Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

من حليفين لترمب إلى أشد خصومه... كريستي وبنس يترشحان للانتخابات الأميركية

حاكم نيو جيرسي ينضم إلى ساحة مزدحمة بالمتنافسين ونائب الرئيس السابق يطلق حملته في ولاية أيوا

كريستي يحقق نسبة منخفضة للغاية في استطلاعات الرأي (أ ف ب / غيتي)

ملخص

الحاكم السابق لولاية نيو جيرسي الجمهوري كريس كريستي قدم نفسه على أنه المرشح الوحيد القادر على مواجهة الرئيس السابق دونالد ترمب.

دخل الحاكم السابق لولاية نيو جيرسي الجمهوري كريس كريستي السباق للانتخابات الرئاسية لعام 2024، مقدماً نفسه على أنه المرشح الوحيد القادر على مواجهة الرئيس السابق دونالد ترمب، حليفه السابق الذي أصبح من أشد خصومه.

وكريستي (60 عاماً)، المعروف بأسلوبه القتالي، سجل ترشيحه لدى لجنة الانتخابات الفيدرالية، لينضم بذلك إلى ساحة مزدحمة بالمتنافسين اليمينيين الذين يتطلعون للوصول إلى البيت الأبيض، مثل حاكم فلوريدا رون ديسانتيس ونائب الرئيس السابق مايك بنس الذي قدم ترشيحه رسمياً اليوم الأربعاء.

ومن المقرر أن يُصدر كريستي إعلاناً عاماً في ولاية نيوهامبشير.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان كريستي خاض في عام 2016 الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري لنيل بطاقة الترشيح الحزبية للانتخابات الرئاسية، لكنه ما لبث أن انسحب ودعم ترمب.

وفي ذلك الوقت، تحول إلى أحد مستشاريه المقربين. لكنه يقول إنه قطع علاقته بالملياردير الجمهوري عندما رفض الرئيس المنتهية ولايته يومها الاعتراف بهزيمته في الانتخابات الرئاسية لعام 2020 أمام منافسه الديمقراطي جو بايدن.

وبدأ كريستي، الذي يحقق نسبة منخفضة للغاية في استطلاعات الرأي، في مهاجمة ترمب، مشيراً إلى أن المرشح الجمهوري الأوفر حظاً وفقاً لاستطلاعات الرأي كان "خائفاً" من مناظرة معارضين جادين.

وانتقد حاكم نيو جيرسي السابق ترمب على جبهات عدة، أبرزها التحقيقات المتعددة التي تستهدفه، كما وصفه بـ"دمية بوتين" بعد تصريحات غامضة أدلى بها الرئيس السابق في شأن الحرب في أوكرانيا.

مايك بنس يترشح

وأعلن مايك بنس الأربعاء ترشحه لانتخابات 2024 الرئاسية لينافس نائب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب للفوز بتسمية الحزب الجمهوري.

ومن المقرر أن يقيم نائب الرئيس السابق المسيحي - الإنجيلي فعالية لإطلاق حملته في اليوم ذاته في ولاية أيوا التي تصوت باكراً، لينضم بذلك إلى ساحة مكتظة بالمرشحين تشمل حاكم فلوريدا رون ديسانتيس الذي يعد أبرز منافسي ترمب.

وقال بنس في تسجيل مصور لحملته نشر على الإنترنت، "اليوم، أمام الله وعائلتي، أعلن ترشحي لرئاسة الولايات المتحدة".

ويأتي إعلان بنس بعد يومين على كشف وثائق قدمها إلى لجنة الانتخابات الفيدرالية الأميركية أنه دخل السباق رسمياً.

وقال في تغريدة أرفق بها التسجيل، "أؤمن بالشعب الأميركي وأنا على ثقة بأن الله لم يتخل عن أميركا بعد".

وتابع، "يمكننا معاً استعادة هذا البلد. أفضل أيام الأمة الأعظم على وجه الأرض قادمة".

وعرف بنس كنائب رئيس وقف إلى جانب ترمب على مدى أعوامه الأربع في البيت الأبيض، إذ منح أهمية بالغة للدين.

لكنه تحول إلى شخصية منبوذة بالنسبة إلى ترمب بعد أن رفض مطالب الرئيس الجمهوري السابق بإلغاء نتيجة انتخابات عام 2020 في إطار دوره كرئيس لمجلس الشيوخ.

وعلى رغم تعرضه إلى انتقادات متكررة من قبل ترمب بعد فوز جو بايدن في الانتخابات وهتاف بعضهم ضده ووصفه بأنه "خائن" خلال مؤتمر للمحافظين، إلا أن بنس واصل الإشادة بترمب علناً.

وتبدل ذلك بعد أن دفع إصرار ترمب على أن الانتخابات تم تزويرها مجموعة من الأشخاص للهتاف بإعدام بنس في الـ "كابيتول".

وأعلن بنس ترشحه بعد يوم على انضمام حاكم نيو جيرسي كريس كريستي إلى السباق.

ومن المرشحين الحاكمان السابقان نيكي هايلي وآسا هاتشينسون، بينما يتوقع أن يعلن حاكم ولاية نورث داكوتا دوغ بورغوم ترشحه الأربعاء.

وتظهر استطلاعات الرأي أن ترمب متقدم بفارق كبير، إذ يتجاوز الفارق بينه وبين ديسانتيس 30 نقطة، فيما لم يسجل أي المرشحين الآخرين أرقاماً عشرية.

غير أن الرئيس السابق محاصر بتحقيقات جنائية عدة في شأن سلوكه الشخصي وأدائه المهني، وأدت حتى الآن إلى توجيه عشرات الاتهامات له في نيويورك.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات