Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أردوغان يرجئ النظر في عضوية السويد لـ"الناتو" وسط الضغط الدولي

الرئيس التركي لا يزال يعتقد أن عليها حسم ملف الأكراد على أراضيها وبايدن يربط تطوير سلاح أنقرة بالمصادقة

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  (رويترز)

ملخص

ربطت الولايات المتحدة منح أنقرة مقاتلات "أف16" مقابل المصادقة على انضمام السويد لحلف الأطلسي

تجاهل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، ضغوطاً دولية متزايدة على أنقرة للمصادقة على طلب عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي، قبل نحو أربعة أسابيع من اجتماع للتكتل الدفاعي سيعقد في يوليو (تموز).

وكان مسؤولون غربيون يعولون على تليين موقف الرئيس التركي حيال هذه القضية التي بذلت جهوداً دبلوماسية عدة لإيجاد تسوية لها بعدما فاز الشهر الماضي بولاية رئاسية جديدة في انتخابات شهدت تنافساً قوياً.

لكن لا شيء ملموساً تغير في موقف أردوغان، وفق ما أوضح بيان أصدره مكتبه في حين كان مسؤولون أتراك وسويديون يجرون مفاوضات ربع الساعة الأخير في أنقرة.

وقال الرئيس التركي، إن "لدى السويد توقعات لكن هذا لا يعني أننا سنلبيها لنقوم بتلبية هذه التوقعات، يتعين أولاً على السويد أن تؤدي دورها".

سياسة الحياد العسكري

ووضعت السويد وفنلندا حداً لسياسة الحياد العسكري التي كانتا تتبعانها منذ عقود وطلبتا العضوية في حلف شمال الأطلسي رداً على الهجوم الروسي على الأراضي الأوكرانية.

هذا العام صادقت تركيا والمجر المنضويتان في حلف شمال الأطلسي على طلب فنلندا الانضمام إلى التكتل، لكن برلماني البلدين لم يصادقا بعد على انضمام السويد للحلف.

ويتطلب نيل أي بلد جديد العضوية في حلف شمال الأطلسي موافقة دول التكتل بالإجماع على الطلب.

مقاتلات "أف16" مقابل المصادقة

وحض الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره التركي على الموافقة على انضمام السويد للتكتل خلال محادثة هاتفية جرت بينهما غداة فوز أردوغان بولاية جديدة ستبقيه رئيساً لتركيا حتى 2028.

وتأمل أنقرة أن يصادق الكونغرس الأميركي على حزمة دفاعية كبرى من شأنها أن تحدث أسطول تركيا المتقادم من الطائرات المقاتلة.

وللمرة الأولى ربط بايدن بشكل مباشر بين صفقة بيع مقاتلات "أف-16" لتركيا ومصادقة أنقرة على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي.

إثر المحادثة الهاتفية قال بايدن في تصريح للصحافيين "لا يزال أردوغان يريد العمل على صفقة مقاتلات أف-16. أبلغته أننا نريد اتفاقاً مع السويد لذا فلنحقق ذلك".

بدوره بحث الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في الأمر مع أردوغان في إسطنبول قبل أسابيع قليلة من قمة للتكتل ستستضيفها ليتوانيا.

الأكراد في السويد

وأشار أردوغان إلى أن زيارة ستولتنبرغ تزامنت مع احتجاجات نظمها في ستوكهولم مناصرون أكراد لمجموعة تعتبرها أنقرة منظمة إرهابية.

وتسعى تركيا لدفع السويد باتجاه حظر مثل هذه التظاهرات وقمعها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال أردوغان "هناك حقوق ممنوحة لأجهزة إنفاذ القانون (السويدية) بموجب الدستور. استخدموا هذه الحقوق. إن لم تتعاملوا معها، فلا يمكننا (القول نعم) في القمة في فيلنيوس" المقرر عقدها في 11 و12 يوليو.

واتخذت السويد بالفعل مجموعة تدابير ترمي إلى الاستجابة لهواجس تركيا. ورحلت مناصراً للمقاتلين الأكراد مداناً بالإتجار بالمخدرات كان قد أوقف في أغسطس (آب) من العام الماضي.

هواجس أنقرة

في هذا الأسبوع قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إن تركيا "أثارت بعضاً من هواجسها. فنلندا والسويد تعاملتا مع الهواجس التركية، نحن نعتبر أن هذه الهواجس تم التعامل معها بالشكل المناسب وبفاعلية".

الأربعاء، أجريت محادثات في أنقرة خلصت إلى اتفاق على عقد اجتماع جديد بين تركيا والسويد وفنلندا، لم يعلن موعده.

وقال ستولتنبرغ في تصريح أدلى به للصحافيين في بروكسل، إنه تحادث مع كبير معاونيه الذي حضر الاجتماع، وإن الأخير أبلغه بأن اللقاء جرى "في أجواء بناءة".

وتابع "هناك تقدم تم إحرازه، سنواصل العمل من أجل المصادقة على عضوية السويد في أسرع وقت ممكن".

قمة فيلنيوس

وعاد البرلمان التركي للانعقاد بعد فترة توقف خلال الانتخابات ومن المقرر أن تبقى الدورة البرلمانية مفتوحة حتى موعد قمة فيلنيوس.

ومدد البرلمان المجري حتى السابع من يوليو (تموز) دورته الحالية التي كان من المقرر أن تنتهي الخميس.

والتركيز في هذه "الدورة الصيفية الاستثنائية" منصب رسمياً على إقرار الميزانية العامة لكن قد يتسع نطاقه ليشمل المصادقة على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي.

ويقيم كل من رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان وأردوغان علاقات جيدة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وتم الإعداد في البرلمان المجري لجلسة المصادقة على عضوية فنلندا في التكتل بعيد رفع أردوغان اعتراضه على الأمر في مارس (آذار).

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات