Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

للمرة الأولى... امرأة تدير نهائي السوبر الأوروبي

اختيار الفرنسيَّة ستيفاني فرابار حكماً للقاء... واليويفا: قادرة على قيادة المباريات الكبرى

الفرنسيَّة ستيفاني فرابار (أ.ف.ب)

في سابقة هي الأولى من نوعها اختار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الفرنسيَّة ستيفاني فرابار حكماً أساسياً لمباراة ليفربول وتشيلسي الإنجليزيين في كأس السوبر الأوروبي.

يلتقي ليفربول نظيره تشيلسي مساء الأربعاء 14 أغسطس (آب) الحالي في مدينة إسطنبول التركيَّة.

ستيفاني فرابار حكماً للسوبر
تعيين الفرنسيَّة ستيفاني فرابار لقيادة كأس السوبر الأوروبي ليس المرة الأولى التي تظهر بها امرأة حكماً لمباراة رجال ببطولة أوروبية، إذ سبقتها السويسرية نيكول بيتيجن، التي قادت 3 مباريات ضمن التصفيَّات المؤهلة إلى كأس الاتحاد الأوروبي بين عامي 2004 و2009.

لكن ستيفاني فرابار، 35 عاماً، هي أول حَكَمَة تتولى قيادة مباراة لحسم لقب في بطولة أوروبية، وسيُساعدها كل من الفرنسية مانويلا نيكولوسي، وميشيل أونيل من أيرلندا، على أن يكون التركي كونيت تشاكير هو الحكم الرابع للمباراة.

مسيرة حَكَمَة
فرابار سبق أن أدارت نهائي كأس العالم للسيدات 2019، وهي المباراة التي جمعت الولايات المتحدة بهولندا يوليو (تموز) الماضي، كما حكمت قبلها دور نصف نهائي بطولة كأس الأمم الأوروبية للسيدات 2017، بعد 5 سنوات من إدارتها نهائي بطولة أوروبا للسيدات تحت 19 سنة.

الفرنسية تُعد أيضاً أول سيدة في التاريخ تُدير لقاءً بدوري الدرجة الأولى الفرنسي للرجال، وهي المباراة التي جمعت فريقي أميان وستراسبورغ.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مصدر إلهام
رئيس الاتحاد الأوروبي ألكسندر تشيفرين، علَّق على اختيار ستيفاني فرابار لقيادة السوبر الأوروبي، قائلاً "نولي أهمية قصوى لتطوير كرة القدم النسائيَّة في جميع المجالات".

وأضاف، في تصريحات صحافيَّة، "آملُ أن تكون المهارة والتفاني اللذان أبدتهما ستيفاني طوال حياتها المهنية للوصول إلى هذا المستوى مصدر إلهام لملايين الفتيات والنساء في جميع أنحاء أوروبا. يجب أن لا توجد حواجز للوصول إلى حلم المرء".

وبدوره أشاد رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الأوروبي روبيرتو روسيتي، بقدرات الحكمة الفرنسيَّة، مشدداً على "استحقاقها الفرصة في قيادة مناسبة رياضية كبيرة مثل السوبر الأوروبي".

وأضاف، "ستيفاني أثبتت على مدار السنوات الماضية أنها واحدةٌ من أفضل الحكَّام الإناث بالعالم، وتمتلك القدرة على قيادة المباريات الكبرى، وأتمنى أن تساعدها هذه الخبرة في السوبر الأوروبي".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة