Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أرباح أرامكو تهبط 19 في المئة للربع الأول من 2023

توزيع أرباح على المساهمين بقيمة 19.5 مليار دولار عن الأشهر الثلاثة الأولى من العام 

رغم تقلبات أسعار النفط حافظ سهم الشركة السعودية على مكاسبه لأكثر من 15 في المئة منذ بداية العام  (أرامكو)

ملخص

قالت أرامكو إنها تهدف من خلال زيادة رأس المال إلى تعظيم إجمالي العوائد للمساهمين عن طريق توزيع أرباح مستدامة ومتزايدة بما يتماشى مع التطلعات المستقبلية

أعلنت شركة "أرامكو" السعودية، اليوم الثلاثاء، عن تراجع صافي أرباح بعد الزكاة والضريبة بنسبة 19.25 في المئة إلى 119.54 مليار ريال (31.88 مليار دولار) في الربع الأول من عام 2023، مقابل 148 مليار ريال (39.5 مليار دولار) في الربع المماثل من 2022، بضغط من هبوط أسعار النفط الخام.

وتأتي أرباح الربع الأول من العام الحالي دون متوسط توقعات المحلليين والبالغ 123.7 مليار ريال (33 مليار دولار).

وقالت أرامكو وهي أكبر شركة نفط في العالم في بيان لها على موقع "تداول السعودية"، إن هذا الانخفاض يعزى بشكل أساس إلى تراجع أسعار النفط، والذي قابله جزئياً انخفاض في ضرائب الدخل والزكاة وارتفاع في دخل التمويل والدخل الآخر.

وذكرت الشركة أنه "نظراً لطبیعة أعمال أرامكو في مجال البحث والتنقیب والحفر واستخراج المواد الھیدروكربونیة (التنقیب والإنتاج)، فإن قائمة الدخل الموحدة لا تتضمن بند إجمالي الربح.

وبحسب البيان، بلغ الدخل الآخر المتعلق بالمبيعات 42.37 مليار ريال (11.3 مليار دولار) للربع الأول من عام 2023، مقابل 49.89 مليار ريال (13.3 مليار دولار) للربع الأول من عام 2022، ونحو 53.0 مليار ريال (14 مليار دولار) للربع الرابع من عام 2022.

وأفادت أرامكو، بأن إجمالي الإيرادات والدخل الآخر المتعلق بالمبيعات بلغ 459.83 مليار ريال (122.6 مليار دولار) للربع الأول من عام 2023، مقارنة مع 516.90 مليار ريال (137.9 مليار دولار) للربع الأول من عام 2022، و487.17 مليار ريال (129.9 مليار دولار) للربع الرابع من عام 2022.

 

 

سهم الشركة يحلق

وتفاعل سهم الشركة السعودية بالصعود بعد إعلان النتائج الفصلية التي جاءت متماشية مع متوسط توقعات المحللين ، حيث ارتفع سهم "أرامكو" في جلسة اليوم الثلاثاء  5.5في المئة عند مستوى 34.35ريال )  9.16دولار ) .

ولكن في المقابل وعلى أساس فصلي، ارتفعت أرباح "أرامكو" خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة طفيفة بلغت 3.75 في المئة قياساً على أرباح بقيمة 115.22 مليار ريال (30.7 مليار دولار) في الربع الرابع من عام 2022، وتعزى هذه الزيادة بشكل أساس إلى انخفاض ضرائب الدخل والزكاة وانخفاض التكاليف التشغيلية وارتفاع دخل التمويل والدخل الآخر. وقد قابل ذلك جزئياً انخفاض أسعار النفط الخام.

الاستجابة لظروف السوق

وتعليقاً على النتائج، قال الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لأرامكو أمين الناصر، إن "النتائج تعكس الموثوقية العالية المستمرة للشركة، والتركيز على التكلفة والقدرة على الاستجابة لظروف السوق. لقد قمنا بتحقيق تدفقات نقدية قوية مع تعزيز المركز المالي للشركة بشكل أكبر. وتعزيزاً لالتزامنا بتعظيم قيمة المساهمين على المدى البعيد، نعلن أيضاً عن نيتنا اعتماد آلية لتوزيع أرباح مرتبطة بالأداء، بالإضافة إلى الأرباح الأساسية التي توزعها الشركة حالياً".

وأضاف الناصر: "استراتيجيتنا للنمو تمضي على المسار الصحيح، وقد أحرزنا تقدماً كبيراً في التوسع الاستراتيجي لأعمالنا بقطاع التكرير والكيماويات والتسويق خلال الربع الأول، حيث أعلنّا عن استحواذٍ رئيسٍ في الولايات المتحدة الأميركية، بالإضافة إلى استثمارات وشراكات مهمة في الصين وكوريا الجنوبية. وتكتسب استراتيجيتنا العالمية في قطاع التكرير والكيماويات والتسويق زخماً كبيراً، حيث نستفيد فيه من التقنيات المتطورة لزيادة قدرتنا على تحويل السوائل إلى كيماويات، وتلبية الطلب المتوقع على المنتجات البتروكيماوية".

وتابع: "نمضي قدماً في توسيع قدراتنا، وتظل توقعاتنا على المدى الطويل من دون تغيير. ونعتقد أن النفط الخام والغاز سيظلان مكونين أساسين في مزيج الطاقة العالمي خلال المستقبل المنظور".

وأفاد الناصر: "هدفنا هو أن نبقى مورداً موثوقاً للطاقة والكيماويات، مع القدرة على تقديم حلول طاقة أكثر استدامة، وأن ندعم الجهود المبذولة لتحقيق تحوّلٍ منظمٍ للطاقة. ومن خلال العمل على تقليل الانبعاثات الكربونية في أعمالنا، وإضافة خيارات طاقة جديدة منخفضة الكربون إلى محفظتنا، فنحن متفائلون للغاية بشأن الإسهامات التي سنقدمها".

توزيعات الأرباح

وأعلنت أرامكو، عن توزيعات أرباح نقدية على المساهمين عن الربع الأول من عام 2023 بقيمة 73.16 مليار ريال (19.5 مليار دولار).

وقالت "أرامكو" في بيان منفصل، إن حصة السهم من التوزيع تبلغ 0.3024 ريال، فيما يستحق التوزيعات نحو 241.93 مليار سهم.

وبحسب البيان، تستحق التوزيعات في 15 مايو (أيار) 2023 على أن تكون الأحقیة للمساھمین المالكین للأسھم یوم الاستحقاق المقیدین في سجل مساھمي الشركة لدى مركز إيداع الأوراق المالية في نھایة ثاني یوم تداول یلي تاریخ الاستحقاق، على أن يكون التوزيع يوم 31 مايو 2023.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي مارس (آذار) الماضي، أعلنت أرامكو عن توزيعات أرباح نقدية على المساهمين عن الربع الرابع من عام 2022 بقيمة 73.2 مليار ريال (19.5 مليار دولار)، ستُدفع في الربع الأول من عام 2023، وتبلغ حصة السهم من التوزيع نحو 0.3326 ريال (0.088 دولار).

وبحسب بيان للشركة، فإن التوزيع يمثل زيادة بنسبة 4 في المئة مقارنة بالربع السابق، ويأتي ذلك تماشياً مع سياسة توزيع الأرباح في الشركة والتي تهدف لتحقيق أرباح مستدامة ومتزايدة.

زيادة رأس المال

كما أقرت الجمعية العامة غير العادية لشركة أرامكو السعودية، زيادة رأس مال الشركة من 75 مليار ريال (20 مليار دولار) إلى 90 مليار ريال (24 مليار دولار)، عبر رسملة 15 مليار ريال (4 مليارات دولار) من الأرباح المبقاة، وذلك بمنح سهم واحد لكل عشرة أسهم يملكها المساهمون.

وقالت أرامكو، إنها تهدف من خلال زيادة رأس المال إلى تعظيم إجمالي العوائد للمساهمين عن طريق توزيع أرباح مستدامة ومتزايدة بما يتماشى مع التطلعات المستقبلية والنمو في التدفق النقدي الحر، وخلق قيمة أعلى على المدى البعيد عن طريق الاستثمار في العديد من الفرص المتاحة للشركة.

وبحسب البيانات، يبلغ عدد أسهم الشركة قبل الزيادة 220 مليار سهم وسيصبح بعد الزيادة 242 مليار سهم.

وأوضحت أنه في حال وجود كسور أسهم ممنوحة نتيجة لزيادة رأس المال، سيتم تجميع الكسور في محفظة واحدة لجميع مساهمي الشركة المستحقين لكسور الأسهم وتباع بسعر السوق، ثم توزَّع قيمتها على المساهمين المستحقين لكسور الأسهم كلٌّ بحسب حصته، وذلك خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ تحديد الأسهم المستحقة لكل مساهم.

أداء السهم

وعلى إثر إعلان النتائج الفصلية وتوزيعات المنحة المجانية، سجل سهم أرامكو قفزة بـ5.5 في المئة في بداية جلسة تعاملات اليوم ليصل إلى أعلى مستوى في ثمانية أشهر عند 34.35 ريال (9.16 دولار).

أعلى الشركات ربحية

تصدرت "أرامكو" شركات طاقة في العالم من حيث الأرباح خلال الربع الأول 2023، مستحوذة على حصة قدرها 44 في المئة من مجمل أرباح أكبر ست شركات عالمية للطاقة والبالغة نحو 72.4 مليار دولار.

وتفوقت عملاق النفط السعودي، على أكبر خمس شركات طاقة خلال الربع الأول، حيث قاربت أرباحها بمفردها، صافي أرباح الشركات الخمس مجتمعة فيما تجاوزت أرباح أرامكو أقرب منافسيها وهي "إكسون موبيل" خلال الربع الأول 177 في المئة. بينما وصل الفارق إلى 470 في المئة عند مقارنتها بأرباح "توتال".

وتضم شركات النفط الخمس الكبرى كلاً من، "إكسون موبيل" و"شيفرون" الأميركيتين، و"توتال" الفرنسية، و"رويال داتش شل" البريطانية الهولندية، و"بي بي" البريطانية.

وتوزعت أرباح الشركات الخمس بواقع 11.4 مليار دولار لـ"إكسون موبيل"، و8.7 مليار دولار لشركة "شل"، و8.2 مليار دولار لشركة "بي بي"، و6.6 مليار دولار لـ"شيفرون"، و5.6 مليار دولار لشركة "توتال".

ومن منظور أوسع وبالمقارنة بأرباح أكبر عشر شركات ربحية في العالم في الربع الأول من عام 2023 والبالغة نحو 138.5 مليار دولار، نجد أن "أرامكو" استحوذت على نحو 23 في المئة منها.

واحتلت "أرامكو"، المركز الثاني في الترتيب بين أكبر شركات العالم ربحية خلال الربع الأول بنحو 31.9 مليار دولار، بعد "بيركشير هاثاواي" المملوكة للملياردير الأميركي وارن بافيت والتى حققت أرباحاً بقيمة 35.5 مليار دولار.

جاء في القائمة خلف "أرامكو" شركة أبل الشهيرة بهواتف الآيفون بأرباح قدرها 24.2 مليار دولار.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز