Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دواء للسكري يقلص 40 في المئة من خطر الإصابة بكورونا طويل الأمد

لا يمكن استخدام "ميتفورمين" كعلاج لهذه الحالات بل للوقاية منها فقط

"ميتفورمين" دواء معروف بأنه آمن وغير مكلف ومتوفر على نطاق واسع (أ ف ب)

ملخص

أظهرت دراسة جديدة أن دواء "ميتفورمين" للسكري يقلص بنسبة 40 في المئة خطر مواجهة إصابة "كوفيد-19" طويلة الأمد

يقلص دواء للسكري رخيص الثمن ومتوفر على نطاق واسع بنسبة 40 في المئة من خطر مواجهة إصابة "كوفيد-19" طويلة الأمد، وفق ما أظهرت دراسة نشرت، اليوم الجمعة.

وقد تشكل نتائج هذه الدراسة علامة فارقة في مكافحة "كوفيد-19" طويل الأمد الذي لا يزال الغموض يحيط به، ويطاول بحسب منظمة الصحة العالمية واحداً من كل 10 أشخاص مصابين بكورونا.

واختبرت تجربة من المرحلة الثالثة جرى التحكم بها من خلال عقار وهمي دواءً يسمى "ميتفورمين"، وبات يشكل بعد أن ابتكر أساساً من زهرة الليلك الفرنسية، العلاج الأكثر استخداماً في العالم لدى المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، و"ميتفورمين" معروف بأنه آمن وغير مكلف ومتوفر على نطاق واسع.

40 في المئة

وشملت الدراسة التي نشرت في مجلة "لانست إنفكشس ديزيسس" 1126 شخصاً يعانون زيادة في الوزن أو بدانة في الولايات المتحدة. وبينما تلقى نصفهم "ميتفورمين" أعطي للنصف الآخر دواءً وهمياً خلال الأيام التي تلت نتائج تثبت إصاباتهم بـ"كوفيد-19".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبعد 10 أشهر شخص 35 شخصاً ممن تناولوا "ميتفورمين" بأنهم مصابون بـ"كوفيد" الطويل الأمد، مقارنة بـ58 شخصاً ضمن المجموعة التي تناولت دواءً وهمياً، وهو ما يمثل انخفاضاً بنسبة 40 في المئة في خطر مواجهة إصابة طويلة الأمد بكورونا.

وأجريت التجربة بين ديسمبر (كانون الأول) 2020 ويناير (كانون الثاني) 2022، مما يعني أنها شملت المتحورة "أوميكرون" التي تسببت بعدد أقل من الإصابات بـ"كوفيد" الطويل الأمد مقارنة بمتحورات سابقة، وفق ما أكدت الدراسة.

وسبق للفريق الذي أجرى الدراسة أن توصل إلى أن "ميتفورمين" يقلص من مخاطر نقل المصابين بكورونا إلى طوارئ المستشفيات والاستشفاء والوفاة بأكثر من 40 في المئة.

وقاية وليس علاجاً

وفي حديث إلى وكالة الصحافة الفرنسية قالت الباحثة في جامعة مينيسوتا والمعدة الرئيسة للدراسة الجديدة كارولين برامانته، إن "نتائجنا تظهر أن (ميتفورمين) يقلص من كمية فيروس (سارس-كوف-2) لدى المرضى".

وأكدت الأستاذة في علم الأوبئة لدى "كينغز كوليدج" في لندن فرانسيس وليامز أن 564 شخصاً تعين عليهم تناول هذا الدواء "لتجنيب تسجيل 23 حالة (كوفيد) طويل الأمد"، مما يعني أن "من بين كل 24 شخصاً تناولوا (ميتفورمين) تجنب شخص واحد مواجهة (كوفيد) طويل الأمد".

وأشار الباحثون إلى أن العقار لم يتم اختباره على الأشخاص المصابين بـ"كوفيد" طويل الأمد، ولا يمكن تالياً استخدامه كعلاج لهذه الحالات، بل للوقاية منها فقط.

وتوصلت الدراسة أيضاً إلى أن عقار "إيفرمكتين" المضاد للطفيليات، والذي طاولته معلومات مضللة خلال فترة الجائحة، ودواء "فلوفوكسامين" المضاد للاكتئاب، لم يمنعا الإصابة بـ"كوفيد" طويل الأمد.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة