Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نقمة اجتماعية متزايدة في بريطانيا بسبب نقص الرعاية الصحية

ذكرت منظمات أن ما بين 300 و500 مريض يموتون كل أسبوع في صفوف الانتظار الطويلة بأقسام الطوارئ

تعزو الحكومة البريطانية الوضع الحالي إلى تداعيات وباء "كوفيد-19" والأوبئة الشتوية مثل الإنفلونزا (أ ب)

حذرت منظمات عديدة أطباء من الأزمة التي تؤثر على خدمات الطوارئ في بريطانيا، حيث يموت مرضى كثيرون بسبب عدم الحصول على الرعاية الكافية أو في الوقت المناسب. ودعت الحكومة إلى الاستجابة لهذه النقمة الاجتماعية المتزايدة.
ويعاني نظام الخدمة الصحية البريطانية العامة والمجانية "أن أتش أس" (NHS) منذ أكثر من 10 سنوات، التقشف الشديد، ثم من تداعيات الوباء، مما تركه منهكاً بشكل كامل.
وظهرت هذه الأزمة، التي تتصدر بانتظام عناوين الصحف البريطانية، مجدداً، الأحد الأول من يناير (كانون الثاني) الحالي، حين قدرت المنظمة التي تمثل موظفي الطوارئ، والكلية الملكية لطب الطوارئ، أن ما بين 300 و500 مريض يموتون كل أسبوع بسبب نقص الرعاية في أقسام الطوارئ، لا سيما صفوف الانتظار الطويلة.
وقلل مسؤولو المستشفيات من أهمية هذه الأرقام، لكن نائب رئيس الكلية الملكية لطب الطوارئ، إيان هيغينسون، دافع عن هذه التقديرات، وقال لهيئة الإذاعة البريطانية، الاثنين الثاني من ديسمبر، "إذا كنت تعمل على الأرض تعلم أن هذه المشكلة طويلة الأمد، وليست على المدى القصير"، رافضاً فرضية حصول صعوبات مؤقتة.
واضطر مريض من خمسة نقلتهم سيارات إسعاف في إنجلترا، الأسبوع الماضي، للانتظار أكثر من ساعة للدخول إلى الطوارئ، كما اضطر عشرات آلاف المرضى للانتظار أكثر من 12 ساعة قبل أن يتلقوا الرعاية في أقسام الطوارئ.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


تداعيات الأوبئة

وتعزو الحكومة البريطانية الوضع الحالي إلى تداعيات وباء "كوفيد-19" والأوبئة الشتوية مثل الإنفلونزا، وتؤكد أنها تريد بذل مزيد من الجهود من أجل المستشفيات، لكنها أطلقت في الآونة الأخيرة سياسة ادخار مشددة جداً في الموازنة. وهكذا، رفضت طلبات الزيادات التي قدمها الممرضون والممرضات الذين نفذوا في ديسمبر أول حركة إضراب لهم، فيما تجاوز التضخم 10 في المئة منذ أشهر.
وانضمت "الجمعية الطبية البريطانية"، وهي اتحاد لمقدمي الرعاية، إلى التصريحات المنبهة لتدهور الوضع، الإثنين، وقال رئيسها فيل بانفيلد في بيان، "ليس صحيحاً أن البلاد لا تملك الإمكانات لإصلاح هذه الفوضى". وأضاف، "إنه خيار سياسي، والمرضى يموتون من دون داعٍ بسبب هذا الخيار".
واعتبر أن الوضع الحالي "لا يمكن أن يستمر"، مطالباً بتحرك "فوري" للحكومة.
وأشار رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، بمناسبة العام الجديد، إلى أن نظام الصحة البريطاني بين أولوياته، مؤكداً أن حكومته تتخذ إجراءات "حاسمة" لخفض التأخير في جهاز الصحة العام.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار