Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الإخفاقات والأزمات تضرب الكرة المصرية في الفترة الأخيرة

ظهرت الأندية خلال البطولات الأفريقية بشكل باهت للغاية ولم يحقق أي منها فوزاً على مدى الجولات التي أقيمت

مقر الاتحاد المصري لكرة القدم (أ ف ب)

 شهدت الفترة الأخيرة إخفاقات وأزمات للرياضة المصرية جعلتها في وضع صعب للغاية، سواء على صعيد الأندية أو المنتخبات، وهو ما ظهر بقوة وطغى على الساحة. أزمة تلو الأخرى تضرب الكرة المصرية في الفترة الأخيرة لعل أهمها الخروج المدوي لمنتخب الشباب تحت 20 عاماً من دور المجموعات ببطولة أمم أفريقيا، والفشل في التأهل إلى كأس العالم للشباب المقرر إقامته في إندونيسيا الصيف المقبل.
وقدم منتخب مصر للشباب في هذه البطولة أداء باهتاً، إذ لم يحقق الفراعنة أي انتصار، فاكتفى بتعادل سلبي أمام موزمبيق وخسر من نيجيريا إضافة إلى السنغال، ولم يتمكن لاعبو المنتخب من تسجيل أي هدف خلال البطولة ليخرج المستضيف من الباب الخلفي.
وحاوطت الأزمات منتخب الشباب بعد أول مواجهتين، إذ تم انتقاد محمود جابر من جانب الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة جمال علام، وتم توجيه اللوم للإدارة السابقة لاتحاد الكرة بسبب اختياره هذا المنصب.
 
أزمة القيد في الزمالك
 أما الأزمة التي أثارت ضجة كبيرة خلال الفترة الأخيرة أيضاً في الرياضة المصرية فهي قيد صفقات نادي الزمالك خلال سوق الانتقالات الشتوية الأخيرة، إذ رفض اتحاد الكرة إتمام عملية القيد للنادي الأبيض بسبب عدم سداد مديونايته لدى الجبلاية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وبعد مرور 20 يوماً على انتهاء القيد خاطب اتحاد الكرة نظيره الاتحاد الدولي لكرة القدم في شأن موقف القيد، وتم إبلاغهم بأن هذا الأمر داخلي، وبعد ذلك تم قيد صفقات الزمالك الشتوية بعد فترة من الشد والجذب.
 
أزمة التحكيم
 ولم تتوقف الأزمات عند هذا الحد، إذ امتدت إلى التحكيم وكانت هناك رغبة في تطوير المنظومة، وتم استقدام الإنجليزي مارك كلاتنبيرغ لتطوير المنظومة بعد فترة قضاها عصام عبدالفتاح في رئاسة اللجنة خلال الموسم الماضي.
وفي الموسم الحالي أشرف كلاتنبيرغ على منظومة التحكيم، ولم يلبث في منصبه سوى أشهر عدة حتى رحل بعد مناوشات وهجوم من جانب نادي الزمالك، فلم يجد الحكم الإنجليزي الحماية الكاملة من جانب الاتحاد المصري، إضافة إلى عدم حصوله على مستحقاته ليقرر الرحيل إلى بلاده.
 
أزمة المدير الفني
 ومنذ إخفاق مصر في الوصول إلى نهائيات كأس العالم 2022 على يد السنغال، ضربت الأزمات المنتخب الأول، فقد قرر المجلس الحالي برئاسة جمال علام قرار عدم تجديد الثقة في المدرب البرتغالي، ليتم تعيين إيهاب جلال مديراً فنياً للفراعنة، ولم يمكث إيهاب جلال في منصبه سوى أسبوعين فقط ليرحل بسبب سوء النتائج، وبعد ذلك تم تعيين البرتغالي روي فيتوريا مديراً فنياً للفراعنة من أجل رسم خريطة طريق للنهضة بمنتخب مصر والوصول إلى نهائيات أمم أفريقيا وكأس العالم 2026.
 
حبس رئيس الزمالك
 ومن بين الأزمات التي ظهرت أخيراً خلال الأيام الماضية حبس رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور لمدة شهر على خلفية الحكم الصادر ضده بتهمة سب وقذف رئيس النادي الأهلي محمود الخطيب، ورفضت محكمة النقض الطعن المقدم من جانب رئيس نادي الزمالك الذي قام بتسليم نفسه من أجل تنفيذ الحكم عليه، وتم اختيار سليمان وهدان عضو مجلس الإدارة رئاسة النادي خلفاً لمرتضى منصور، بعد إصدار حكم حبسه.
 
ظهور باهت للأندية المصرية في أفريقيا
 وظهرت الأندية المصرية في البطولات الأفريقية بشكل باهت للغاية، إذ لم يحقق أي منهم فوزاً على مدى الجولات التي أقيمت، سواء في بطولة دوري أبطال أفريقيا أو الكونفدرالية. وخاض الزمالك ثلاث جولات في دوري أبطال أفريقيا وتعرض لهزيمتين على يد شباب بلوزداد الجزائري إضافة إلى الترجي التونسي، كما تعادل الفارس الأبيض مع المريخ السوداني سلبياً.
أما النادي الأهلي فخاض جولتين في دوري أبطال أفريقيا وخسر من الهلال السوداني بهدف من دون مقابل، إضافة إلى التعادل أمام صن داونز بهدفين لمثلهما، كما توجد للمارد الأحمر مواجهة مؤجلة أمام القطن الكاميروني.
وفي بطولة الكونفدرالية خاض فريق بيراميدز مواجهتين لم يحقق خلالهما أي انتصار، إذ تعادل أمام الجيش الملكي المغربي بهدفين لمثلهما إلى جانب التعادل ضد فيوتشر بهدف لمثله.
والبطولة نفسها أيضاً يلعبها فريق فيوتشر المصري الذي تعادل أمام أسكو كارا التوجولي بهدف لمثله، بينما تعادل أيضاً في المباراة الثانية ضد بيراميدز بهدف لمثله.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة