Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ما موقف مرتضى منصور النهائي من رئاسة نادي الزمالك المصري؟

أكد أنه سيصدر بياناً سيتم الكشف عنه في وقت لاحق لتوضيح الأمور التفصيلية كافة

مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك المصري وسط أنصاره من أعضاء الجمعية العمومية (أ ف ب)

حال من التخبط تسود داخل نادي الزمالك خلال الفترة الأخيرة، تحديداً بسبب رئيس ناديه مرتضى منصور الذي أثير حوله كثير من الجدل بعد قضية حبسه لمدة شهر على خلفية سب وقذف محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي.

وأصدرت وزارة الشباب والرياضة المصرية قرارها التنفيذي رقم 500 لعام 2023 بتنفيذ الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري في الدعاوي أرقام 70451  و70452 و70456 و70458 لسنة 76 ق باعتبار منصب رئيس نادي الزمالك شاغراً وكلفت مديرية الشباب والرياضة بالجيزة تنفيذه.

مديرية الشباب والرياضة بالجيزة أصدرت قرارها التنفيذي رقم 233 لعام 2023 بمضمون هذا الحكم أبلغت نادي الزمالك للألعاب الرياضية بتنفيذ هذا الحكم وتكليف مجلس الإدارة تعيين قائم بأعمال رئيس مجلس الإدارة وذلك لأقرب جمعية عمومية عادية بها بند انتخاب وذلك لاستكمال مدة مجلس الإدارة في دورته الحالية 2021/2025، وتم توجيه جهات المديرية كافة بمتابعة تنفيذ أحكام هذه القرارات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقضت الدائرة الثانية في محكمة القضاء الإداري الأحد الماضي بإلزام وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي إصدار قرار بزوال عضوية مرتضى منصور كرئيس لنادي الزمالك واستبعاده ‏من مجلس الإدارة في الدعوى المقامة من عبدالله جورج وثلاثة آخرين، يطالبون فيها بإلزام وزير الشباب والرياضة زوال صفة مرتضى منصور على رأس النادي.

وجاء هذا الحكم تنفيذاً للائحة الاسترشادية التي أصدرتها اللجنة الأولمبية ومطبقة على نادي الزمالك منذ بطلان لائحته الخاصة، وتنص هذه اللائحة على زوال عضوية مجلس الإدارة إذا صدر ضده حكم بالحبس في أي قضية، على أن يصدر قرار إلزامي بذلك من مجلس الإدارة.

مرتضى منصور يعلق على بيان الوزارة

وفي هذا الصدد علق منصور بيان وزارة الشباب والرياضة الذي صدر، وذلك تنفيذاً للحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري، باعتبار منصب رئيس القلعة البيضاء شاغراً.

وقال رئيس الزمالك في تصريحات صحافية، "هناك رد وبيان سيتم إصداره وسيتم الكشف عنه في وقت لاحق لبيان الأمور التفصيلية كافة في شأن هذا البيان".

وتابع "لا أعلم من قام بنشر بيان وزارة الشباب والرياضة، هل يوجد قرار يصدر أثناء إجازة رسمية".

تحرك قانوني من رئيس الزمالك

وكشف مصدر مقرب من منصور عن أن الإجراء المقبل الذي سيتخذه هو الطعن في الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا، أعلى محكمة في القسم القضائي بمجلس الدولة، ويحق للإدارية العليا قبول الطعن أو رفضه، إذ إن أحكامها باتة ونهائية.

وأردف أن القانون يمنح منصور درجة التقاضي الأخيرة في ثلاث أحوال وهي إذا كان الحكم المطعون فيه مبنياً على مخالفة القانون أو خطأ في تطبيقه أو تأويله، أو إذا وقع بطلان في الحكم أو بطلان في الإجراءات أثر في الحكم، أو إذا صدر الحكم على خلاف حكم سابق حاز قوة الشيء المحكوم فيه سواء دفع بهذا الدفع أو لم يدفع، ويكون الطعن في تلك الأحكام خلال 60 يوماً من تاريخ صدور الحكم مع مراعاة الأحوال التي يوجب عليه القانون فيها الطعن في الحكم.

وكان مجلس إدارة الزمالك دعا إلى اجتماع طارئ لمناقشة بيان وزارة الشباب والرياضة الخاص بتأكيد عزل مرتضى منصور من رئاسة نادي الزمالك، إذ من المقرر دراسة سيناريوهات التعامل مع القرار ومن بينها تكليف مجلس الإدارة تعيين قائم بأعمال رئيس مجلس إدارة الزمالك حتى أقرب جمعية عمومية عادية فيها بند انتخاب.

تأثر فريق الكرة

وهناك حال من التخبط تسود داخل فريق الكرة في نادي الزمالك، حيث إن الفريق موجود حالياً في المركز الرابع بجدول ترتيب الدوري المصري الممتاز برصيد 40 نقطة، جمعها من خلال 24 مباراة وحقق الفوز في 11 مباراة، بينما تعادل في سبع مباريات وخسر ست مباريات، وسجل لاعبوه 36 هدفاً واستقبلت شباكه 24 هدفاً.

وكانت إدارة الزمالك في وقت لاحق تعاقدت مع الكولومبي خوان كارلوس أوسوريو لقيادة الفريق بعد رحيل البرتغالي جوسفالدو فيريرا الذي غادر الفريق الأبيض بعد تراجع نتائجه.

وكان أوسوريو خاض مباراة واحدة مع الزمالك وكانت ضد المقاولين العرب في الدوري الممتاز، فتعادل الفريقان بهدفين لمثلهما، ليواصل الفريق الأبيض فقدان النقاط في مسابقة الدوري الممتاز.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة