Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تتويج الأهلي بكأس مصر يفتح طريق بيراميدز نحو المجهول

أضاف المارد الأحمر اللقب الـ38 بالبطولة المحلية لدولاب جوائزه وترك مستقبل منافسه رهن "جلسة" في نهاية الموسم

لاعبو الأهلي يرفعون كأس مصر لكرة القدم بعد الفوز على بيراميدز (رويترز)

ملخص

هدد ملاك #بيراميدز بسحب استثماراتهم الرياضية من #مصر بعد رفض اتحاد الكرة تعيين طاقم تحكيم أجنبي لمواجهة #الأهلي في نهائي #كأس_مصر وإعلان دعم رئيس لجنة الحكام البرتغالي

حقق فريق الأهلي لقب كأس مصر لكرة القدم، إثر فوزه بنتيجة (2-1) على بيراميدز في المباراة النهائية التي استضافها إستاد القاهرة الدولي مساء أمس الإثنين.

ورفع الأهلي رصيد تتويجاته في كأس مصر إلى البطولة الـ38 بفارق 10 ألقاب عن أقرب ملاحقيه الزمالك الذي جمع 28 كأساً، كان آخرها في النسخة الماضية (2020 - 2021).

وأشاد السويسري مارسيل كولر مدرب الأهلي بالحضور الجماهيري الكبير الذي دعم الفريق في مباراتين مهمتين سواء أمام بيراميدز أو ضد الهلال السوداني في دوري أبطال أفريقيا، وقال "سعيد بالجماهير وأشكرهم على دعمهم المتواصل طوال المباراة، كرة القدم تختلف تماماً في حضور الجماهير".

"المصريون يعشقون كرة القدم بجنون ويريدون حضور المباريات ويصنعون أجواء من الإثارة، وهذا أمر يسعدني كثيراً".

وتقام مباريات كرة القدم المصرية بحضور جماهيري محدود إلا في حالات محددة يسمح فيها الأمن بزيادة الأعداد لتغطي السعة الكاملة للملاعب، سواء في العاصمة القاهرة أو الإسكندرية.

وشهد نهائي الكأس تقدم فريق بيراميدز في النتيجة عبر لاعبه المغربي وليد الكرتي في الدقيقة 72 ليصبح النادي حديث التأسيس على بعد دقائق معدودة من التتويج بأول ألقابه، لكن الأهلي لم ينتظر أكثر من ثلاث دقائق ليعادل النتيجة بهدف من لاعبه محمود عبد المنعم "كهربا" في الدقيقة 75، ثم أضاف لاعب الوسط حمدي فتحي هدف الفوز للفريق الأحمر في الدقيقة 105 إذ امتدت المواجهة إلى وقت إضافي.

بيراميدز الذي تأسس عام 2008 تحت اسم "الأسيوطي سبورت" ثم تغير إلى اسمه الحالي في عام 2018 بعد تغير ملكيته ومقره، يعاني خلال الفترة الحالية أزمات عدة دفعت مالكه رجل الأعمال الإماراتي سالم الشامسي، لإصدار بيان رسمي يوم الخميس الماضي أعلن فيه قرار مجلس الإدارة بإيقاف الاستثمارات والمشاريع في النادي والمدينة الرياضية التابعة له والإستاد، مع عقد جلسة في نهاية الموسم الحالي للنظر في مستقبل المشروع كاملاً.

وربما كان التتويج بلقب كأس مصر سيمثل دافعاً للملاك الإماراتيين لإعادة النظر في قرار وقف الاستثمارات، ومع تتويج الأهلي الآن سيكون طريق بيراميدز مفتوحاً نحو المجهول.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاءت القرارات الأخيرة لمجلس إدارة بيراميدز تنفيذاً للتهديد الذي وجهه الشامسي لمسؤولي كرة القدم المصرية بسحب استثماراته من الكرة المصرية على خلفية أزمات عدة كشف عنها في بيان مطول، ورداً على قرار اتحاد الكرة المصري باختيار طاقم تحكيم محلي لإدارة نهائي الكأس.

وكان بيراميدز طالب اتحاد الكرة باستقدام طاقم تحكيم أجنبي لإدارة مباراته مع الأهلي في نهائي الكأس، لكن اتحاد الكرة رد بالرفض على رغم إعلان بيراميدز استعداده لتحمل التكاليف الكاملة لطاقم التحكيم.

وبرر مسؤولو اتحاد الكرة المصري رفض استقدام طاقم تحكيم أجنبي بأن بيراميدز أرسل الطلب الرسمي متأخراً، وأن اللائحة تنص على أن الوقت القانوني للطلب هو قبل المباراة بـ14 يوماً.

وأثار رد اتحاد الكرة غضب إدارة بيراميدز ودفع المالك لإصدار بيانه شديد اللهجة، لكن اتحاد الكرة أصر على موقفه وأعلن أن قرار اختيار حكم نهائي الكأس من صميم اختصاصات رئيس لجنة الحكام الجديد البرتغالي فيتور بيريرا، وأن مجلس إدارة الاتحاد يدعمه.

وجاء في بيان لاتحاد الكرة "أكد بيريرا خلال جلسته مع مجلس إدارة اتحاد الكرة أنه لا بد من دعم الحكم المصري وأنه لا توجد منظومة كرة قوية من دون منظومة تحكيم قوية والعكس، وأنه يجب على الأندية مساندة الحكام المصريين من أجل العودة للحضور على منصة التحكيم الأفريقية والمشاركة في البطولات العالمية الكبرى مثل كأس العالم وغيرها".

وأكد مصدر من نادي بيراميدز لـ "اندبندنت عربية" أن قرار إيقاف الاستثمارات لم يأت من الإدارة التنفيذية للنادي في مصر بل من الملاك في الإمارات، وأن قراراً بهذا الحجم ليس رداً على أزمة طاقم تحكيم مباراة الأهلي فقط بل له تراكمات عديدة خلقت قناعة عند مجلس الإدارة بصعوبة استكمال المشروع.

وترى إدارة بيراميدز أن فريقها ينافس في ظروف غير عادلة، على حد وصف المصدر، إذ استشهد بأن رابطة الأندية المصرية عينت طاقم تحكيم إسباني لإدارة نهائي كأس الرابطة بين غزل المحلة وفيوتشر في يوليو (تموز) الماضي، وهو ما أثار غضب الملاك الذي رأوا أن مباراة بيراميدز أمام الأهلي أكثر أهمية وحساسية جماهيرياً من مباراة فوتشر والمحلة.

وكان سالم الشامسي الذي استحوذ على ملكية بيراميدز في يوليو 2019 قال في بيان سابق إن أحد أهم أسباب غضب مجلس إدارة ناديه هو إقامة عدد من مباريات فريقه ظهراً، في ما وصفه بـ"توقيت مستغرب تماماً".

وأضاف "بكل تأكيد ليس من قبيل الصدفة أن يخوض فريقنا نصف مبارياته تقريباً حتى الآن في الدوري ظهراً، مما يؤثر فينا فنياً وتسويقياً، في حين أن بقية المنافسين يلعبون بشكل طبيعي مساء وفي أجواء كرة قدم عادلة".

واتهم الشامسي رابطة الأندية المصرية المسؤولة عن تنظيم مسابقة الدوري بالتعنت ضد ناديه، إذ قال "لعل أفضح الأمثلة على التعنت الواضح لرابطة الأندية ورئيس لجنة المسابقات ومجاملاته ضد بيراميدز هو ما حدث من تغيير موعد مباراة فيوتشر وبيراميدز لتكون في السابعة بدلاً من الخامسة كما هو مقرر سلفاً، إضافة إلى تغيير مباراتين لبيراميدز من المساء لتلعب في وقت الظهيرة، معللاً ذلك في تصريحاته بأنه لخدمة أغراض البث التليفزيوني".

"هذا التغيير غير المبرر لا يخدم بأي شكل من الأشكال عنصر المشاهدة للدوري المصري، بل ويبعث في النفس تساؤلات مشروعة عن السبب الرئيس غير المعلن لهذا التغيير في موعد المباراة".

وانتقد الشامسي قرار اتحاد الكرة ولجنة الحكام بتعيين الحكم محمد معروف لثلاث مباريات على التوالي لإدارة مباراة بيراميدز وفيوتشر في الدوري على رغم اعتراض بيراميدز.

وأشار الشامسي إلى تعرض ناديه للظلم في عملية اختيار الأندية المصرية المشاركة في البطولات الأفريقية، مستنداً إلى مركز فريقه في الدوري الذي كان يؤهله لدوري أبطال أفريقيا، لكنه تحول إلى كأس البطولة الرديفة كأس الكونفدرالية.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة