Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تضاعف مخزون اليورانيوم المخصب 23 مرة

الطاقة الذرية أكدت سعي طهران إلى حيازة القنبلة النووية

 الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يلتقي مع رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي (أ ف ب)

ملخص

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير حديث إن إيران زادت مخزونها من اليورانيوم المخصب 23 ضعفاً خلال الأشهر الأخيرة، مؤكدة أن طهران تسعى إلى حيازة القنبلة النووية على رغم نفيها ذلك

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إيران زادت مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة كبيرة في الأشهر الأخيرة، على رغم نفي طهران السعي إلى حيازة القنبلة النووية، وفق ما جاء في تقرير اطلعت عليه وكالة الصحافة الفرنسية اليوم الأربعاء.

مخزون إيران

وذكرت الوكالة أن مخزون إيران المقدر من اليورانيوم المخصب تجاوز الحد المسموح به بأكثر من 23 مرة وذلك بموجب اتفاق 2015 بين طهران والدول الكبرى.

وبذلك بلغ إجمالي مخزون إيران من اليورانيوم المخصب ما يقدر بـ4744.5 كيلوغرام في الـ13 من مايو (أيار) الجاري في حين أن الحد المسموح به في الاتفاق يبلغ 202.8 كيلوغرام.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في المقابل لفتت الهيئة التابعة للأمم المتحدة إلى "تقدم" في التعاون وقررت إغلاق الملف المتعلق بوجود مواد نووية في موقع مريوان، وهو أحد المواقع الإيرانية الثلاثة غير المعلنة، وهي مسألة تثير توتراً بين إيران من جهة، وكل من الوكالة ودول غربية من جهة أخرى.

إيران والغرب

وجاء في التقرير أن الوكالة "ليست لديها أسئلة إضافية (...) ولم تعد المسألة عالقة في هذه المرحلة"، وذلك قبل أيام من اجتماع لمجلس محافظي الوكالة.

وفي ظل تدهور العلاقات بين إيران والغرب، حدت طهران من تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأوقفت العمل بعدد من كاميرات المراقبة العائدة للمنظمة الأممية في بعض منشآتها.

كما تراجعت تدريجاً عن معظم التزاماتها في إطار الاتفاق المبرم عام 2015 بينها وست قوى دولية (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا)، رداً على انسحاب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب أحادياً منه.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط