Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السجن 3 أعوام لمسؤولي انفجار "خزان غاز" ميناء العقبة

الحكم يشمل حبس 5 تنفيذيين تسببوا في قصور إجراءات السلامة ووفاة 13 شخصاً وإصابة 260

تحقيقات الحادثة أظهرت وجود عجز كبير وتقصير في إجراءات السلامة العامة بميناء العقبة (أ ف ب)

ملخص

حكمت محكمة أردنية اليوم الأحد بالسجن ثلاثة أعوام بحق خمسة مسؤولين في قضية انفجار غاز الكلور في ميناء العقبة جنوب الأردن العام الماضي الذي أدى إلى وفاة 13 شخصاً وإصابة 260.

 

حكمت محكمة أردنية اليوم الأحد بالسجن ثلاثة أعوام بحق خمسة مسؤولين في قضية انفجار غاز الكلور في ميناء العقبة جنوب الأردن العام الماضي الذي أسفر عن وفاة 13 شخصاً، حسبما أفاد مصدر قضائي.

وأدى تسرب الغاز من حاوية سقطت من رافعة إحدى البواخر في ميناء العقبة الواقعة على بعد 328 كيلومتراً جنوب العاصمة عمان في الـ 27 من يونيو (حزيران) العام الماضي، إلى وفاة 13 شخصاً، هم ثمانية أردنيين وخمسة فيتناميين وإصابة أكثر من 260 آخرين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة الصحافة الفرنسية إن "محكمة بداية جزاء العقبة دانت الأحد خمسة أشخاص هم مدير دائرة العمليات ورئيسا قسمي السلامة العامة والتفريغ والتحميل، وكذلك رئيس نوبة التفريغ والتحميل وأحد العاملين في الميناء بجرم التسبب بالوفاة مكررة 13 مرة، إضافة إلى التسبب بالإيذاء مكررة 110 مرات والحكم عليهم بالعقوبة الأشد البالغة الحبس ثلاث سنوات".

وأضاف أنه تبين للمحكمة أن "الإجراءات التي تم اتباعها بخصوص شحنة غاز الكلورين لم تكن متناسبة مع خطورة هذه المادة من حيث إجراءات السلامة العامة والإشراف الحثيث من القائمين على عمليات التحميل والتنزيل".

وبحسب المصدر، برأت المحكمة خمسة أشخاص آخرين بينهم مدير شركة العقبة "لعدم قيام الدليل القانوني بحقهم".

وكانت أولى جلسات محاكمة هؤلاء المسؤولين الـ10 بدأت في الـ21 من يوليو (تموز) العام الماضي ووجهت إليهم تهم أبرزها "التسبب بالوفاة والإيذاء وإلحاق الضرر بمال الغير ومخالفة نظام إدارة المواد والنفايات الخطرة"، إضافة إلى الإهمال والتقصير وضعف الرقابة.

وكانت لجنة حكومية برئاسة وزير الداخلية مازن الفراية توصلت في ختام تحقيقاتها بالحادثة مطلع يوليو 2022 إلى وجود "عجز كبير" و"تقصير" في إجراءات السلامة العامة في الميناء، مشيرة إلى أن "السبب الرئيس للحادثة هو عدم ملاءمة قدرة السلك المعدني للرافعة مع وزن حمولة الحاوية" التي سقطت وأدت إلى وقوع وفيات وإصابات.

ومدينة العقبة هي المنفذ البحري الوحيد للأردن وتمر عبرها معظم واردات البلاد وصادراتها وفيها أحد الموانئ الرئيسة في منطقة البحر الأحمر، كما أنها وجهة سياحية مهمة في المملكة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار