد من العناصر الغذائية مثل الألياف والبروتين ولها خصائص طبيعية مثل مضادات الأكسدة. كما أن لتمر العجوة ارتباطاً رمزياً ودينياً وتراثياً لدى العالم الإسلامي ولزوار المدينة المنورة بشكل خاص".

في العام الماضي، حققت السعودية ارتفاعاً ملحوظاً في صادرات التمور ومشتقاته بإجمالي 321 ألف طن، قيمتها 1.28 مليار ريال سعودي (0.34 مليار دولار) بنسبة نمو 5.4 في المئة عن عام 2021، في حين تبشر مؤشرات أولية لصادرات المنتج الغذائي في الربع الأول من العام الحالي بارتفاع بنسبة 2.5 في المئة بالمقارنة مع الربع المثيل من العام الماضي، إذ بلغت قيمة الصادرات إلى 116 دولة حول العالم 566 مليون ريال سعودي (150.8 مليون دولار).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتأتي الشركة الجديدة، إضافة إلى محفظة استثمارات الصندوق السعودي في قطاع الأغذية والزراعة، جنباً إلى جنب مع "الشركة السعودية للقهوة" التي تهدف إلى الارتقاء بالبن الخولاني السعودي، وشركة "تطوير منتجات الحلال" التي تعد ذراعاً استثمارية للصندوق في قطاع صناعة منتجات الحلال في البلاد، إضافة إلى "الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك)".

يلفت "الصندوق" في بيانه إلى عزم الشركة المؤسسة، "تسويق منتجات تمور العجوة" على الصعيدين، المحلي والدولي، إضافة إلى "الإسهام بتوزيع أصناف التمور الأخرى بما يلبي الطلب المتزايد عالمياً على منتجات التمور"، ويرى أن الشركة ستسهم في تطوير الزراعة المستدامة في منطقة المدينة المنورة عبر الاستعانة بالخبرات العلمية وتبني أفضل التقنيات الزراعية الحديثة.

ويقول رئيس قطاع المنتجات الاستهلاكية والتجزئة في الإدارة العامة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "صندوق الاستثمارات العامة" ماجد العساف إن بلاده "من أهم دول العالم في إنتاج وتصدير التمور، إذ تتميز منتجاتها بقيمة عالية وتحظى بإقبال كبير لدى المستهلكين، الأمر الذي يجعل قطاع التمور من أبرز القطاعات الزراعية التي تسهم في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030."

يعبر تأسيس الشركة عن التزام صندوق الاستثمارات العامة السعودي بتنويع مصادر دخل البلاد ودعم قطاع الزراعة والأغذية الواعد في المملكة، بالتوازي مع تحقيق أهداف أخرى مثل رفع كفاءة جودة وإنتاج تمور العجوة وتوفيرها في الأسواق بما يعرف بالعلامة التجارية للمنتج والرفع من قيمته بين مختلف أصناف التمور عالمياً.

300 صنف

وتؤشر بيانات وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية إلى ثراء البلاد بأصناف التمور التي تصل إلى 300 صنف، أشهرها الخلاص والصقعي والسكري والعجوة والصفري بإنتاج سنوي 1.6 مليون طن، تنتجها 34 مليون نخلة موزعة على جميع مناطق البلاد، وتتصدر تلك المناطق القصيم باستحواذها على أعلى نسبة من المناطق التي تحتوي على النخيل بمقدار 11.2 مليون نخلة، حسبما ذكر في "واس".

خطوة التأسيس من جانب صندوق الاستثمارات العامة تأتي ضمن زخم تشهده البلاد في تطوير زراعة التمور وتصنيع مشتقاتها، إذ ابتكرت جامعة الملك فيصل أول مشروب طاقة صحي من التمر قبل أيام للمرة الأولى عالمياً بعد جهود امتدت لأكثر من عامين، في إطار رؤية عامة لتحقيق الأمن الغذائي، ووقع الاختيار على التمر على وجه التحديد لأنه يوفر قيمة غذائية عالية لاحتوائه على السكريات والمعادن.

المزيد من متابعات