Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تضاعف ضحايا الجرعات الزائدة للمخدرات من المسنين في أميركا

لا من بد للسياسات المعمول بها من أن تتغير لتتلاءم مع الإحصاءات الجديدة

عدد الجرعات الزائدة المميتة ارتفع من 1060 حالة عام 2002 إلى 6702 عام 2021 (غيتي)

ملخص

أظهرت دراسة جديدة أن عدد #الوفيات الناجمة عن تناول #جرعات_زائدة من #المخدرات بين من هم في سن الـ 65 وما فوق في الولايات المتحدة قد ارتفع بنسبة أربعة أضعاف على امتداد 20 عاماً

شهدت الوفيات الناجمة عن تناول جرعات زائدة من المخدرات بين من هم في سن الـ 65 وما فوق في الولايات المتحدة ارتفاعاً بأربعة أضعاف على امتداد 20 عاماً، بحسب دراسة جديدة دعت إلى تحسين سياسات الصحة العقلية والحد من الاضطرابات الناجمة عن إدمان المخدرات في البلاد.

وفي التفاصيل قام باحثون ومن بينهم أعضاء من "جامعة كاليفورنيا لوس أنجليس" UCLA في الولايات المتحدة، بتقييم قاعدة "البيانات الواسعة النطاق عبر الإنترنت للبحوث الوبائية" الصادرة عن "مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها"، بداعي تقييم عدد وفيات الكبار في السن الناجمة عن جرعات المخدرات الزائدة بين عامي 2002 و2021.

وفي سياق البحث قاموا بمقارنة العناصر الديموغرافية وأنواع محددة من المخدرات، وما إذا كانت الوفيات متعمدة أو غير متعمدة أو غير محددة.

وكشف التحليل المنشور أخيراً في مجلة "جاما سايكايتري" JAMA Psychiatry عن أن عدد الجرعات الزائدة المميتة زاد بأربعة أضعاف من 1060 حالة عام 2002 إلى 6702 عام 2021، مع تسجيل المستويات الأعلى ضمن فئة الأشخاص السود البشرة بـ 30.9 حالة وفاة لكل 100 ألف نسمة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولفتت تشلسي شوفر من جامعة كاليفورنيا التي شاركت في كتابة البحث إلى أن "الارتفاع الحاد في عدد الوفيات الناجمة عن الجرعات الزائدة بين البالغين الذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً خلال العقدين الماضيين، يسلط الضوء على مدى أهمية أن يعتبر الأطباء وصناع السياسات الجرعات الزائدة كمشكلة ترافق الناس على امتداد حياتهم".

وأضافت الدكتورة شوفر أن "تحديث التأمين الطبي ’ميديكير‘ Medicare ليشمل العلاج من اضطرابات إدمان المخدرات بالاستناد إلى الأبحاث أمر حيوي، كما هو الحال عند تزويد الراشدين الأكبر سناً بأدوية تحد من مدى الأذية على غرار "نالوكسون" naloxone".

وكشف علماء أن نحو ثلاثة أرباع الوفيات غير المتعمدة كانت على صلة بمخدرات غير مشروعة من بينهما المواد الأفيونية المصنعة على غرار الفنتانيل والهيروين والكوكايين والميثامفيتامينات.

وفي سياق متصل اكتشف الباحثون أنه في عام 2021 كانت وفاة مسنّ واحد من أصل 370 ناتجة من جرعات زائدة ومن بينها نسبة 57 في المئة تقريباً على صلة بالمواد الأفيونية ونسبة 39 في المئة ناتجة من منشطات في حين كان الخمس نتيجة مزيج من الاثنين.

وكشف الباحثون أيضاً عن أن الوفيات الناجمة عن التسمم بالمشروبات الكحولية ارتفعت من 10 (أي أقل من 0.03 وفاة لكل 100 ألف نسمة) إلى 281 (0.5 حالة وفاة لكل 100 ألف نسمة) عام 2021.

وكانت نسبة 13 في المئة تقريباً من الجرعات الزائدة عام 2021 متعمدة، في حين أن نسبة 83 في المئة كانت غير متعمدة، على حد تعبير العلماء الذين أضافوا أن نسبة أربعة في المئة من الوفيات كانت غير محددة، في حين أن خمسة في المئة منها نتجت من جرائم قتل.

ومن بين الجرعات الناتجة المتعمدة كشف الباحثون عن استهلاك مواد أفيونية موصوفة طبياً ومضادات الاكتئاب والبنزوديازيبينات ومضادات الصرع والمسكنات في ثلثين من الحالات.

وورد في كتاباتهم أنه "على رغم أن جرعات المخدرات الزائدة ليست سبباً شائعاً للوفاة بين كبار السن في الولايات المتحدة، إلا أنه تجب مراعاة ارتفاع هذا النوع من الوفيات بأربع مرات بين كبار السن ضمن السياسات المتطورة التي تركز على وباء الجرعات الزائدة".

وأضاف الباحثون أن "الاقتراحات الراهنة بتحسين تغطية التأمين الصحي ’ميديكير‘ لتشمل الصحة العقلية والحد من الاضطرابات الناتجة من تعاطي المخدرات، ومن بينها مثلاً تطبيق قوانين الرعاية الصحية العقلية في إطار التأمين الصحي، باتت أكثر إلحاحاً في ضوء نتائج هذه الدراسة".

© The Independent

المزيد من علوم