Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل تنجح "أبل" حيث فشلت "ميتا" لسنوات؟

كشفت الشركة عن نظام iOS 17 الجديد بخصائص تتعلق بالصحة النفسية والبصرية

مؤتمر آبل العالمي للمطورين لعام 2023 (أبل)

ملخص

كشفت الشركة عن تقنية الواقع المعزز iOS 17 الجديدة بخصائص تتعلق بالصحة النفسية والبصرية

عادت شركة "أبل" في مؤتمرها السنوي العالمي للمطورين WWDC2023 مساء أمس الإثنين لعنصر الابتكار والإبهار الذي غابت عنه سنوات طويلة، وذلك باقتحامها لعالم الـ "ميتافيرس" الذي هيمنت عليه شركات تقنية أخرى أبرزها عملاق التواصل الاجتماعي "ميتا".

وكشفت "أبل" خلال مؤتمرها السنوي الذي أقيم في ولاية كاليفورنيا عن منتجات جديدة أبرزها نظارة "فيجن برو" للواقع الافتراضي المعزز التي تعد أكثر منتجات الشركة طموحًا منذ سنوات، وتجمع بين تجربة الواقع المعزز والواقع الافتراضي وبتصميم مبتكر.

ووصفت الشركة النظارة الجديدة بـ "كمبيوتر مكاني"، إذ يتم فيها دمج الوسائط الرقمية مع العالم الحقيقي، ويمكن استخدام المدخلات المادية مثل الإيماءات للتفاعل مع النظام.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "أبل" تيم كوك إن "مزج المحتويات الرقمية مع العالم الحقيقي سيتيح ابتكار تجارب جديدة لم نشهدها من قبل".

فشل "فيسبوك" في تقنية الواقع المعزز

وأشارت "أبل" خلال مؤتمرها إلى أن الواجهة الرقمية لاستخدام النظارة يطلق عليها  "VisionOS"وتم تصميمها خصيصًا للنظارات، وتعتمد بالكامل على تنظيم أيقونات التطبيقات أمام المستخدم، كما لا يحتاج النظام إلى أجهزة تحكم، إذ أن التحكم يجري بحركة العين والأصابع، وتتيح النظارة للمستخدم إمكان الدخول إلى الذكريات مستقبلًا، وكأنه يعيشها مرة أخرى بفضل الكاميرا ثلاثية الأبعاد.

ومن المميزات التي ذكرتها "أبل" أنه يمكن للمستخدم تشغيل محتوى حواسيب ماك مباشرة على النظارة لمتابعة كل ما يقوم به على حاسوبه، وكذلك تسمح بالتنقل بين مختلف الخيارات والتطبيقات والألعاب بصورة سهلة وبسيطة.

وعلى مدى سنوات كانت هناك محاولات ضخمة من إمبراطوريات التكنولوجيا والتقنية لإنجاح تقنيات الواقع المعزز، لكنه لم يحقق الانتشار مثلما حدث مع شركة "فيسبوك" التي دفعت المليارات لتطوير مجال الواقع الافتراضي، ولكن لم تنجح في إقناع المجتمع بها، ولا حتى موظفيها، وأصبحت وسيلة ترفيه يذهب المستخدم إليها بين حين وآخر، ولم تتطور لتصبح شيئاً كبيراً، لكن قد يختلف كل شيء بقفزات "أبل" التقنية، مما يدفع عجلة تطويرها ويعزز بشكل كبير فرص نجاح هذا المجال.

حماية الخصوصية

وكشفت "أبل" خلال المؤتمر أيضاً عن نظام"IOS17" ، واهتمت بخصائص وتطوير حماية خصوصية بيانات المستخدمين، كما تطرقت إلى بعض التحديثات مثل تطبيق الإرسال السريع، فقد أتاحت إرسال الرقم من خلال الـ "إيردروب" ونقل الأرقام فقط بالتلامس ما بين الجهازين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما حسنت واجهة الاتصال للمستخدمين وأضافت بعض المميزات الخاصة في مكالمات "فيس تايم"، وقدمت ميزة جديدة"Live Voicemail" ، وهي خدمة تحويل الاتصال للبريد الصوتي، وقدمت تسهيلات وتحسينات في صناعة الملصقات في الرسائل في جميع التطبيقات الداعمة لها.

تطبيق خاص لمحبي الدرجات

أما النظام الجديد لساعة "أبل" فقد حظي أيضاً بتحسينات كثيرة، وأضيفت ميزة خاصة لمحبي الدراجات مثل توصيل البلوتوث من أجل مقاييس الطاقة ومستشعرات السرعة ومستشعرات معدل الخطوات، بينما تأتي القدرات الجديدة في ميزة نقاط الطريق في تطبيق البوصلة وتطبيق الخرائط.

وأشارت "أبل" خلال المؤتمر إلى أنها تعمل على تطبيقات خاصة في ساعتها الذكية لفهم الصحة النفسية والعقلية للمستخدمين من خلال المعلومات التي ستزودهم بها.

جهاز "ماك بوك إير"

كما طرحت "أبل" جهاز "MacBook Air"بمقاس جديد كلياً وهو 15 إنشاً مما يجعله الأنحف، إذ يتميز بشاشة "ريتنا ليكويد" الواسعة وعالية الدقة بمقاس 15.3 إنش.

كما أعلنت الشركة سلسلة من التحديثات لـ "ماك ستوديو" والذي يمكن تهيئته إما بشرائح "M2 Max" أو "M2 Ultra" من "أبل".

ويأتي "Mac Studio" بتصميم يحاكي "Mac mini Pro" على أن يدعم تحديث "Mac Studio" أداء أقوى كمحطة عمل لدعم مهمات تحرير الفيديو 8K وبناء نماذج 3D، وإنتاج الموسيقى وغيرها من المهمات التي تتطلب أداء قوياً من أجهزة الحاسب.

وتؤكد "أبل" أن رقاقة "M2 Max" تقدم أداء أسرع بنسبة 50 في المئة عبر هذا الإصدار، مقارنة بالإصدار الأول من أجهزة  "Mac Studio"وأداء أسرع أربع مرات أكثر من جهاز "iMac" المميز، بمعالجات "إنتل" وحجم شاشة يبلغ 27 إنشاً.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم