Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شقيقة زعيم كوريا الشمالية تتعهد بمزيد من أقمار التجسس

تأتي تصريحاتها عقب فشل عملية مماثلة دوت بسببها صفارات الإنذار في سيول ودانها البيت الأبيض

حاولت بيونغيانغ إطلاق قمر استطلاع اصطناعي عسكري لكنه تحطم في البحر  (أ ف ب)

ملخص

تعهدت شقيقة زعيم كويا الشمالية بإطلاق مزيد من أقمار التجسس عقب فشل عملية إطلاق القمر الاصطناعي لبيونغيانغ

نقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية اليوم الخميس عن كيم يو جونغ شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قولها إن قمر التجسس العسكري لبلادها سيدخل قريباً في المدار وتعهدت بتكثيف جهود المراقبة العسكرية.

وقالت كيم، وهي مسؤولة حكومية كبيرة، في بيان نقلته الوكالة "الأعداء يخشون أكثر من وصول جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية إلى وسائل الاستطلاع والمعلومات الفائقة بما في ذلك الأقمار الاصطناعية للاستطلاع، وبناء عليه فإننا ندرك أنه ينبغي علينا توجيه جهود أكبر لتطوير وسائل الاستطلاع".

تأتي تصريحاتها بعد أن انتهت عملية إطلاق القمر الاصطناعي لبيونغيانغ بالفشل يوم الأربعاء.

وقالت كيم في بيانها أيضاً إن الانتقاد الكبير لإطلاق بلادها للقمر الاصطناعي كان "تناقضاً مع الذات"، لأن الولايات المتحدة ودول أخرى أطلقت بالفعل "آلاف الأقمار الاصطناعية".

وكانت كوريا الشمالية أعلنت أمس الأربعاء أنها حاولت إطلاق "قمر استطلاع اصطناعي عسكري" لكنه "تحطم في البحر"، بعد أن دفع السلطات اليابانية إلى إطلاق إنذار، والسلطات الكورية الجنوبية إلى إصدار أمر بإخلاء مناطق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية إن "الصاروخ الفضائي الجديد (تشيوليما-1) تحطم في البحر الغربي"، الاسم الكوري للبحر الأصفر، مبررة هذا الفشل "بتراجع في قوة الدفع بسبب خلل في بدء عمل محرك الطبقة الثانية بعد انفصالها عن الطبقة الأولى خلال تحليق طبيعي".

وأعلن الجيش الكوري الجنوبي أن "المقذوف (الكوري الشمالي) اختفى من شاشات الرادار قبل أن يصل إلى نقطة سقوطه المتوقعة".

ونشر الجيش الكوري الجنوبي صوراً لحطام انتشله من البحر على بعد 200 كيلومتر غرب جزيرة إيوشيونغ التي تقع قبالة الساحل الغربي لكوريا الجنوبية. وفي الصور يظهر هيكل معدني أسطواني كبير بداخله بعض الأنابيب والأسلاك.

ارتباك وصفارات إنذار

وأدت عملية الإطلاق في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء إلى حال من الارتباك في اليابان وسيول. وأطلقت صفارات الإنذار مرفقة بتحذير من "حال طارئة حرجة" أرسلته بلدية العاصمة الكورية الجنوبية عند الساعة 06.41 (21.41 توقيت غرينتش) مع رنين عال على جميع الهواتف المحمولة في المدينة.

وألغيت حال الإنذار التي دعت السكان إلى الاستعداد لعملية إجلاء تبدأ "بالأطفال والمسنين أولاً"، وتحدثت وزارة الداخلية عن خطأ.

ودانت طوكيو أمس الأربعاء "بشدة" عملية الإطلاق، معتبرة أنها انتهاك لقرارات مجلس الأمن الدولي. فيما أعلن البيت الأبيض أنه "يدين بشدة" إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً قالت إنه فضائي لوضع أقمار اصطناعية في المدار، محذراً من أن هذه الخطوة "تزيد التوترات".

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات