Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

التضخم في أوروبا يتجه للصعود رغم انخفاض أسعار الطاقة

البنك المركزي يقترب من رفع سعر الفائدة إلى ذروتها عند أقل من 4 في المئة

معدل التضخم في دول منطقة اليورو سيرتفع إلى نسبة 5.8 في المئة هذا العام (أ ف ب)

ملخص

مع انخفاض أسعار الطاقة يمكن إرجاع رفع توقعات التضخم الأوروبية إلى استمرار ارتفاع أسعار الغذاء

بدأت الأسواق الرئيسة في أوروبا تعاملات أول أيام الأسبوع على ارتفاع، مع إغلاق الأسواق الآسيوية على ارتفاع أغلب مؤشرات السهم وتوقعات المستثمرين فتح الأسواق الأميركية مرتفعة أيضاً وإن بشكل طفيف.

وواصل المؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية ارتفاع الأسبوع الماضي بإضافة نسبة 0.4 في المئة عند بداية التعاملات، وذلك مع المكاسب الجيدة لشركات العقار، وارتفع المؤشر "كاك 40" في البورصة الفرنسية بنسبة 0.4 في المئة صباح الإثنين، بينما أضاف المؤشر "داكس" في البورصة الألمانية نسبة 0.2 في المئة.

وأشارت التعاملات المستقبلية على أسهم المؤشرات الأميركية إلى أن بورصة "وول ستريت" ستبدأ تعاملات أول أيام الأسبوع على ارتفاع أيضاً، إذ ارتفعت عقود الأسهم المستقبلية على مؤشر "ستاندرد اند بورز 500" بنسبة 0.4 في المئة بينما ارتفعت التعاملات على العقود المستقبلية للأسهم على مؤشر "ناسداك" لشركات التكنولوجيا بنسبة 0.3 في المئة.

وارتفعت مؤشرات الأسواق الأوروبية على رغم بيانات مكتب الإحصاء الأوروبي "يوروستات" التي أظهرت تراجع الإنتاج الصناعي في دول منطقة اليورو بنسبة 1.4 في المئة لشهر مارس (آذار) بعدما كان ارتفاع بنسبة اثنين في المئة في شهر فبراير (شباط)، كما رفعت المفوضية الأوروبية تقديراتها لمعدلات التضخم محذرة من استمرار ارتفاع الأسعار.

ارتفاع التضخم

وحسب التقدير الجديد الصادر عن مسؤولي المفوضية، فإن معدل التضخم في دول منطقة اليورو سيرتفع إلى نسبة 5.8 في المئة هذا العام، وينخفض إلى نسبة 2.8 في المئة العام المقبل 2024، ويزيد التقدير الجديد عن توقعات البنك المركزي الأوروبي الصادرة في مارس الماضي بمعدل تضخم عند نسبة 5.3 في المئة للعام الحالي 2023.

لكن المفوضية الأوروبية رفعت تقديراتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي لدول اليورو بشكل طفيف وبنسبة 0.2 في المئة ليصل تقدير النمو لهذا العام إلى نسبة 1.1 في المئة، وبررت المفوضية التوقعات المتفائلة للنمو بأن "انخفاض أسعار الطاقة وتراجع اختناقات جانب العرض في الاقتصاد وقوة سوق العمل دعمت النمو المعقول". وخففت المفوضية من المخاوف في شأن احتمال ركود اقتصاد دول اليورو هذا العام.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويتوقع المستثمرون والمتعاملون في الأسواق الآن أن يرفع البنك المركزي الأوروبي، الذي يضع السياسة النقدية لدول منطقة اليورو، سعر الفائدة مرتين هذا العام لتصل إلى ذروتها عند 3.75 في المئة. وهكذا يتوقع أن تكون نسبة الفائدة في الاتحاد الأوروبي أقل من نظيرتيها في الولايات المتحدة التي وصلت فيها إلى نسبة 5.25 في المئة وبريطانيا التي وصلت فيها إلى نسبة 4.5 في المئة.

وقدرت المفوضية الأوروبية في بيانها أن معدل التضخم الأساسي سينخفض تدريجاً مع قدرة هوامش الأرباح على امتصاص الارتفاع في الأجور، كما أن تشديد السياسة النقدية وارتفاع كلفة التمويل ستسهم في تهدئة ارتفاع الطلب في الاقتصاد.

انخفاض أسعار الغاز

جاء رفع تقديرات معدلات التضخم في أوروبا على رغم انخفاض أسعار الغاز الطبيعي للأسبوع السادس على التوالي لتصل الأسعار إلى أقل مستوى لها في 22 شهراً، إذ إن تراجع الطلب أدى إلى استمرار مخزونات الغاز في وضع جيد دون الحاجة للشراء لملء المخزونات ما ضغط على الأسعار نزولاً.

ووصل سعر عقود الغاز المستقبلية الأوروبية إلى 32 يورو (34.8 دولار)، وهو أدنى مستوى لأسعار الغاز في أوروبا منذ شهر يوليو (تموز) 2021، واستمرت معدلات المخزونات في وضع جيد عن نسبة امتلاء 63 في المئة، إضافة إلى زيادة الواردات الأوروبية من الغاز الطبيعي المسال، وحسب تقديرات روزالين هالس، من شركة الأبحاث "وود ماكنزي" تراجع الطلب الصناعي على الغاز في أوروبا في الفترة من يناير (كانون الأول) إلى أبريل (نيسان) بنسبة 20 في المئة عن متوسط الطلب في تلك الفترة لخمس سنوات.

ومع انخفاض أسعار الطاقة يمكن إرجاع رفع توقعات التضخم الأوروبية إلى استمرار ارتفاع أسعار الغذاء، التي تمثل مع الطاقة القدر الأكبر من مؤشر التضخم، ويبدو ارتفاع أسعار الغذاء اسوأ في بريطانيا حتى عن بقية دول أوروبا، وقبل لقاء لها مع مسؤولي الحكومة حذرت رئيسة الاتحاد الوطني للمزارعين البريطانيين من أن أسعار الغذاء المرتفعة ستستمر لوقت طويل.

وستلتقي مينت باترز رئيسة اتحاد المزارعين مع رئيس الوزراء ريشي سوناك في لقاء يضم مديري محىت التجزئة وشركات الأغذية لبحث ارتفاع أسعار الأغذية إلى أعلى مستوى لها في 45 عاماً، وعلى رغم انخفاض أسعار الأغذية حول العالم، ارتفعت أسعارها في بريطانيا بنسبة سنوية 19.2 في المئة في شهر مارس الماضي.

اقرأ المزيد