Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل يقلل الزبادي من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني؟

خبيرة في الأمن الغذائي قالت إن التصريح الصحي المستند إلى أدلة محدودة "مثير للسخرية في حد ذاته"

ملصقات جديدة على علب الزبادي في محال البقالة في أميركا تشير إلى أنه قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني (أسوشيتد برس)

ملخص

تناول الزبادي يخفف من خطر الإصابة بداء السكري إنما من دون دليل علمي ملموس.

سمحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية لمنتجي الزبادي بالتصريح بأن "الزبادي يقلل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني".

هذا على رغم أن الوكالة أقرت بأن التصريح مبني على أدلة محدودة.

وطلبت "دانون نورث أميركا" DanoneNorth America، الفرع الأميركي للشركة الفرنسية التي تصنع عديداً من العلامات التجارية الشهيرة من الزبادي، من إدارة الغذاء والدواء الأميركية في عام 2018 الحصول على إذن لما يعرف بـ"تصريح صحي مبرر". وأعطت إدارة الغذاء والدواء الضوء الأخضر لـ"دانون" في مارس (آذار).

وعلى أثر هذا الخبر، طرح النقاد عديداً من الأسئلة في شأن الموافقة على التصريح، مؤكدين أنه لم يستند على دراسات علمية أكثر موثوقية قادرة على إثبات ما إذا كان الزبادي يقلل فعلاً خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

وصرح مركز التوعية التابع لمركز العلوم في المصلحة العامة، بأنه لا يوجد طعام واحد يمكنه تقليل خطر الإصابة بمرض معين مرتبط بالنظام الغذائي ككل. في الواقع، قد يؤدي تغيير ملصق العلامة التجارية إلى زيادة خطر الإصابة بالسكري، بما أنه قد يشجع على استهلاك مزيد من أنواع الزبادي التي تحوي سكراً مضافاً وإضافات أخرى مثل الكوكيز والكعك المملح.

وفي هذا الصدد، قالت ماريون نسلي، خبيرة في سياسات الغذاء، إن "التصريح الصحي المبرر المبني على أدلة محدودة مثير للسخرية في حد ذاته".

ومن وجهة نظر إدارة الغذاء والدواء، هناك بعض الآراء المتشابهة - ولكن ليس هناك اتفاق علمي واسع النطاق - يدعم فكرة أن تناول ما لا يقل عن كوبين من الزبادي في الأسبوع قد يقلل من خطر تطور المرض الذي يؤثر في ما يقارب 36 مليون أميركي.

وتفتقر هذه التصاريح إلى دعم علمي كامل، ومع ذلك يسمح بها شريطة أن تتضمن الملصقات على المنتج تبرؤاً من المسؤولية لتجنب تضليل الجمهور.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتم السماح بها على المكملات الغذائية منذ عام 2000 وللأغذية منذ عام 2002، بعد مواجهة إدارة الغذاء والدواء لدعاوى قضائية تحدت معيار الاحتياج إلى اتفاق علمي للتصريح على المنتج. وفي تلك الفترة، نجح المحامون في الدفاع عن أن مثل هذه المعايير تنتهك حقوق الحرية في التعبير المضمونة من قبل الدستور الأميركي.

وبدلاً من الدفاع عن التغييرات المقترحة في تسميات المنتجات أمام المحكمة، قررت إدارة الغذاء والدواء إنشاء فئة جديدة من التصريحات، مستقلة تماماً عن المطالبات الصحية المصرح بها مسبقاً. وهذه الفئة تتطلب من المنتجات أن تثبت وجود اتفاق علمي كبير بين الخبراء المؤهلين بأنها فعالة في تقليل خطر الإصابة بمرض معين أو حالة صحية ذات صلة.

وتشمل التصريحات الصحية المبررة تقارير تفيد بأن تناول بعض أنواع الكاكاو قد يقلل من أخطار أمراض القلب، وأن عصير التوت البري قد يقلل من خطر الإصابة بالتهابات متكررة في مسالك البول لدى النساء.

ماذا يقول الخبراء عن الزبادي ومرض السكري؟

قدمت "دانون" معلومات من دراسات رصدت المشاركين مع مرور الوقت ووجدت رابطاً بين تناول الزبادي وانخفاض عوارض مرض السكري. حيث أكدت إدارة الغذاء والدواء وجود "بعض الأدلة الموثوقة" على فوائد تناول الزبادي كطعام كامل، دون أن يكون ذلك بسبب أي عنصر غذائي معين فيه.

بعبارة أخرى، لا يوجد دليل مباشر على أن الزبادي يمكن أن يمنع السكري - فقط هناك أدلة ضعيفة على أن تناول الزبادي قد يرتبط بتقليل بعض العوارض الحيوية المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالمرض.

© The Independent

المزيد من صحة