Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وفاة أول مريض يخضع لزراعة كلية خنزير معدل وراثيا

لا مؤشرات إلى أن الوفاة مرتبطة بالعملية التي أجريت له أخيراً

يجري الجراحون أول عملية زرع كلية خنزير معدلة وراثيا في العالم لريك سليمان (أ ف ب)

ملخص

قال "ماساتشوستس جنرال هوسبيتال" إن ريك سليمان "سيبقى منارة أمل لعدد كبير من مرضى زراعة الأعضاء في العالم، ونحن ممتنون جداً لثقته وجهوده الرامية إلى التقدم بمجال زراعة الأعضاء"

توفي المريض الذي خضع لأول عملية زرع كلية خنزير معدل وراثياً لشخص حي، وفق ما أعلن المستشفى الذي أجرى هذه العملية في بيان.

وقال مستشفى "ماساتشوستس جنرال هوسبيتال" في بوسطن، "ينتابنا حزن عميق إزاء الوفاة المفاجئة لريك سليمان، لا مؤشرات لدينا إلى أن الوفاة مرتبطة بعملية زرع الكلية التي أجريت له أخيراً".

وفي مارس (آذار) الماضي، تمكن الجراحون في "ماساتشوستس جنرال هوسبيتال" من أن يزرعوا للمرة الأولى كلية خنزير معدل وراثياً لمريض حي هو ريتشارد سليمان البالغ (62 سنة)، والذي كان يعاني فشلاً كلوياً مزمناً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف المستشفى، "سيبقى سليمان منارة أمل لعدد كبير من مرضى زراعة الأعضاء في العالم، ونحن ممتنون جداً لثقته وجهوده الرامية إلى التقدم بمجال زراعة الأعضاء".

ويعد النقص في توافر الأعضاء مشكلة تطاول مختلف أنحاء العالم، وكان مستشفى بوسطن أشار في مارس إلى وجود 1400 مريض على قائمة الانتظار للخضوع لعمليات زراعة كلى في "ماساتشوستس جنرال هوسبيتال" وحده.

وأوضح المستشفى أن كلية الخنازير التي استخدمت في عملية الزرع وفرتها شركة "إيه جينيسيس" eGenesis للتكنولوجيا الحيوية، وعدلت وراثياً لإزالة الجينات الضارة وإضافة بعض الجينات البشرية.

وفي عام 2018 خضع سليمان الذي كان يعاني مرض السكري من النوع الثاني وارتفاعاً في ضغط الدم، لعملية زرع كلية بشرية، لكنها توقفت عن العمل بعد خمس سنوات وبات المريض يخضع لغسل كلى.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة