Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ما هو غاز الكلوريد الذي تسبب بكارثة بيئية في مدينة العقبة؟

كان معداً للتصدير إلى جيبوتي ويؤدي لحدوث أعراض خطيرة كتهيج الأغشية المخاطية واحتراق المريء وفقدان البصر

عمليات التطهير والإخلاء في مكان الحادثة بميناء العقبة (قناة المملكة)

لم تكن حادثة تسرب الغاز في مدينة العقبة جنوب الأردن، التي راح ضحيتها 12 شخصاً وإصابة 251 بجروح، الوحيدة التي شهدها الأردنيون في العقد الأخير، لكنها واحدة من المؤشرات على ضعف سبل الوقاية العامة والحد من المخاطر، في بلد لا يعد من الدول التي تشهد كوارث طبيعية وبيئية في العادة.

المدينة الساحلية التي يحلو للأردنيين تسميتها عروس البحر الأحمر، شهدت قبل أربع سنوات انفجاراً طال إحدى صوامع ميناء العقبة القديم، نجم عنه مقتل سبعة عمال. وكان اختلال شروط السلامة العامة في الموقع. العامل المشترك مع الحادثة الجديدة.

 وأعادت حادثة اليوم ذاكرة الأردنيين إلى عام 2018، وهو الذي شهد حادث سيول البحر الميت أو فاجعة البحر الميت، وأدى لغرق 21 ضحية و43 إصابة معظمهم من الطلاب الذين كانوا في رحلة مدرسية للمنطقة.

وفي عام 2021، وبينما كانت المملكة تواجه الجائحة العالمية، فُجع الأردنيون بوفاة سبعة مرضى داخل مستشفى السلط، إثر انقطاع الأوكسجين عنهم في قسم يعالج فيه أكثر من 150 مريض كورونا.

غاز الكلوريد السام

بحسب منظمة الصحة العالمية، فإن الكلورين غاز أصفر له رائحة مميزة تشبه رائحة المادة المبيِّضة، وهو أثقل من الهواء بثلاثة أضعاف، بالتالي فهو يتجمع في المناطق المنخفضة، وغير قابل للانفجار، إلا أنه قد يعزز الانفجار للمواد الأخرى.

 

 

يوضح رئيس قطاع الصناعات الكيماوية في غرفة صناعة الأردن أحمد البس، أن غاز الكلور "الكلوريد المسال" الذي تسبب بكارثة العقبة، هو مادة صناعية أساسية تستخدم لقتل أي ميكروبات أو جراثيم، ويستخدم الكلور لتعقيم برك السباحة في كافة أنحاء العالم ولكن بتراكيز قليلة، وله استخدامات كثيرة مثل مواد التنظيف والمعقمات.

ويؤكد البس، أن التراكيز العالية من الكلور هي مواد سمية، لكن التراكيز المنخفضة لا ضرر منها، وهو ما جعل أثرها يتلاشى خلال وقت قصير جداً مع انتشار الغاز في الجو، مضيفاً أنه لا توجد مضاعفات لاختلاط الغاز في الماء، إلا أنه اختلاطه بتراكيز عالية سيؤثر في البيئة السمكية.

أعراض خطيرة

ووفقاً لاستشاري الأمراض الصدرية الدكتور محمد الطراونة، فإن هذا الغاز سام جداً، يؤدي إلى تهيج الأغشية المخاطية، إضافة إلى التهاب رئوي، واحتراق في المريء وحدوث حالات إسهال وصداع واعتلال في درجة الوعي وفقدانه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتبدأ أعراض التسمم بالكلور بالظهور عادةً في غضون ثوان إلى دقائق، ومن أكثر تلك الأعراض شيوعاً هي السعال وصعوبة التنفس، وتهيج مجرى الهواء، وصفير وصعوبة في التنفس، والتهاب الحلق، وآلام في المعدة، والتقيؤ.

 ويمكن أن يؤدي التعرض للكلور إلى حدوث خلل في الدورة الدموية، وإصابات في العين، وفقدان البصر، وحدوث تقرحات شديدة.

هل انتهت المخاوف؟

يتوقع المدير التنفيذي لموقع طقس العرب للتنبؤات الجوية محمد الشاكر، أن تتعرض المناطق الجنوبية لمكان وقوع الحادثة لخطر ازدياد كثافة الغاز في الجو، مضيفاً أن اتجاه الرياح وقت وقوع حادثة تسرب الغاز السام في ميناء العقبة، كان شمالياً غربياً، وباتجاه الجنوب.

ويوضح الشاكر أن المناطق الشمالية من مدينة العقبة التي تشهد كثافة سكانية، ربما قد لا تصل إليها أي تسربات للغاز، مضيفاً أن المناطق التي ستتأثر من جراء تسرب الغاز، هي الواقعة جنوب الميناء والمتاخمة للحدود السعودية من الناحية البحرية.

يذكر أن غاز الكلوريد الذي تسبب بالحادثة ليس للاستخدام المحلي، وكان معداً للتصدير إلى جيبوتي عبر ميناء العقبة.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات