Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الاتحاد الأوروبي يعلن عن محادثات بين أرمينيا وأذربيجان في بروكسل

الكرملين يصر على أنه "لا بديل" من وساطته بين يريفان وباكو

باشينيان وعلييف وافقا على أن يلتقيا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز (أ ف ب)

ملخص

أكدت الولايات المتحدة تحقيق تقدم ملموس نحو اتفاق سلام يضع حداً للنزاع الدائر حول منطقة ناغورنو قره باغ

يجري رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف محادثات في بروكسل، الأحد، بحسب ما أعلن الاتحاد الأوروبي وسط مساعٍ للتوصل إلى اتفاق سلام يضع حداً للتوترات بين البلدين.

وسيستقبل رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، باشينيان وعلييف، في إطار المساعي "لتعزيز الاستقرار في جنوب القوقاز وتطبيع العلاقات بين البلدين"، وفق بيان أمس الإثنين.

ويأتي الاجتماع المرتقب في بروكسل بعد تأكيد الولايات المتحدة تحقيق "تقدم ملموس" نحو اتفاق سلام يضع حداً للنزاع الدائر حول منطقة ناغورنو قره باغ خلال محادثات أجراها وزيرا خارجية البلدين في واشنطن، الأسبوع الماضي.

وأشار بيان الاتحاد الأوروبي إلى أن باشينيان وعلييف وافقا على أن يلتقيا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز على هامش قمة أوروبية في مولدافيا في الأول من يونيو (حزيران).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إلى ذلك، التزما بعقد اجتماعات في بروكسل "كلما دعت الحاجة إلى معالجة التطورات الميدانية".

وتأتي جهود الوساطة الغربية في توقيت تواجه فيه روسيا صعوبات في الحفاظ على نفوذها في المنطقة وسط التداعيات الناجمة عن حربها على أوكرانيا.

ويصر الكرملين على أنه "لا بديل" من وساطته بين أرمينيا وأذربيجان.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، الأسبوع الماضي، "ليست هناك قواعد قانونية أخرى يمكن أن تسهم في تسوية (النزاع). ليس هناك بديل من هذه الوثائق الثلاثية"، في إشارة إلى الاتفاق الموقع بين موسكو والطرفين المتنازعين في 2020.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار