Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف أصبح أرسنال أكبر الرابحين من خطط البناء في الدوري الإنجليزي؟

النجاح في كرة القدم لا يتم فقط عن طريق الإنفاق الضخم بل بالإدارة الجيدة والتخطيط الاستراتيجي

جماهير نادي أرسنال الإنجليزي أمام استاد ناديهم بالعاصمة البريطانية لندن (أ ف ب)

ملخص

أرسنال يتفوق على مانشستر سيتي في دوري بناء الفرق وتشيلسي أكبر الخاسرين

في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2021 أكمل صندوق الاستثمارات العامة السعودي الاستحواذ على ملكية نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، وذلك قبل نحو سبعة أشهر من استحواذ تحالف "بلو كو" الذي يمثله الملياردير الأميركي تود بوهلي على ملكية نادي تشيلسي في مايو (أيار) 2022، بعد حجز الحكومة البريطانية عليه من بين ممتلكات عدة للملياردير الروسي رومان أبراموفيتش، المقرب من رئيس بلاده فلاديمير بوتين، وذلك على خلفية الحرب الروسية - الأوكرانية التي اندلعت في الـ24 من فبراير (شباط) 2022.

وخلال الموسم الماضي (2022 - 2023) أنفقت الإدارة الجديدة لنيوكاسل 185 مليون يورو (203 ملايين دولار) على الصفقات الجديدة في محاولة لتدعم مشروع المدرب الشاب إيدي هاو، وهو ما ترك أثراً إيجابياً على النتيجة النهائية لموسم نيوكاسل الذي حقق المركز الرابع في الدوري الإنجليزي وتأهل لدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ 20 سنة، والوصول لنهائي كأس رابطة الأندية المحترفة.

أما الإدارة الجديدة لتشيلسي فأنفقت 611.5 مليون يورو (672 مليون دولار) للتعاقد مع 24 لاعباً في رقم قياسي تاريخي لم يسبق له مثيل في تاريخ كرة القدم، لكن موسم "البلوز" كان كارثياً على صعيد النتائج حيث أنهى الدوري الإنجليزي في المركز الـ 12 ليبتعد عن المسابقات الأوروبية في الموسم المقبل.

وخلال الانتقالات الصيفية الحالية بدا أن إدارة تشيلسي تستهل مشروعاً جديداً للتخلص من اللاعبين الذين لن يعتمد عليهم المدير الفني الجديد للنادي ماوريسيو بوتشيتينو، مما جعل النادي اللندني الأعلى دخلاً من بيع اللاعبين هذا الصيف -حتى الآن- بإجمالي 221 مليون يورو (243 مليون دولار).

ووسط مساعي الأندية الأوروبية لإعادة تنظيم صفوفها ببيع لاعبين وشراء لاعبين جدد، نشر موقع "ترانسفير ماركت" المتخصص في سوق الانتقالات تقييماً لإجمالي القيمة السوقية لأندية الدوري الممتاز مع تحديد الفارق في أسعار شراء اللاعبين والقيمة السوقية لكل فريق حالياً.

وأظهرت الإحصائيات أن النجاح في كرة القدم لا يتم فقط عن طريق الإنفاق الضخم ولكن أيضاً عن طريق الإدارة الجيدة والتخطيط الاستراتيجي، وهو ما جعل أندية مثل أرسنال وبرايتون وبرينتفورد ومانشستر سيتي الأكثر ربحاً واستفادة من الاستثمار في اللاعبين الشباب والمواهب الناشئة بينما فرق مثل تشيلسي ومانشستر يونايتد التي أنفقت مبالغ ضخمة على اللاعبين الكبار قد واجهت خسائر مالية كبيرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويظهر أرسنال، وصيف الدوري في الموسم الماضي، في قمة الترتيب كأكثر الأندية نجاحاً حيث تكلف بناء فريق المدرب الإسباني ميكيل أرتيتا حوالى 572 مليون جنيه استرليني (738 مليون دولار)، وتقدر قيمته حالياً بنحو 915 مليون جنيه استرليني (1.2 مليار دولار)، بارتفاع قدره 343 مليون جنيه استرليني (442 مليون دولار).

ويعكس ذلك حجم النجاح في الصفقات التي أبرمها النادي والاعتماد على اللاعبين الشباب مثل بوكايو ساكا، الذي لم يكلف النادي شيئاً ولكنه الآن يساوي ما يقدر بنحو 102 مليون جنيه استرليني (132 مليون دولار)، وكذلك لاعبين مثل مارتن أوديغارد وويليام صليبا ممن ارتفعت قيمهم بعد الموسم الناجح.

وتظهر الإحصائيات تفوق ناديا برايتون وبرينتفورد اللذين يحتلان المركز الثاني والثالث خلف أرسنال، بإجمالي مكاسب 243 مليون جنيه استرليني (313 مليون دولار)، و179 مليون جنيه استرليني (231 مليون دولار) على الترتيب.

كما يجمع مانشستر سيتي بين التفوق الرياضي كبطل للثلاثية التاريخية - الدوري الإنجليزي وكأس الاتحاد الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا - وكذلك احتفاظ نجومه بقيمتهم التسويقية بصورة رائعة، حيث تكلف بناء التشكيلة الحالية للمدرب الإسباني بيب غوارديولا 852 مليون جنيه استرليني (1.01 مليار دولار)، لكنها تقدر الآن بما يزيد على مليار جنيه استرليني (1.3 مليار دولار).

وفي الشق السفلي من الجدول يظهر نادي تشيلسي كأبرز الخاسرين بعدما أنفق 880 مليون جنيه استرليني (1.1 مليار دولار) لبناء فريقه الحالي الذي انخفضت قيمته الإجمالية إلى 756 مليون جنيه استرليني (975 مليون دولار)، بصافي خسائر 124 مليون جنيه استرليني (160 مليون دولار).

وتكبد مانشستر يونايتد خسارة 115 مليون جنيه استرليني (148 مليون دولار) على لاعبيه الحاليين، وتسارع إدارته الآن لبيع عدد كبير من اللاعبين لجمع الأموال لدعم المدرب إريك تن هاغ بالصفقات هذا الصيف.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة