Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

معارك السودان تشرد مليونين ونصف وطرق دارفور ملأى بالجثث

الأمم المتحدة تطالب الدول المجاورة "بإبقاء حدودها مفتوحة" والسعودية تدعو طرفي النزاع إلى التهدئة

لاجئون سودانيون في جنوب السودان يحصلون على المياه (رويترز)

ملخص

وزير الخارجية السعودي يجدد دعوته إلى التهدئة بالسودان ويطالب بأهمية التزام جميع الأطراف من أجل استعادة مجريات العمل الإنساني وحاكم دارفور يحذر من جرائم مكتملة تقع في الجنينة.

شردت الحرب المستعرة منذ شهرين في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع أكثر من 2.5 مليون سوداني بين نازح ولاجئ لا سيما في دارفور حيث الشوارع ملأى بالجثث، بحسب ما قالت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء.

وإذا كان الهدوء يخيم حالياً على العاصمة الخرطوم، فإنه في الجنينة، المدينة الأكثر تضرراً من الحرب والواقعة في إقليم دارفور حيث تدور أعنف المعارك، الشوارع المهجورة ملأى بالجثث والمتاجر تعرضت للنهب.

ومنذ أيام يفرّ سكان الجنينة سيراً على القدمين في طوابير طويلة، حاملين معهم ما تيسر على أمل الوصول إلى تشاد الواقعة على بعد 20 كيلومتراً إلى الغرب.

ويقول هؤلاء الفارون من أتون المعارك إنهم يتعرضون لإطلاق نار ويتم تفتيشهم مرات عدة على الطريق.

وبحسب منظمة "أطباء بلا حدود"، فإن "15 ألف سوداني من بينهم قرابة 900 مصاب فروا باتجاه تشاد تحت وابل من النيران التي يطلقها الجيش وقوات الدعم السريع ومقاتلون قبليون ومدنيون مسلحون".

وحذرت الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة "إيغاد" من أن النزاع "اكتسب الآن بعداً عرقياً" مع "هجمات على الهوية"، كذلك فإن الأمم المتحدة تتحدث عن احتمال وقوع "جرائم ضد الإنسانية".

وفي مختلف أنحاء السودان بلغ عدد النازحين "مليوني شخص"، وفقاً للمفوضية العليا للاجئين.

من جهتها أحصت المنظمة الدولية للهجرة أكثر من نصف مليون لاجئ سوداني وقالت إن "550 ألف شخص فروا إلى الدول المجاورة".

فتح الحدود

ودعا رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي اليوم، الدول المجاورة للسودان إلى "إبقاء حدودها مفتوحة".

وفي مقابلة أجرتها معه وكالة الصحافة الفرنسية في نيروبي لمناسبة يوم اللاجئ العالمي، قال غراندي إن "النداء الذي وجهته لجميع البلدان المجاورة (للسودان) هو، أتفهم مخاوفكم الأمنية لكن رجاء أبقوا حدودكم مفتوحة لأن الأمر يتعلق بأشخاص يفرون لإنقاذ أرواحهم".

وأردف "إنه وضع مقلق مع دول الجوار الهشة للغاية" وفي ظل "انعدام الأمن الذي قد ينتشر وتتسع رقعته".

ووفقاً للأمم المتحدة، فرّ أكثر من 150 ألف شخص من إقليم دارفور إلى تشاد المجاورة وهي إحدى أقل دول العالم نمواً وتستضيف آلاف اللاجئين، لا سيما من الكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى. كما فر عدد من السودانيين إلى دولة جنوب السودان ومصر.

وأضاف غراندي، "يجب أن يتوقف هذا الأمر لأنه قد تكون له عواقب لا حصر لها على المنطقة وخارجها حتى"، محذراً أنه "إذا لم نسكت هذه الأسلحة فسوف يستمر نزوح الشعب السوداني".

حاجات إنسانية

وكان المجتمع الدولي تعهد خلال اجتماع عقد في جنيف أمس الإثنين بتقديم 1.5 مليار دولار من المساعدات، وهو نصف ما تحتاج إليه المنظمات الإنسانية وفقاً لتقديراتها الميدانية.

ويعتمد 25 مليون شخص، أي أكثر من نصف سكان السودان، على المساعدات الإنسانية للبقاء على قيد الحياة في بلد يغرق في الدمار والعنف بسرعة "غير مسبوقة"، وفق تعبير الأمم المتحدة.

وحذر مدير برنامج الأغذية العالمي في السودان إدي راو اليوم من أن "الحاجات الإنسانية بلغت مستويات قياسية في وقت لا تبدو أي مؤشرات إلى نهاية للنزاع".

وفي بداية الحرب قالت المنظمات الإنسانية إنها لم تحصل سوى على 15 في المئة من الأموال اللازمة لعملياتها، وإذا ما تم الالتزام بتعهدات جنيف فستحصل هذه المنظمات على نصف ما تطلبه.

ويقول ألكسندر كييروم من مجلس اللاجئين الدنماركي إن "مستوى التمويل في السودان مخزٍ"، ويضيف أنه في أوكرانيا بعد شهرين من الحرب، "كانت 68 في المئة من الأموال اللازمة لمواجهة الأزمة متوافرة".

وعلى الأرض توقفت منذ صباح أول من أمس الأحد الغارات الجوية والقصف المدفعي في العاصمة حيث يعيش ملايين السكان في درجات حرارة عالية بلا كهرباء وأحياناً كثيرة من دون ماء.

وبعد قرابة 10 هدن تم انتهاكها كلها، تنتهي الهدنة الحالية غداً الأربعاء في الساعة السادسة صباحاً بالتوقيت المحلي (04:00 بتوقيت غرينيتش).

دعوة سعودية 

وجددت السعودية اليوم الثلاثاء دعوتها طرفي النزاع في السودان إلى التهدئة وتغليب المصلحة الوطنية، ووقف جميع أشكال التصعيد العسكري، واللجوء إلى حل سياسي يضمن عودة الأمن والاستقرار لهذا البلد وشعبه.

الموقف السعودي حمله وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان خلال اتصالين هاتفيين مع كل من رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق الأول الركن عبدالفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي).

وطالب الأمير فيصل بن فرحان بأهمية التزام جميع الأطراف السودانية من أجل استعادة مجريات العمل الإنساني، وحماية المدنيين والعاملين في مجال الإغاثة، وسلامة الممرات الإنسانية لوصول المساعدات الأساسية.

تصعيد في دارفور

بدوره، وصف حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي ما تشهده الجنينة وكتم في الإقليم بـ"جرائم مكتملة"، محذراً من أن الاغتيالات التي تجري قد تقود المجتمع إلى الانزلاق في "الحرب الأهلية".

وطالب مناوي مجلس الأمن الدولي بدعم المحكمة الجنائية الدولية في التحقيق في ما تم من اغتيالات والجرائم التي وقعت في دارفور، داعياً أطراف النزاع في السودان إلى الجلوس إلى طاولة المفاوضات لإنهاء الحرب، بحسب وسائل إعلام.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ودعا الاتحاد الأفريقي لأن يكون له دور في حل الأزمة "من دون تسييس للتحركات الإقليمية"، إذ سبق ونبه إلى أن ظروف الحرب في السودان أدت إلى تفجر الأوضاع في أجزاء واسعة من الإقليم لحساسية الموقف فيه.

وتمسك بضرورة إجراء تحقيقات دقيقة وشفافة لتقديم الجناة فوراً إلى العدالة، مشيراً إلى أنهم حاولوا احتواء الكارثة بالتواصل مع الإدارة الأهلية والقوى العسكرية.

كان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عبر أمس الإثنين عن قلقه إزاء البعد العرقي للعنف في ولاية غرب دارفور بالسودان، محذراً من أن مهاجمة المدنيين على أساس انتماءاتهم العرقية "قد ترقى إلى حد الجرائم ضد الإنسانية".

وقال غوتيريش "أنا قلق على وجه الخصوص في شأن أنباء وقوع عنف جنسي وعلى أساس النوع، وكذلك إزاء البعد العرقي للعنف في الجنينة". وأضاف "العنف ضد عمال المساعدات والهجمات على البنية التحتية المدنية والإمدادات الإنسانية يجب أن يتوقف".

ففي الجنينة، المدينة الأكثر تضرراً بدارفور، قال شهود عيان وعمال إغاثة إن السكان اليائسين يحاولون الفرار من هجمات الميليشيات، لكنهم يواجهون القتل أو الاغتصاب أو الاحتجاز أثناء توجههم سيراً على الأقدام إلى الحدود القريبة مع تشاد.

مساعدات دولية

وما بين هذا وذاك، قال رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، إن عدد الأشخاص الذين فروا من القتال في السودان تجاوز 500 ألف بينما نزح مليونا شخص داخلياً.

وذكر غراندي خلال مؤتمر صحافي في نيروبي "اليوم تجاوزنا عتبة نصف مليون لاجئ من السودان بعد بدء الصراع. نزح مليونا شخص داخل البلاد".

وعلى رغم تواصل الحرب تعهد مانحون دوليون أمس الإثنين بتقديم مساعدات إنسانية للسودان والمنطقة بقيمة تقترب من 1.5 مليار دولار، استجابة لمناشدة الأمم المتحدة زيادة المساعدات وسط صراع أجبر نحو 2.2 مليون شخص على ترك ديارهم.

وحول الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع العاصمة الخرطوم إلى منطقة حرب، وأدى إلى وقوع هجمات دموية ومتكررة ونزوح جماعي في دارفور وأنحاء أخرى من البلاد.

ومع تراجع القتال في الخرطوم منذ أول من أمس الأحد عقب وقف لإطلاق النار مدته 72 ساعة، تحدث سكان عن أن هناك تصاعداً في أعمال النهب. وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن إطلاق النار منع نقل الجنود الجرحى إلى المستشفى.

واستهدف مؤتمر لجمع تبرعات للسودان في جنيف، تولت رئاسته السعودية وقطر ومصر وألمانيا والأمم المتحدة، حشد تعهدات لدعم جهود الإغاثة التي أعاقتها انتهاكات وقف إطلاق النار والنهب والتعقيدات البيروقراطية.

وقال مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة مارتن غريفيث إن المانحين تعهدوا بنحو 1.5 مليار دولار. ولم يتضح بعد إذا كانت كل الأموال جديدة أو متى ستصرف.

ويشمل ذلك 200 مليون يورو (218 مليون دولار) من ألمانيا حتى عام 2024، و171 مليون دولار من الولايات المتحدة و190 مليون يورو (207.65 مليون دولار) من الاتحاد الأوروبي و50 مليون دولار من قطر.

وذكر غريفيث "هذه الأزمة ستتطلب دعماً مالياً مستداماً، وآمل في أن نتمكن جميعاً من إبقاء السودان على رأس أولوياتنا". أما رئيسة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية سامانثا باور فقالت إن الولايات المتحدة أسهمت بأكثر من نصف التمويل للسودان الذي وصفته بأنه غير مستدام.

كان الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع قد بدأ في منتصف أبريل (نيسان) الماضي وسط توتر في شأن خطة انتقالية مدعومة دولياً تفضي إلى انتخابات في ظل حكومة مدنية.

وأدى الصراع إلى مقتل أكثر من ثلاثة آلاف وإصابة ستة آلاف، بحسب وزير الصحة السوداني، غير أن عمال الإغاثة وشهود يقولون إن هناك جثثاً كثيرة لم تحص.

ووفق آخر أرقام مشروع بيانات الأحداث وموقع النزاع المسلح (أكليد) تسبب النزاع في مقتل أكثر من 2000 شخص، إلا أن الأعداد الفعلية قد تكون أعلى بكثير، بحسب وكالات إغاثة ومنظمات دولية.

وبحسب الخارجية الأميركية قتل نحو 1100 شخص في الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور التي تبعد عن الخرطوم مئات الكيلومترات، وحملت الخارجية الأميركية المسؤولية "الرئيسة" في ذلك إلى قوات الدعم السريع.

ووفق تقديرات للأمم المتحدة يحتاج 25 مليون شخص، أي أكثر من نصف سكان السودان وعددهم نحو 45 مليوناً، إلى المساعدة في بلد كان يعد من أكثر دول العالم فقراً حتى قبل اندلاع النزاع.

المزيد من متابعات