Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزير الدفاع المصري يعزي نظيره الإسرائيلي بضحايا إطلاق النار

القاهرة تقول إن عنصر أمن كان يقوم بمطاردة مهربي مخدرات

ملخص

لم تضح حتى الآن ملابسات ما جرى مع القوات الإسرائيلية على الحدود مع مصر

أفاد بيان للجيش المصري بأن وزير الدفاع المصري محمد زكي قدم اليوم السبت تعازيه إلى نظيره الإسرائيلي في أعقاب حادثة إطلاق نار أسفرت عن مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين وعنصر أمن مصري.

وقال البيان إن الوزيرين ناقشا في اتصال هاتفي اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار حوادث إطلاق النار على الحدود.

وأردى عنصر أمن مصري ثلاثة جنود إسرائيليين بالرصاص، اليوم السبت، قبل أن يقتل لاحقاً وفق ما قال الجيش الإسرائيلي في واقعة نادرة عند الحدود بين البلدين، في وقت لم تعرف بعد دوافع "المهاجم".

مطاردة مهربي مخدرات

وفي القاهرة، أفاد متحدث باسم الجيش المصري بأن عنصر أمن من صفوفه كان يقوم بمطاردة مهربي مخدرات وقام باختراق الحدود، وبحسب الرواية المصرية فإنه "أثناء المطاردة قام فرد الأمن باختراق حاجز التأمين وتبادل إطلاق النيران ما أدى إلى وفاة ثلاثة أفراد من عناصر التأمين الإسرائيليين وإصابة اثنين آخرين بالإضافة إلى وفاة فرد التأمين المصري أثناء تبادل إطلاق النيران".

عبور الحاجز

وعدا عن التحقيق الذي يجري بالتعاون مع الجيش المصري، فتح الجيش الإسرائيلي تحقيقاً لتوضيح كيفية تمكن المهاجم من عبور الحاجز الذي يرتفع أمتاراً عدة على طول الحدود بين البلدين، بحسب متحدث عسكري.

وقبل ساعات من إطلاق النار، أحبط الجنود الإسرائيليون محاولة تهريب مخدرات عند الحدود وصادروا ممنوعات تقدر قيمتها بنحو 1,5 مليون شيكل (نحو 400 ألف دولار)، بحسب المتحدث الإسرائيلي الذي أوضح ألا علاقة حتى الآن بين هذه العملية والهجوم.

إطلاق نار

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أن ثلاثة من جنوده قتلوا، اليوم السبت، في إطلاق نار يندر حدوثه بالقرب من الحدود مع مصر حيث قال إن قواته قتلت "مهاجماً" في وقت لاحق، وقال بيان للجيش إن "جنديين، هما رجل وامرأة، قتلا بنيران حية قرب الحدود، قبل أن يعلن لاحقاً مقتل جندي ثالث.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجري في وقت سابق بأن شخصين على الأقل أصيبا في "حادثة أمنية" قرب الحدود الجنوبية لإسرائيل مع مصر، اليوم السبت، وأضاف "هذا الصباح وقعت حادثة أمنية في منطقة باران أسفر عن إصابة اثنين". وقال، إن الجيش يحقق في ملابسات الحادثة.

وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي، قالت في وقت سابق إن جنديين إسرائيليين اثنين أصيبا بالرصاص بينما كانت القوات تحاول إحباط محاولات تهريب في المنطقة.

وفي سياق منفصل، قال الجيش إن قواته قتلت بالرصاص "مهاجماً" خلال إطلاق النار بالقرب من الحدود مع مصر في صحراء النقب.

مواجهة

وقال الجيش في بيان، "خلال مواجهة مع مهاجم في الأراضي الإسرائيلية... رد الجنود بالذخيرة الحية وتمكنوا من تحييده". وأوضح متحدث عسكري بعد ذلك أن المهاجم قُتل. وأضاف أن "الجنود يواصلون تمشيط المنطقة" من دون أن يعطي مزيداً من التفاصيل.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن المسلح الذي قتل ثلاثة جنود إسرائيليين قرب الحدود مع مصر كان رجل شرطة مصريا.

من جهته أكد بيان للجيش مصري مقتل "عنصر أمن" إثر تبادل لاطلاق النار على الحدود مع إسرائيل.

هادئة عادة

والحدود بين البلدين هادئة عادة، لكنها شهدت محاولات متكررة لتهريب المخدرات ما أدى إلى وقوع اشتباكات بالذخيرة الحية في السنوات الأخيرة بين المهربين والجنود الإسرائيليين المتمركزين على طول الحدود.

والعام 2012، تبنت مجموعة "أنصار بيت المقدس" هجوماً على الحدود المصرية - الإسرائيلية أدى إلى مقتل جندي إسرائيلي.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار