Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الاتحاد الأوروبي يلغي حفلا رسميا بسبب بن غفير

أصر وزير الأمن القومي المتشدد على الحضور كممثل عن الحكومة الإسرائيلية

قالت وسائل إعلام إن الاتحاد الأوروبي مستاء من اختيار بن غفير لتمثيل الحكومة الإسرائيلية في حفل الاستقبال في تل أبيب (رويترز)

ملخص

عللت بعثة الاتحاد في إسرائيل موقفها بالقول "إننا لا نريد تقديم منصة لشخص تتعارض آراؤه مع القيم التي يمثلها الاتحاد الأوروبي"

ألغى الاتحاد الأوروبي اليوم الإثنين حفل استقبال كان مقرراً بمناسبة "يوم أوروبا" بعد إصرار وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتشدد إيتمار بن غفير على الحضور كممثل عن الحكومة الإسرائيلية.
وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي إلى إسرائيل في بيان، "تتطلع بعثة الاتحاد الأوروبي إلى إسرائيل للاحتفال بيوم اوروبا في التاسع من مايو/ أيار، كما تفعل كل عام. للأسف، قررنا هذا العام إلغاء حفل الاستقبال الدبلوماسي، حيث لا نريد تقديم منصة لشخص تتعارض آراؤه مع القيم التي يمثلها الاتحاد الأوروبي".
وبعد الإعلان، هاجم بن غفير الاتحاد الأوروبي واتهمه بالنفاق و"تكميم الأفواه غير الدبلوماسي".
 


وأكدت بعثة الاتحاد في إسرائيل في وقت لاحق أنه على رغم إلغاء حفل الاستقبال، فإنها ستنظم "الحدث الثقافي للجمهور الإسرائيلي" للاحتفال بـ "العلاقات الثنائية القوية والبناءة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت وسائل الاعلام الإسرائيلية قالت أمس الأحد، إن الاتحاد الأوروبي مستاء من اختيار بن غفير لتمثيل الحكومة الإسرائيلية في حفل الاستقبال في تل أبيب.
وأكد مسؤولون في الحكومة الإسرائيلية الإثنين أن بن غفير "تم تكليفه (من قبل الحكومة) حضور" الحدث الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي.
ووُجِّه لبن غفير في شبابه، الاتهام بالحض على العنف أو باعتماد خطاب الكراهية، أكثر من 50 مرة. ودين عام 2007 بدعم جماعة إرهابية والتحريض على العنصرية.
وأصدر بن غفير الذي يتزعم حزب "القوة اليهودية" بياناً أكد فيه أنه سيمثل الحكومة الإسرائيلية و"أكد على حضوره" وقدم تفاصيل حول الخطاب الذي كان سيلقيه في الحفل يوم الثلاثاء.
بحسب البيان "يرى الوزير أنه على رغم أن مندوبي الاتحاد الأوروبي لا يؤيدون آراءه، فإنهم يفهمون جيداً أن إسرائيل ديمقراطية وأنه في أي ديمقراطية يُسمح بالاستماع إلى آراء أخرى أيضاً".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار